أسعار الأغنام واللحوم ترتفع قُبيل رمضان

• زادت بنسبة 10% وتخوفات من استمرار صعودها خلال الشهر الكريم
• بائعون: الأكثر طلباً «المحلي النعيمي» وسعره بين 110 و120 ديناراً

نشر في 20-03-2022
آخر تحديث 20-03-2022 | 00:00
سوق الأغنام ... إقبال وزيادة أسعار على أعتاب شهر رمضان
سوق الأغنام ... إقبال وزيادة أسعار على أعتاب شهر رمضان
مع اقتراب شهر رمضان المبارك وتزايد الإقبال على شراء مستلزمات المواد الغذائية واللحوم والمواشي، وبالتزامن أيضا مع الحرب الروسية على أوكرانيا، ارتفعت أسعار السلع خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ.

"الجريدة" رصدت نسبة زيادة الأسعار في صفاة الأغنام بالشويخ، واستطلعت آراء البائعين والمشترين الذين أكدوا أن الارتفاع جاء بنسبة طفيفة حاليا، لكنهم أبدوا تخوفهم من زيادتها خلال شهر رمضان، لاسيما مع استمرار الحرب الروسية - الأوكرانية، والزيادة المحتملة في أسعار العلف.

وطالب مستهلكون الحكومة بتشديد الرقابة على الأسعار، وعدم استغلال شهر رمضان، حتى تكون الأسعار مقبولة ولا تمسّ جيوبهم، محذرين من أن بعض التجار قد يستغلون الظروف الحالية ويرفعون الأسعار بطريقة مصطنعة، لذا على وزارة التجارة أن تكون لهم بالمرصاد.

وقال عدد من البائعين في سوق الغنم بالشويخ، لـ "الجريدة"، إن الزيادة في الأسعار حاليا طفيفة، ودائما ما تطرأ على الأسعار تغيرات بسبب العرض والطلب، حيث إن الإقبال الشديد على الأغنام، لاسيما في المواسم، يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، موضحين أن سعر الأغنام المحلية زاد بمقدار 10 دنانير لرأس الأغنام تقريبا حسب الحجم والوزن والعمر.

وأكدوا أن الإقبال في شهر رمضان على الأغنام يزداد، لأنه شهر الخير والرحمة، مبينين أن الأنواع المتوافرة من الأغنام حاليا في الكويت يأتي في مقدمتها الإيراني، ثم يليه الأردني وأخيرا السوري، وهناك أنواع أخرى تتراوح أسعارها بين 65 و70 دينارا.

وأضافوا أن أكثر الأنواع المطلوبة في السوق الآن هي المحلي النعيمي الذي يتراوح سعره بين 110 و120 دينارا، وهناك أنواع أخرى تبدأ أسعارها من 65 دينارا، مؤكدين أن نسبة الزيادة في الأسعار مع اقتراب رمضان لا تكون كبيرة، إذ تتراوح بين 5 و10 دنانير فقط بسبب تزايد أعداد المقبلين على شراء الأغنام.

أسعار طبيعية

في المقابل، أكد عدد من المواطنين والمستهلكين المقبلين على شراء الأغنام في السوق لـ "الجريدة" أن الأسعار حاليا معقولة وطبيعية، لكننا تخوفنا من ارتفاع الأسعار، خصوصا أننا علمنا عن زيادة محتملة في أسعار العلف، وأنه سوف يشح نوعا ما، مما سيزيد الأسعار، خصوصا مع دخول شهر رمضان، حيث يزداد الإقبال على شراء الأغنام، مما يؤدي إلى زيادة في أسعارها.

وتمنوا أن تكون هناك رقابة على الأسعار حتى تكون مقبولة ولا تمسّ جيوبهم، قائلين إن "الخير كثير ومتوافر وتصلنا واردات من عدة دول، ونحن ديرة خير".

وأردفوا أن الأسعار متفاوتة، فـ "العربي" تتراوح أسعاره بين 120 و145 دينارا بحسب عمر الخروف، وكذلك الأردني والسوري يتراوح بين 92 و100 دينار، وهناك أغنام تبدأ أسعارها من 50 إلى 55 دينارا، بينما "الإشفالي" يتراوح بين 50 و75 دينارا.

وأوضحوا أن الأسعار حتى الآن مناسبة جدا، لكنها بالتأكيد سترتفع في رمضان بشكل ملحوظ وبنسبة كبيرة، مما يؤثر على المواطنين، داعين وزارة التجارة إلى أن تكون بالمرصاد لمن يحاول رفع الأسعار بطريقة مصطنعة.

● نرمين أحمد

نطالب الحكومة بتشديد الرقابة على الأسعار حتى لا تمسّ جيوبنا مستهلكون
back to top