صورة لها تاريخ : الدواسر خرجوا من اليمن إلى وادي العقيق قبل ألفي عام تقريباً ومنه وزعوا في مناطق عديدة

نشر في 18-03-2022
آخر تحديث 18-03-2022 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
قبيلة الدوسري أو الدواسر، التي انطلقت أصلا من اليمن قبل ألفي عام، واستقرت في وادي عتيق، الذي تحول اسمه بعد ذلك إلى وادي الدواسر، قبيلة لها تاريخ طويل ومهم في الجزيرة العربية والعراق. من خلال قراءاتي في الوثائق القديمة التي تتعلق بهذه القبيلة العربية العريقة فهمت شيئاً مهماً عن تاريخ الدواسر، كما تيسر لي بصحبة الصديق العزيز عبدالله بن محمد الدمخي الدوسري التعرف على بعض الشخصيات الدوسرية في البحرين وقطر والسعودية خلال جولة بالسيارة برفقته ورفقة الصديقين العزيزين فوزي ارحمة بورحمة ومسباح جاسم المسباح قبل عدة شهور.

وقد كنت مهتماً بالقيام بهذه الجولة الخليجية للتعرف أكثر على الدواسر، لرغبتي في فك رموز كثيرة لوثيقة تاريخية تتعلق بمشكلة تعرض لها قسم من الدواسر بالبحرين في فترة العشرينيات من القرن الماضي. لم أكن قادراً قبل الجولة الخليجية على فهم خلفية الوثيقة التي أشرت إليها، والتي كتبها الإنجليز للشيخ أحمد الجابر، ولكنني بعد الجولة استوعبت الموضوع أكثر، كما بحثت أكثر في الأرشيف البريطاني، وعثرت على مزيد من التوضيحات والوثائق المتعلقة بهذا الموضوع، وهو هجرة الدواسر من البحرين عام 1923.

استهل موضوعي عن قضية هجرة الدواسر من البحرين عام 1923 بمقدمة بسيطة عن قبيلة الدواسر الكريمة التي توزعت في عدة مناطق بالجزيرة العربية والعراق، ومنها منطقة البديّع في البحرين، التي سنتحدث عما جرى فيها قبل حوالي مئة عام. يؤكد جون غوردون لوريمر في موسوعته الضخمة "دليل الخليج" القسم الجغرافي أن الدواسر عرب من جنوب نجد وجزء منهم استوطن سواحل الخليج بإيران، وأنهم منتشرون في مناطق عديدة بالمملكة العربية السعودية، منها وادي الدواسر والافلاج وقرى كثيرة حول تلك المنطقة، وموجودون في إقليم سدير والدرعية والمنفوحة ووادي حنيفة، وفي مناطق عديدة بإقليم القصيم، وغير ذلك.

ويضيف لوريمر أيضا أن الدواسر في البحرين هم أكثر القبائل عدداً بعد العتوب، وأنهم يحتلون المرتبة الثانية من حيث الأهمية السياسية، ويشير أيضاً إلى أن وجودهم قرب البحرين بدأ في جزيرة الزخنونية، ومنها انتقلوا إلى البحرين سنة 1845، ولهم فيها (في ذلك الوقت) 800 منزل في البديعة، و200 منزل في الزلاق، وتوجد حوالي 30 عائلة منهم في قطر، وعدد مشابه في الكويت، إضافة إلى وجود عدد غير قليل منهم في بوشهر والساحل العربي بإيران. وذكر الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس صاحب كتاب "معجم اليمامة" أن الدواسر قبيلة قحطانية ازدية، وأوصل الهمداني في كتابه "الإكليل" نسبها إلى حاشد من قبيلة همدان الكبرى.

ونكمل حديثنا عن الدواسر في المقال المقبل إن شاء الله.

كتاب للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ورد فيه اسم التاجر البحريني احمد بن حسن الدوسري

● باسم اللوغاني

back to top