«آنسة مارفل».. أول بطلة خارقة مسلمة

الباكستانية إيمان فيلاني تؤدي دور كامالا خان في أحدث شخصيات أستديوهات مارفل

نشر في 17-03-2022 | 16:44
آخر تحديث 17-03-2022 | 16:44
إيمان فيلاني في دور كامالا خان الخارقة
إيمان فيلاني في دور كامالا خان الخارقة
أعلنت سلسلة مارفل لقصص الأبطال الخارقين عن أحدث شخصياتها المنتظرة في مسلسل تلفزيوني جديد حمل اسم الآنسة مارفل أوMs Marvel، الذي من المقرر أن يتم عرض أولى حلقاته في 8 يونيو لعام 2022.

أول شخصية مسلمة لأستوديوهات مارفل

الجديد بخصوص هذا العمل هو أن القصة تعد الأولى لشخصيات الأبطال الخارقين لأستديوهات مارفل التي تنتمي لأسرة مسلمة.

والبطلة صاحبة القوة الخارقة هي كامالا خان، فتاة أمريكية باكستانية تبلغ من العمر 16 عاماً، من نيوجيرسي، تكافح لكي تنسجم في مدرستها وتواجه تحديات منزلها وعلاقاتها الشخصية، وتحاول تعريف نفسها وتحديد قدراتها.

وفي أول عرض ترويجي رسمي للمسلسل، الذي صدر يوم الثلاثاء 15 مارس، تظهر كامالا التي تؤديها الممثلة الباكستانية الشابة إيمان فيلاني، وهي تحاول التوفيق بين التزاماتها في المدرسة الثانوية والعلاقات والأسرة بالتزامن مع اكتشافها قدراتها الخارقة الجديدة.

وإضافة إلى ذلك، يتطرق المقطع الدعائي إلى هويتها العرقية وديانتها، إذ تقول كامالا في المقطع الترويجي «ليست الفتيات السمراوات من نيوجيرسي هن من ينقذن العالم»، وفي مشهد آخر كانت ترافق أسرتها للصلاة في أحد المساجد.

لذلك فإن الآنسة مارفل تُعد البطلة الخارقة الأولى لأستديوهات مارفل التي تكون سمراء مسلمة منتمية للعرقيات الآسيوية المهاجرة والمستقرة في أمريكا منذ عقود طويلة، بحسب صحيفة The Independent.

وتعليقاً على الفيديو الترويجي، قال الممثل الأمريكي مارك رافالو، وبطل شخصية «هالك» أو The Hulk ضمن شخصيات مارفل الخارقين، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، «مارفل تفتح آفاقاً جديدة! أحبك لأنك تعكسين لنا العالم الحقيقي الذي نعيش فيه، أهلاً بك في العائلة كمالا!».

بينما شارك لارسون، الذي يلعب دور الكابتن مارفل في السلسلة، المقطع الدعائي أيضاً، وقال «أنتِ بطلة خارقة يا كامالا».

وفي الوقت الذي تم الإعلان فيه عن تأدية الممثلة الشابة إيمان فيلاني دور البطلة لأول مرة، غرد الممثل كميل نانجياني، الذي يلعب دور البطولة في فيلم مارفل القادم The Eternals «لقد رأيت للتو من هي بطلة فيلم Ms Marvel، وببساطة لم أتمالك نفسي من البكاء».

بدوره، قال رئيس مارفل ستوديو، كيفن فيج، في عام 2020، عندما تم وقوع الاختيار على الممثلة الشابة، إنه إضافة إلى فيلمها المُنتظر، سيتم تضمين شخصية كامالا في أفلام مارفل المستقبلية.

ويأتي الفيلم استناداً إلى كتاب قصص مصورة الصادر عام 2014 والذي يحمل الاسم نفسه.

والمسلسل من كتابة بيشة ك علي، ومن إخراج عادل العربي وبلال فلاح وشرمين عبيد شينوي وميرا مينون، وبذلك يكون حتى طاقم العمل مكوناً من مزيج من العرقيات المختلفة أيضاً.

من هي بطلة فيلم مارفل الجديد؟

إيمان فيلاني ممثلة كندية من أصل باكستاني، وُلدت لمهاجرَين إسماعيليَّين مسلمين من باكستان، واستقرا في ماركهام، بمدينة أونتاريو.

التحقت إيمان بمدرسة Unionville الثانوية الكندية، وفي سبتمبر من العام 2020، تم اختيارها للعب دور الآنسة مارفل في المسلسل التلفزيوني القادم من ديزني والذي يحمل الاسم نفسه، ويُعد هذا أول ظهور لها على الشاشة على الإطلاق.

وبحسب موقع GQ، يركز مسلسل الآنسة مارفيل على كامالا خان وشخصيتها، وهي إضافة حديثة نسبياً إلى عالم مارفل، وهي تتمتع بالقدرة على استحضار قوة استثنائية من كتل الطاقة الزرقاء التي تمكّنها من توجيه لكمات بقبضة كبيرة.

وتبدو بدلتها الزرقاء والحمراء مشابهة لبدلة كابتن مارفل أيضاً.

كما تُصادف كامالا في المقطع الترويجي الذي يوضح مسار المسلسل، زملاء الدراسة الذين يخطئون في نطق اسمها ويسخرون من قميصها الذي يحمل شخصية خارقة أيضاً، للتعبير عن محاولاتها للتعامل مع التمييز والاختلاف.

وفي أحد المشاهد تبدو كأنها تتصور نفسها كنسخة من الكابتن مارفل، وهو رمز وشخصية خارقة سابقة ضمن شخصيات أستوديوهات مارفل.

حلم اليقظة هذا كان مجرد ومضات من الخيال بالطبع، حتى يبدأ الأمر في التحقق فعلاً.

وعلى الرغم من أن المقطع الدعائي لا يوضح لنا فقط كيف تحصل كامالا على قوتها أو مدى تأثير تلك القوة فعلاً، فإنها تذكر في عبارة من المقطع أنهم «أشخاص كونيون».

جدير بالذكر أن المسلسل كان من المقرر إصداره أواخر عام 2021 ولكن تم تأجيله بعد أن أخرت تداعيات الوباء العالمي كورونا إصدارات مارفل الأخرى، بحسب مجلة Variety الفنية الأمريكية.

back to top