تغيرات غير مسبوقة في سوق السلع

نشر في 14-03-2022
آخر تحديث 14-03-2022 | 18:52
 "ساكسو بنك"
"ساكسو بنك"
اتسم قطاع السلع بهدوء نسبي، بعد أسبوع تاريخي شهد تغيرات غير مسبوقة بالنسبة للعديد من السلع الرئيسية. وبعد أن هدأت هذه التغيرات تترقب الأسواق التأثيرات التي قد تحملها المرحلة المقبلة من الحرب في أوكرانيا، حيث تعرّض بعض المتداولين والأسواق لخسائر وأضرار لحقت بهم.

وتأثرت سوق المعادن في لندن بشكل خاص، حيث لا يزال تداول النيكل متوقفاً عقب القفزة الهائلة التي سجلها بنسبة 250 في المئة، ما شكّل خطرا حقيقيا على العديد من المتداولين، وبالتحديد على الملياردير الصيني شيانغ جوانجدا الملقب بـ"بيج شت".

ووفق "ساكسو بنك"، ارتفعت أسعار السلع، مع بعض الاستثناءات، منذ إعلان الرئيس بوتين بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، ما أحدث تغييرا كبيرا في السوق بدأ بشح العرض إلى تراجعه بشكل مثير للقلق. ونتيجة لأهمية الدور الذي تلعبه روسيا كثاني أكبر موردي للمواد الخام في الاقتصاد العالمي، تؤدي إجراءات عزل روسيا المستمرة والعقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي عليها إلى إحداث تغييرات مقلقة، بسبب التخلي عن خط إمداد أساسي لقطاعات الطاقة والمعادن والمحاصيل.

وأحدثت هذه التطورات تقلبات وقفزات قياسية في الأسعار ونطاقاتها، قبل أن يتجه قطاع السلع إلى تسجيل أول تراجع أسبوعي له منذ ديسمبر الماضي.

back to top