«المكاتب الهندسية»: تنظيم تأسيس شركات أجنبية للعمل بالكويت

رئيس الاتحاد المهندس بدر السلمان أكد التفاهم مع «تشجيع الاستثمار» لتوقيع مذكرة تفاهم

نشر في 12-03-2022
آخر تحديث 12-03-2022 | 17:37
رئيس الاتحاد المهندس بدر السلمان ومدير عام الهيئة الشيخ الدكتور مشعل الجابر يتوسطان المشاركين في اللقاء
رئيس الاتحاد المهندس بدر السلمان ومدير عام الهيئة الشيخ الدكتور مشعل الجابر يتوسطان المشاركين في اللقاء
اتفق اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية مع هيئة تشجيع الاستثمار على التعاون لإعداد مذكرة تفاهم بينهما تنظم عملية تأسيس شركات مهنية ومكاتب هندسية ومكاتب تخصصية ودور استشارية أجنبية للعمل في مهنة الاستشارات الهندسية وتشجيع الاستثمار الأجنبي في الكويت.

جاء ذلك في ختام اجتماع تنسيقي عقده رئيس الاتحاد المهندس بدر السلمان مع مدير عام الهيئة الشيخ الدكتور مشعل الجابر بمقر الهيئة.

وقال السلمان إن الاتحاد مستعد للتعاون مع الهيئة لدعم جذب الاستثمار الى الكويت وتنظيم عملية الاستعانة بمكاتب وشركات مهنية – هندسية أجنبية مع مراعاة الحرص على عدم منافسة الشركات المهنية الاجنبية المتقدمة عن طريق الهيئة للمكاتب الهندسية والتخصصية والدور الاستشارية والشركات المهنية المحلية، مضيفا أنه جدد حرص الهيئة على عدم منافسة الشركات الأجنبية الراغبة بتأسيس أفرع لها بالكويت للمكاتب الهندسية والتخصصية والدور الاستشارية والشركات المهنية الهندسية المحلية، والسماح لها بالعمل فقط بالمشاريع ذات الطبيعة الخاصة غير المتوفرة في المحلية بالاضافة الي تعاونها مع المحلية لكسب الخبرة.

وزاد أن الاتحاد قدم دليلا لمعايير واشتراطات التأسيس لمزاولة "الأجنبية" للمهنة في الكويت، وأنه تم الاتفاق على إعداد مذكرة للتفاهم بين الهيئة والاتحاد وتوقيعها بعد استكمال الآراء ومن ثم التنسيق مع لجنة المزاولة ببلدية الكويت ووزارة التجارة لاجراء التعديلات التي يتفق عليها، مضيفا أن المذكرة تهدف أيضا الى فتح فرص جديدة للعمالة الوطنية وتشغيل وتدريب المهندسين حديثي التخرج والأجهزة المساندة.

وقال السلمان إن الاتحاد من خلال هذا التعاون يهدف الى حماية ودعم أعضائه بالتزامن مع دعم جهود الهيئة وتنفيذه مهامها في تشجيع وجذب الاستثمارات المباشرة ذات القيمة المضافة والعمل على تحسين بيئة الاعمال وتعزيز تنافسية ودعم ريادة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، مشيرا الى أن مقترح الاتحاد يقضي بأن تكون كافة الأعمال بين الهيئة والاتحاد من خلال الربط الالكتروني بينهما، وذلك لسرعة التواصل وإنجاز المعاملات واستخراج البيانات المطلوبة بهذا الشأن.

«المهندسين» تشارك بمؤتمر «إدارة المرافق» في دبي
تشارك جمعية المهندسين في المؤتمر السنوي لجمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق "MEFMA" والذي يبدأ في دبي غدا تحت عنوان "إدارة المرافق القائمة على التكنولوجيا والبيانات - جوهر التميز والاستدامة".

وقال ممثل الجمعية الى المؤتمر د. برجس الدوسري إن المؤتمر يهدف إلى التركيز على الدور المحوري لخدمات إدارة المرافق المتكاملة والاحترافية، في ظل تسارع وتيرة الابتكارات التكنولوجية في الاتصالات والمعلومات، مضيفا أنه سيصاحب المؤتمر عقد جلسات لاستشارات في مجال إدارة المرافق.

back to top