بايدن يطلب تقييم مخاطر إصدار الدولار الرقمي

العملات المشفرة تسجل مكاسب قوية مع حظر النفط الروسي

نشر في 09-03-2022 | 18:12
آخر تحديث 09-03-2022 | 18:12
الولايات المتحدة تعمل على إطلاق دولار رقمي
الولايات المتحدة تعمل على إطلاق دولار رقمي
ذكر مسؤولون في الإدارة الأميركية أن الرئيس جو بايدن سيوقع أمرًا تنفيذيًّا يطالب الحكومة بتقييم مخاطر وفوائد طرح البنك المركزي لدولار رقمي، بالإضافة إلى مشكلات العملة المشفرة.

وحسبما نقلته "رويترز"، سيطلب بايدن من وزارتي الخزانة والتجارة والوكالات الرئيسية الأخرى إعداد تقرير حول مستقبل المال والدور الذي ستلعبه العملات المشفرة.

وأضاف المسؤولون أن الإشراف الواسع النطاق على سوق العملات الافتراضية ضروري لضمان الأمن القومي الأميركي والاستقرار المالي والقدرة التنافسية للولايات المتحدة، ودرء التهديد المتزايد للجرائم الإلكترونية.

لكن أحد المسؤولين ذكر أن الولايات المتحدة ستمضي قدمًا في تطوير دولار رقمي، وإن كان ذلك بحذر، نظرًا لدور الدولار كعملة احتياطية أساسية في العالم.

على صعيد الأسعار، بعد ساعات من صدور القرار الأميركي بحظر جميع واردات النفط والغاز الروسي، اكتست منصات العملات الرقمية باللون الأخضر، واندفعت "بتكوين" نحو تسجيل مكاسب كبيرة، مما عزز من أرباح السوق لتصل إلى 132 مليار دولار خلال الساعات القليلة الماضية.

وفي تطور لافت على صعيد الأزمة الروسية - الأوكرانية، أعلن بايدن حظرًا كاملاً على واردات النفط من روسيا، في أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

وقال بايدن في خطاب ألقاه بالبيت الأبيض "سنحظر جميع واردات النفط والغاز والطاقة. هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولًا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة وسيُوجّه الشعب الأميركي ضربة أخرى قوية لبوتين".

ووفق منصة كوين ماركت كاب قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية خلال الساعات الماضية بنسبة 7.8 بالمئة لتربح السوق نحو 132.4 مليار دولار، بعدما قفزت من مستوى 1696.7 مليار دولار في تعاملات أمس الأول، إلى مستوى 1829.1 دولارا في تعاملات صباح أمس.

وخلال الساعات الماضية، سجلت عملة بتكوين الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، ارتفاعاً بنسبة 8 بالمئة، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 6.3 بالمئة، ليستقر سعرها في تعاملات صباح اليوم عند مستوى 41410 دولارات. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 737.8 مليار دولار.

وسجلت عملة إيثر التي حلت في المركز الثاني بين أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 7.4 بالمئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 9.6 بالمئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 2709 دولارات. كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 325.3 مليار دولار.

وفيما استقرت عملات تيزر ويو إس دي عند مستوى 1 دولار، فقد استقرت قيمتهما السوقية المجمعة عند مستوى 80 و52.49 مليار دولار، على التوالي.

وسجلت عملة بي إن بي، التي حلت في المركز الخامس، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 4.2 بالمئة، مقابل تراجع أسبوعي بلغت نسبته 3.9 بالمئة، ليجري تداولها عند مستوى 395.77 دولارا، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 654 مليار دولار.

على صعيد متصل، قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة، إن دبي اعتمدت أمس أول قانون من نوعه لتنظيم الأصول الافتراضية.

وأضاف أنه تم تأسيس "سلطة مستقلة للإشراف على تطوير أفضل بيئة أعمال في العالم للأصول الافتراضية تنظيما وترخيصا وحوكمة واتساقا مع الأنظمة المالية المحلية والعالمية".

عقب ساعات من صدور القرار الأميركي بحظر واردات النفط والغاز من روسيا اكتست منصات العملات الرقمية باللون الأخضر
back to top