الناصر: تطورات أوكرانيا تستوجب التضامن العربي لمواجهتها

شارك في أعمال الدورة الـ 157 لمجلس جامعة الدول العربية الوزاري بالقاهرة وسلم الرئاسة للبنان

نشر في 09-03-2022 | 16:52
آخر تحديث 09-03-2022 | 16:52
وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد الناصر مشاركاً بالاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب
وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد الناصر مشاركاً بالاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب
قال وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ156 الشيخ د. أحمد الناصر، إن التطورات المتصاعدة والمتسارعة في أوكرانيا وتداعياتها على الأمن والاستقرار العالمي والعربي منه وارتداداتها السياسية والأمنية على المنطقة تدعونا إلى تضافر الجهود العربية لمواجهة هذا التحدي الطارئ وانعكاساتها على المشهد العالمي الجديد.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم، في أعمال الدورة الـ157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي سلمت خلالها الكويت رئاسة المجلس للدورة الحالية إلى جمهورية لبنان.

وأضاف الناصر، في كلمة له، أن ما يشهده العالم اليوم من أحداث جسام وتطورات بالغة التعقيد وتغيرات في جميع المؤشرات، ومنها السياسية والأمنية والاقتصادية وتلقي بظلالها على جميع مناحي الحياة تستوجب منا الاستمرار بالمزيد من التواصل والتنسيق لتخفيف حدتها وإرهاصاتها وأبعادها على المنطقة بغية تحقيق التضامن العربي الشامل للحفاظ على أمن ومقومات دولنا وازدهار شعوبنا وتقوية لفضاءنا العربي الكبير.

وجدد تأكيد الكويت على موقفها المبدئي والثابت بتمسكها بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الرافض لاستخدام القوة أو التهديد أو التلويح بها في حل النزاعات بين الدول، وتشديدها على أهمية الالتزام بالمبادئ الواردة في الميثاق والتي تنظم العلاقات بين الدول القائمة على احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية ومبادئ حسن الجوار وحل المنازعات بالطرق السلمية وأن الكويت تدعم كل مساعي الأمم المتحدة وكذلك الجهود الدولية الأخرى كافة لخفض التصعيد لايجاد حل لهذه الأزمة.

القضية الفلسطينية

وبشأن القضية الفلسطينية، أوضح الناصر أن معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق مستمرة جراء مواصلة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال انتهاكاتها لحقوقه المشروعة وبناء المستوطنات على أراضيه، مجدداً تأكيده موقف الكويت الثابت والمبدئي في تحميل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال مسؤولية الجرائم التي ترتكبها في انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ولاسيما قراري 242 و2334.

وشدد على تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في إعادة إحياء عملية السلام المبنية على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وصولاً لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد ترحيب الكويت بقرار قمة الاتحاد الإفريقي حول تجميد قرار منح إسرائيل صفة مراقب لدى الاتحاد الذي يأتي اتساقاً مع المواقف التاريخية للاتحاد الإفريقي في دعم القضية الفلسطينية العادلة، مثمنين عالياً الدَّور الذي قامت به الدول العربية الإفريقية لإصدار هذا القرار.

ودعا المجتمع الدولي إلى أهمية الاستمرار في دعم وكالة الأنروا لما لها من دور مهم وحيوي في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والغوثية للأشقاء من اللاجئين الفلسطينيين.

تنسيق بناء

وتابع: يسرني والكويت تختتم فترة ترؤسها أعمال مجلسكم في دورته الـ156 أن أزجي جزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على التواصل المثمر والتنسيق البناء مع دولة الرئاسة مما ساهم في تيسير وتسهيل أعمالنا ومهامنا مؤكدين استمرار الكويت في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في كل المجالات وعلى مختلف الصعد.

وتقدم بالشكر والتقدير للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وجهاز الأمانة العامة على الجهود المقدرة التي بذلوها خلال فترة ترؤس الكويت لأعمال جامعة الدول العربية.

ورحب الناصر «بالوزراء الذين انضموا إلينا أخيراً وزير الخارجية والمغتربين في لبنان عبدالله بوحبيب ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال عبدي علي ووزير الخارجية المكلف في السودان علي صادق متمنين لهم التوفيق والسَّداد في مهامهم القادمة.

في ختام أعمال الدورة الـ 156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري دعا الناصر وزير الخارجية اللبناني لترؤس مجلس الجامعة في دورته العالية الـ 157 متمنياً له كل التوفيق والنجاح وأن يحقق هذا الاجتماع أهدافه المنشودة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال والقرارات والموضوعات المعنية بدعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وما تضمنته البنود المدرجة كذلك من قضايا ومواضيع تتعلق بالتطورات الراهنة في المنطقة.

كما تم خلال الاجتماع بحث آليات تطوير مختلف مجالات التعاون بين المنظومة العربية والدول الصديقة والمنظمات الدولية الأخرى.

9 استحقاقات خلال رئاسة الكويت لحشد التضامن العربي

أكد وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر أن الكويت سعت خلال ستة أشهر من رئاستها للمجلس الوزاري إلى حشد التضامن العربي وتوحيد الرؤى حيال القضايا العربية الملحةَّ وذلك وفق الاستحقاقات التالية:

• بتاريخ 20 سبتمبر 2021 عقد في مقر الوفد الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة اجتماعاً وزارياً تشاورياً بين الدول الأعضاء للتنسيق حول القضايا المطروحة على جدول أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

• بتاريخ 21 أكتوبر 2021 وبدعوة كريمة من ليبيا شاركت الكويت في رئاسة أعمال مؤتمر دعم استقرار ليبيا الذي عقد في العاصمة الليبية طرابلس.

• بتاريخ 12 نوفمبر 2021 شاركت الكويت في أعمال المؤتمر الدولي من أجل ليبيا والذي عقد في باريس.

• بتاريخ 22 يناير 2022 قامت الكويت وخلال ترؤسها للمجلس الوزاري العربي بنقل رسالة كويتية خليجية عربية ودولية إلى لبنان تضمنت أفكاراً ومقترحات كإجراءات لإعادة بناء الثقة بين لبنان وبعض الدول العربية الأعضاء.

• بتاريخ 23 يناير 2022 ترأست الكويت اجتماعاً طارئاً لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بغرض اتخاذ موقف عربي موحد إزاء استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية لمواقع ومنشآت مدنية في الإمارات، حيث تم إصدار قرار يؤكد الإدانة والاستنكار لهذا الهجوم الإرهابي الغاشم والوقوف مع الإمارات في كل إجراءاتها المتخذة في هذا الصدد.

• بتاريخ 24 يناير 2022 وبدعوة كريمة للكويت من دول الاتحاد الأوروبي عقد إفطار عمل مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي حيث تم نقل المواقف العربية للجانب الأوروبي حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

• بتاريخ 30 يناير 2022 ووفقاً لقرار مجلس الجامعة رقم 9 بتاريخ 8 فبراير 2021 استضافت الكويت الاجتماع التشاوري السنوي لوزراء خارجية الدول العربية الذي عكس رغبة الدول المشتركة بتطوير مسيرة العمل العربي المشترك واتخاذ خطوات ملموسة وعملية وأكثر منهجية وموضوعية حيال قضايانا العربية وتقدمت الكويت خلال الاجتماع التشاوري بمبادرة تحت عنوان «الأمن الغذائي العربي» لتكون بمثابة خطوة أولى لتطبيق استراتيجية عربية موحدة حيال هذه القضية الملحة والمصيرية لأمتنا العربية.

• بتاريخ 21 فبراير 2022 ترأست الكويت الاجتماع الـ 58 للجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل ضمن التنسيق العربي لبلورة موقف موحد حيال هذه القضية.

• بتاريخ 28 فبراير 2022 ترأست الكويت اجتماعاً طارئاً لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الأزمة الجارية في أوكرانيا صدر عنه بيان تضمن تأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية والتأكيد على أهمية احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

متمسكون بموقفنا الرافض لاستخدام القوة في حل النزاعات بين الدول

نرحب بقرار القمة الإفريقية تجميد قرار منح إسرائيل صفة مراقب لدى الاتحاد
back to top