مجلس الوزراء يؤكد موقف الكويت الرافض لاستخدام القوة أو التهديد بين الدول

• الكويت تشدد على ضرورة احترام استقلال أوكرانيا
• دعم كامل لكافة الجهود الدولية الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد
• وزراء الخارجية والتجارة والمالية استعرضوا استعداداتهم لمواجهة الأزمة

نشر في 01-03-2022 | 18:20
آخر تحديث 01-03-2022 | 18:20
مجلس الوزراء عقد اجتماعاً استثنائياً
مجلس الوزراء عقد اجتماعاً استثنائياً
عقد مجلس الوزراء اجتماعاً استثنائياً بعد عصر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

لمتابعة آخر تطورات الأوضاع الراهنة جراء المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا لدراسة آثارها وتداعياتها على كافة الأصعدة بما يضمن أمن البلاد وتوفير كل الاحتياجات الضرورية بالمواطنين والمقيمين على أرضها.

فقد استمع مجلس الوزراء بهذا الصدد إلى شرح قدمه الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالوكالة حول تطورات الأحداث الدولية على المستوى السياسي والذي أكد فيه على موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي الرافض لاستخدام القوة أو التهديد أو التلويح بها بين الدول، والكويت إذ تتابع بقلق وأسف بالغين تدهور الأوضاع وارتفاع حدة توترها في أوكرانيا، لتؤكد على أهمية الالتزام بالمبادئ الراسخة في القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة التي تحكم العلاقات بين الدول والقائمة على احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية ومبادئ حسن الجوار وحل المنازعات بالطرق السلمية.

كما أكد الوزير على أن دولة الكويت إذ تشدد على ضرورة احترام استقلال أوكرانيا، لتؤكد دعمها الكامل لكافة الجهود الدولية الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد وضبط النفس وتسوية الخلافات الدولية بالوسائل السلمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين وضمان سلامتهم، كما شرح الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية لمتابعة مجريات الأحداث واتخاذ كل ما من شأنه لتخفيف أي آثار محتملة بهذا الخصوص.

كما استمع المجلس إلى شرح قدمه عبدالوهاب الرشيد وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار بالإجراءات الضرورية التي قامت بها الوزارة والهيئة العامة للاستثمار لتقييم الآثار المترتبة على دولة الكويت جراء تلك الأحداث والإجراءات التي قامت بها لمواجهتها وتخفيف آثارها.

كما استمع المجلس بهذا الصدد إلى شرح قدمه فهد الشريعان وزير التجارة والصناعة بشأن استعدادات الوزارة لمواجهة تلك الأزمة وتحدياتها بما يضمن توفير واستقرار أسعار جميع المواد الأساسية والغذائية الضرورية والمخزون الاستراتيجي في دولة الكويت.

back to top