«فولفو الكويت» تطلق مركباتها الكهربائية الجديدة كلياً

XC40 ريتشارج وC40 ريتشارج نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية

نشر في 17-02-2022
آخر تحديث 17-02-2022 | 00:00
أزاحت الأسطورة السويدية فولفو، المركبة الأكثر أماناً حول العالم، ستارها عن سيارتيها الكهربائيتين XC40 ريتشارج وC40 ريتشارج الجديدتين كلياً نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية. و«الجريدة» تسلط الضوء اليوم على السيارتين بعد حضورها حفل إطلاقهما بمناسبة خاصة أقامتها شركة فولفو الكويت BNK أوتوموتيف.
في مفاجأة من العيار الثقيل، أطلقت شركة فولفو الكويت BNK أوتوموتيف مركبتيها الكهربائيتين الجديدتين كلياً تزامناً مع انطلاق 2022، وهما فولفو XC40 ريتشارج (XC40 Recharge) وفولفو C40 ريتشارج (C40 Recharge)، في إطار مظاهر التزام الشركة بمستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية.

وتأتي خطوة "فولفو" الجديدة لتحوّل الشركة نحو أن تصبح صانع سيارات كهربائية خالصة كجزء من خطتها المناخية الطموحة، وهي الخطة التي تسعى إلى تقليص البصمة الكربونية لدورة حياة كل سيارة من خلال إجراءات ملموسة.

وجاءت سيارة XC40 Recharge التي يستند تصميمها إلى نموذج سيارة XC40 الرياضية الصغيرة المتعددة الاستخدامات والأكثر مبيعاً والحائزة العديد من الجوائز – هي أول سيارة كهربائية خالصة في أسرة سيارات فولفو. إنها تمثل مَعلماً حقيقياً لشركة سيارات فولفو، إذ إنها أول سيارة كهربائية طرحتها الشركة وأول سيارة فولفو مزودة بنظام معلومات وترفيه جديد تماماً ومدعوم بنظام التشغيل أندرويد من "غوغل".

وتأتي XC40 Recharge الكهربائية الجديدة كلياً بمحرك أحادي أو ثنائي، فالأول رباعي بقوة 231 حصاناً وبقوة تسارع الى سرعة 100 كلم خلال 7.4 ثوان، في حين ان المحرك الآخر بدفع رباعي دائم بقوة حصانية تصل الى 408 أحصنة وبتسارع الى 100 كلم خلال 4.9 ثوان.

إلى ذلك، فإن سيارة C40 Recharge التي يرتكز تصميمها إلى أساس منصة "الهندسة التراكبية المدمجة (CMA) – تتمتع بجميع مزايا سيارات الدفع الرباعي، ولكن بتصميم أكثر تبسيطاً وأناقة، وهي أول طراز من فولفو في التاريخ تم تصميمه كسيارة تعمل بالكهرباء فقط.

وتعمل فولفو C40 Recharge الكهربائية الجديدة كلياً بمحركين، أمامي وخلفي بدفع رباعي دائم.

ويعمل المحرك الأول بقوة 300 كيلو واط، ويولد قوة حصانية تصل إلى 408 أحصنة في حين أن المحرك الآخر بقوة مماثلة، كما يمكن الاشارة إلى أن المحرك الكهربائي بتسارع رائع من السكون الى سرعة 60 كلم خلال 4.5 ثوان، ويصل الى سرعة 100 كلم خلال 4.7 ثوان، كما ان المركبة تأتي بسرعة قصوى تصل الى 180 كلم كما ان بطارية المحرك صالحة لمدة 8 ساعات متواصلة وبمدة شحن تصل الى 40 دقيقة فقط لتصل الى الشحن الكامل.

وبحلول عام 2025، تهدف شركة سيارات فولفو إلى جعل 50 في المئة من حجم مبيعاتها العالمية تتألف من سيارات كهربائية خالصة، على أن تكون بقية السيارات هجينة. وبحلول عام 2030، تخطط الشركة أن تصبح كل سيارة تبيعها كهربائية خالصة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة هاكانسامويلسون: "لقد قلنا هذا مرات عدة من قبل: بالنسبة لشركة سيارات فولفو، فالمستقبل كهربائي. واليوم، نحن نخطو خطوة جديدة رئيسية في هذا الاتجاه بإطلاق XC40 وC40 الكهربائيتين بالكامل كما نعلن إطلاق سلسلة سيارات ريتشارج".

وعلى غرار سيارة XC40 Recharge ، تأتي C40 Recharge مزودة بواحد من أفضل أنظمة المعلومات والترفيه في السوق، وهو النظام الذي تم تطويره بالاشتراك مع شركة غوغل ويعتمد على نظام التشغيل أندرويد ويوفر للمستهلكين تطبيقات وخدمات غوغل المدمجة، مثل خرائط غوغل ومساعد غوغل ومتجر Google Play.

وتتألف منظومة الدفع الخاصة بكل واحدة من السيارتين من محركين كهربائيين مزدوجين، أحدهما في الأمام والآخر على المحور الخلفي، ويعملان ببطارية تبلغ قوتها 78 كيلو وات/ساعة، ويمكن شحنها بسرعة حتى 80 في المئة في غضون 40 دقيقة. وهي منظومة توفر نطاق مسافة يبلغ نحو 420 كيلومتراً، والذي من المتوقع أن يتحسن مع مرور الوقت من خلال التحديثات المتتالية لبرمجيات المنظومة عبر الأثير.

15% نمو المبيعات

من جانبه. ذكر أشرف تميم، المدير العام لمجموعة BNK اوتوموتيف: "نحن فخورون بالنجاح الذي تمكنّا من تحقيقه خلال العام الماضي، مع نمو المبيعات بنسبة 15 في المئة خلال عام 2021، ونمو إجمالي بلغت نسبته 300 في المئة لشركة سيارات فولفو الكويت تحت إشراف BNK أوتوموتيف".

بدر الخرافي: بدء التغيير لجعل الكويت أكثر حفاظاً على البيئة

قال بدر الخرافي الرئيس التنفيذي في مجموعة «BNK Automotive» للسيارات، الموزع المعتمد لسيارات «فولفو» في الكويت: "بصفتنا من دُعاة ومناصري كهربة صناعة السيارات، فإن إطلاق سيارتي XC40 Recharge وC40 Recharge، اللتين تعملان بالكهرباء بالكامل، يشير إلى بدء التغيير الذي كنا نتوقعه لجعل الكويت أكثر حفاظاً على البيئة".

back to top