حسن جوهر لوزير التربية: نتائج اختبارات «ميزة» تنذر بكارثة مستقبلية في جودة التعليم

سأل المضف عن الإجراءات المزمع اتخاذها على ضوء التقييم الضعيف في نتائج الاختبارات

نشر في 13-02-2022 | 18:11
آخر تحديث 13-02-2022 | 18:11
حسن جوهر وعلي المضف
حسن جوهر وعلي المضف
وجه النائب د. حسن جوهر سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، نص على ما يلي:

كشفت نتائج اختبارات «ميزة» التجريبية التي عقدت في شهر ديسمبر 2021 في «267» مدرسة ابتدائية ومتوسطة على مستوى دولة الكويت معدلات متدنية جداً، ما يُعد مؤشراً خطيراً على الحالة التعليمية بل ينذر بكارثة مستقبلية في جودة التعليم الاستثمار البشري في الأجيال القادمة في عالم يشهد تطورات متسارعة في مختلف المجالات العلمية والعملية.

ووفقاً لما أعلنه وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع البحوث والمناهج التربوية ومدير المركز الوطني لتطوير التعليم بالإنابة فإن الحد الأدنى لاجتياز اختبارات «ميزة» هو تحقيق نسبة (75%)، إلا أن نسبة ما تم تحقيقه في الاختبارات التجريبية في ديسمبر الماضي جاءت بعيدة جداً عن هذا المعدل وبدرجة مقلقة للغاية، كما أن نسب الأداء المتدنية شملت المرحلتين الابتدائية والمتوسطة على حد سواء، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- تعريف موجز لاختبارات «ميزة» والجهة التي تعد هذه الاختبارات والهدف منها.

2- عدد المرات التي تم فيها إجراء هذه الاختبارات في دولة الكويت والمراحل الدراسية المستهدفة في التقييم، والتخصصات أو الموضوعات التي يتم الاختبارات فيها.

3- عدد المدارس التي أجريت فيها اختبارات «ميزة» التجريبية في ديسمبر 2021، مع بيان المرحلة الدراسية لكل منها والمناطق التعليمية التابعين لها ونوعها كمدارس حكومية أو خاصة وكيفية اختيارها.

4- أعداد الطلبة الذين أدوا اختبارات «ميزة» التجريبية في ديسمبر 2021، مع بيان مراحلهم الدراسية وعدد الكويتيين وغير الكويتيين والذكور والإناث منهم وموضوعات الاختبارات التي تم إجراؤها.

5- مدى استعدادات المدارس والمشرفين على الاختبارات وأنظمة تصحيحها وكيفية تصحيحها وإعلان نتائجها والمدة الزمنية التي سبقت التحضير لها مع بيان الصعوبات الميدانية والفنية التي واجهت ذلك -إن وجدت-.

6- هل استعانت وزارة التربية بالمعلمين والمعلمات التابعين لها لمراقبة الاختبارات وتصحيحها وإعلان نتائجها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان أي جهات أخرى شاركت في ذلك.

7- هل تم إعداد وتأهيل الطلبة للاختبارات المشار إليها أو تزويدهم بالمعلومات الإرشادية؟ مع بيان ذلك -إن وجد-.

8- جدول تفصيلي بنتائج اختبارات «ميزة» لعام 2021 مع بيان الآتي:

أ- أعلى درجة وأدنى درجة في كل تخصص على حدة.

ب- المتوسط العام للدرجات في كل تخصص ولكل مرحلة دراسية على حدة لكل من:

- المدارس الحكومية والمدارس الخاصة.

- الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين.

- الذكور والإناث.

- المناطق التعليمية في دولة الكويت.

9- ما الإجراءات المزمع اتخاذها على ضوء التقييم الضعيف في نتائج الاختبارات المشار إليها وتحديد أوجه القصور في مستوى التعليم وطرق معالجتها؟

back to top