كاديلاك CT4-V Blackwing... تسارع شرس يفوق التوقعات!

مجهزة للتسابق على الحلبات وبتصميم فخم ورياضي مليء بالزوائد الرياضية الفاخرة
محرك 6 سلندرات Twin Turbo بقوة 472 حصاناً مع ناقل أوتوماتيكي من 10 سرعات

نشر في 08-02-2022
آخر تحديث 08-02-2022 | 00:05
كثيرة هي المحركات التي تنادي بالقوة والسرعة، وكثيرة هي التي تتغنى بالأسرع والأقوى والأفضل، وقليلة هي كاديلاك التي جاءت اليوم لتكسر معنى المنافسة، بعد أن خرجت هذا العام بالأسطورة الجديدة CT4-V Blackwing لعام 2022 بمحرك شرس 6 سلندرات بقوة 472 حصاناً.
«الجريدة» اختارتها اليوم للحديث عنها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد، بدعوة خاصة من شركة يوسف أحمد الغانم وأولاده
وكيل علامة كاديلاك في الكويت.
بمحرك أسطوري، جاءت CT4-V Blackwing لعام 2022 قمة الأداء والحِرَفية الراقية لدى "كاديلاك"، والتي ترقى بالتراث العريق للعلامة التجارية الذي يزخر بكثير من النجاحات والانتصارات في عالم السباقات لابتكار أفضل سيارات "كاديلاك" قدرة على الحلبات، فيما بالوقت ذاته المُضي بإرساء المعايير الجديدة من ناحيتي الفخامة والراحة.

وتعتمد طرازات V-Series Blackwing على تاريخ "كاديلاك" العريق في مجال السباقات، الذي انطلق سنة 1949، وشهد نجاحات مستمرة على مدى العقدين الماضيين من الزمن، وتم تطويرهما مع وضع عنصرين أساسيين بعين الاعتبار، هما: تفاعل السائق والأداء العالي، حيث جرى منحهما الأولوية القصوى.

وتأتي CT4-V Blackwing بنسخة مطورة من محركات "كاديلاك" المهيأة للحلبات V6 بسعة 3.6 لترات بالشاحن التوربيني التوأمي، مجهزة ​بترس تفاضلي خلفي إلكتروني محدود الانزلاق معزز لتخفيف وزن الكتلة وتحسين الاعتمادية على الحلبات، مع نظام تعليق مطوَّر، لمنح سيطرة أكثر على الهيكل والمزيد من الإحساس بالرشاقة.

كما تم تزويدها بميزة التحكم المغناطيسي بالركوب 4.0، التي تُعد تقنية التعليق الأسرع استجابة في العالم، بحيث تعزز التوازن بين راحة القيادة اليومية وقدرات الأداء العالي على الحلبات، إلى جانب تعزيزات بنيوية فريدة للهيكل تحسن الاستجابة عند التوجيه والسيطرة على الحلبة، فضلاً عن عمليات مصادقة مكثفة، بما فيها الاختبارات على الحلبة لمدة 12 ساعة و24 ساعة، إلى جانب وحدة عدادات رقمية مدمجة قابلة للتخصيص مع نظام التحكم بالانطلاق وإمكانية ضبط وضعيات نظام إدارة الجر عالي الأداء.

إطلاق العنان

وتعتبر CT4-V Blackwing نسخة مطورة من محرك V6 سعة 3.6 لترات بالشاحن التوربيني التوأمي من "كاديلاك"، والذي يحوي برنامجاً معدلاً لنظام التحكم، إضافة إلى نظام محسَّن للمنفذ الهوائي، بهدف توليد قوة تبلغ 472 حصاناً (352 كيلوواط)، وعزم مقداره 445 رطل-قدم (603 نيوتن-متر). ومن شأن العجلات التوربينية منخفضة القصور (تيتانيوم- ألومينايد) الموجودة في الشاحن أن تمكن الحصول على عزم متميز مع مزيد من الدقة والاستجابة ضمن كامل نطاق دورة المحرك.

وتتضمن مركبات V-Series Blackwing أنظمة فرامل متقدمة عالية الأداء تم اختبارها بشكل مكثف على الحلبات والطرقات العادية. وتتيح التصاميم الحصرية لعجلات V-Series Blackwing تركيب جهاز دوار أكبر حجماً، مقارنة مع طراز CTS-V السابق.

10 سرعات

ويتوافر قياسياً في كلتا السيارتين نظام نقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات مع ميزة التحكم الإلكتروني، والذي جرى تعديله بحيث يكمل التجربة ذات الشخصية المزدوجة لكل طراز على حدة.

ومن أبرز خصائص هذا النظام وضعية التبديل عبر النقر/يدوياً تمكن السائق من استخدام مقابض تبديل مدمجة مصنوعة من الماغنسيوم لاختيار التعشيقة المرغوبة والاحتفاظ بها حتى اختيار التعشيقة التالية، للأعلى أو الأدنى، كما أن الوضعية الرياضية تمنح ترجمة في الوقت الفعلي لظروف القيادة الراهنة، بحيث تعمل على تعديل مستوى نقل الحركة بهدف تقليل انشغال السائق بعمليات التبديل وتحسين الأداء، فيما بالوقت ذاته الحفاظ على ديناميكيات القيادة النشطة.

وأدت نتائج الاختبارات على الحلبات، التي استمرت 24 ساعة، إلى إجراء الكثير من التحسينات، استجابة لمتطلبات بيئة الحلبة، التي تفرض قوة جاذبية عالية. وشمل هذا الأمر تصميم حوض فريد للزيت وإجراء تغييرات أساسية على الصمامات، كما أن أنظمة تحكم فريدة مع معايرة خاصة بالأداء العالي مخصصة لكل طراز.

توفر التعشيقات العشر المخصصة للسير الأمامي العدد الأكثر من النسب في كل سيدان ضمن فئتها، وهي تساعد بإبقاء المحركات ضمن نطاق الدوران الأمثل لكل منها، بينما في الوقت ذاته تعمل على توقع التبديلات التالية.

وتمت معايرة وضعية الأداء الديناميكي خصيصاً لطرازات V-Series Blackwing كي توفر أنماط تبديل متمحورة حول الحلبات، مع التفعيل التلقائي عند مواجهة قوى جاذبية عالية ضمن الوضعية الرياضية أو وضعية القيادة على الحلبة.

هندسة كاديلاك

ويتم صُنع طرازات V-Series Blackwing وفق هندسة دفع "كاديلاك" بالعجلات الخلفية (RWD) الحائزة جوائز بارزة، وهي تتميز عبر تعزيزات بنيوية فريدة، بما في ذلك حمالات علوية لامتصاص الصدمات، ولوحات حماية للجوانب السفلية وعناصر خلفية متقاطعة أثخن بهدف تعزيز صلابة الشاسيه. وإلى جانب عناصر التعليق الفريدة، تسهم البنية الأصلب في تحسين الاستجابة للتوجيه والسيطرة وتجربة القيادة اليومية.

الحلبة وخارجها

ترتكز CT4-V Blackwing على إرث "كاديلاك" العريق في عالم السباقات، وقد جرى تطويرها مباشرة في المصنع كي تكون قادرة على التميز أثناء قيادتها على الحلبة. وشمل هذا الأمر برنامجاً مكثفاً للمصادقة الهدف منه ضمان استمرارية الأداء القوي حتى خلال الظروف الأكثر تحدياً التي تتم مواجهتها على الحلبات.

وتضمنت عملية المصادقة على الطراز اختبارات مستمرة على مدى 24 ساعة على الحلبة باعتماد نظام نقل الحركة الأوتوماتيكية القياسي، والباقة الهوائية الاختيارية من ألياف الكربون، وعجلات الألمنيوم ومجموعة الفرامل الاختيارية من كربون السيراميك.

وتسهم المزايا الإيروديناميكية العملية، بما فيها الباقة الهوائية الاختيارية من ألياف الكربون، في تعزيز قوة طرازات V-Series Blackwing على الحلبة ودعم العديد من احتياجات التبريد التي تتطلبها محركات السيارات وأنظمة نقل حركتها ومحاورها وأنظمة الدعم الأخرى.

تصوير القيادة وزر السعادة!

كان من اللافت في قيادة CT4-V Blackwing الجديدة زر V الذي كان أشبه بزر السعادة! نعم ذلك الزر الموجود في مقود التحكم، والذي يعمل على تحويل المركبة فور الضغط عليه إلى تحكم كامل للمركبة بالوضعية الرياضية، بدءا بنمط القيادة، والذي يشمل وضعيات للتسابق على الحلبات والثلج وغيرها من الوضعيات الأخرى، فضلاً عن صوت العادم الذي كان يتغير كلما تغير نمط القيادة.

وكان أيضاً لخاصية تصوير القيادة على الحلبات PDR أشبه بتقنية ذكية تحسب لكاديلاك لأول مرة بإضافة هذه الخاصية التي تعمل على تسجيل انطلاق المركبة على الطريق مدعمة بمميزات لافتة، أبرزها استعراض درجة ميلان مقود التحكم، وضغط المحرك وكاميرا أمامية للمزيد من تفاصيل القيادة.

تجربة الجريدة. : إقلاع حقيقي... والثبات ولا «غلطة»!

في تجربة عنوانها الإقلاع، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة CT4-V Blackwing لعام 2022 جديد شركة يوسف الغانم وأولاده، الوكيل الحصري لعلامة كاديلاك في الكويت، والتي أثبتت أن شعارات السرعة كثيرة، وأن البلاك وينغ من كاديلاك إقلاع من نوع آخر!

فأفضل ما يمكن وصف البلاك ونغ الجديدة بـ"الطيارة"! لأداء محركها الجبار، الذي سرعان ما ينفجر إلى سرعات عالية خلال ثوانٍ بلمح البصر، والتي كانت مصحوبة بثبات غير مسبوق، فرغم قوة المحرك وسرعته، لكنه مجهز بأنظمة ثبات وسلامة رهيبة جديدة، ومزود بأنظمة فرامل رهيبة يصعب وصفها، لتتحكم بتلك السرعة وانخفاضها بشكل متسارع.

يوسف العبدالله

back to top