صوابية

نشر في 04-02-2022
آخر تحديث 04-02-2022 | 00:00
 دانة الراشد وُلِدنا مختلفين، هذه هي سنة الحياة، فلماذا نفرض أفكارنا وأسلوب حياتنا على الآخر قسراً؟ ولماذا نقطع العلاقات ونجهضها قبل أن تولد لمجرد تفاوت الآراء؟ نتعلم دروساً ثمينة خاصةً من أولئك المختلفين عنا تماماً، فلنتقبل اختلاف الآخرين ونستمتع بأطيافهم المتنوعة. كم ستكون الحياة مملة لو كنا جميعاً بلونٍ واحد وفكرٍ موحد، ففي التنوع نعمة خفية قد لا ندركها، فهي أوجه متباينة تجعلنا نرى الصورة بوضوح أكبر وذلك بحدود قدرتنا البشرية على الأقل.

كم تقلقني تلك الحركة المسماة بـ"الصوابية السياسية" (political correctness) والتي كثيراً ما تُلغي الرأي الآخر لمجرد أنه لا يروق لها أو لا يتماشى مع أجنداتها، فتصفه بأبشع الأوصاف كالرجعية والتخلف وتصنفه كخطاب الكراهية، لذا فإني أقول مازحة إننا قد نصل إلى مرحلة نمتلك فيها حرية التعبير في العالم العربي أكثر منه من أميركا والعالم الغربي الذي تسود فيه تلك الصوابية!

فعلى سبيل المثال، انتقاد بروباغندا المثلية التي نراها في الإعلام والتساؤل عن وجود عوامل اجتماعية مساهمة في انتشار هذه الظاهرة– بالإضافة إلى العامل البيولوجي- قد يعرضك لهجوم عارم على السوشال ميديا ونعتك بـ"الهوموفوبيا" أو فوبيا المثلية، حتى إن كنت تعامل الجميع باحترام ودون تمييز. كذلك الحال مع نقد الكيان الصهيوني، الذي أصبح الحديث عنه من "الكبائر" في السوشال ميديا وقد يؤدي إلى إلغاء حسابك أو تغريداتك تحت ذريعة أنه "خطاب تحريضي ومعاد للسامية". ولا ننسى بالطبع الموجة الثالثة من النسوية الشرسة- التي كثيراً ما تشيطن الرجل وتسعى لإنكار وإلغاء الفروق البيولوجية- فتقديم أي نقد لهذه الحركة سيعرضك إلى هجوم عنيف جداً وافتراض أنك "ذكوري" غير متعاطف مع المرأة، حتى إن كنت مناضلاً أو داعماً لقضاياها. وبالطبع، فإن موضوع رفض التطعيم الإجباري يخضع للصوابية ذاتها، وأصبح الإفصاح عن أي رأي ناقد للتطعيم سبباً لنعت صاحب هذا الرأي بالجنون والإيمان بنظريات المؤامرة، حتى إن كانت لديه أدلة ذات مرجعية علمية وتوثيقية.

لا يقتصر خطاب الصوابية السياسية على الهجوم على الطرف الآخر فحسب، بل قد يصل الأمر إلى "إلغاء" صاحب هذا الرأي تماماً وإزالة وجوده الإلكتروني، كما يحدث كثيراً على منصات التواصل الاجتماعي والتي يتبع أغلبها هذا التوجه، حيث إن الحزب الديموقراطي الأميركي بصورته الحالية هو من "اخترع" هذا النوع الجديد من الاضطهاد- على ما يبدو- تحت ذريعة الشمولية والدفاع عن حقوق الأقليات، فأصبح أكثر تعصباً وانغلاقاً على ذاته من حزب المحافظين الجمهوريين، وهنا المفارقة المضحكة!

بتنا نلاحظ أن حتى فناني الكوميديا في العالم الغربي أصبحوا أكثر حذراً وانتقائية لمواضيعهم كي لا تتم مهاجمتهم وحجب محتواهم، فأصبح المحتوى مملاً بلا طعم، نتذكر هنا عظماء الكوميديا الواقفة stand up comedy مثل كريس براون وجورج كارلين اللذين ظهرا في زمن كان المجتمع فيه أقل حساسية، فرسما البسمة على وجوه المشاهدين وأثارا لديهم العديد من التساؤلات التي شجعت التفكير النقدي المستقل.

على أية حال، فإننا نعيش في زمن عالي القطبية في كل مكان في العالم، يحارب فيه الأخ أخاه لمجرد اتباع كل منهم أفكارا وفلسفات مختلفة. يبدو أن الاختلاف في الرأي يفسد للود قضية في نهاية المطاف! ويبدو أن بعض القناعات قد تؤدي إلى قطع الأرزاق!

● دانة الراشد

back to top