الأوروغواي تعود بقوة وتشيلي تحيي آمالها

نشر في 03-02-2022
آخر تحديث 03-02-2022 | 00:04
سواريز نجم اوروغواي يحتفل بهدفه
سواريز نجم اوروغواي يحتفل بهدفه
اقترب منتخب أوروغواي بشكل كبير من حسم تأهله لنهائيات كأس العالم 2022 المقررة في قطر، بعدما تغلب على ضيفه منتخب فنزويلا 4-1، ضمن تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال.
عادت الأوروغواي، بطلة العالم مرتين، بقوة إلى صراع التأهل المباشر لنهائيات مونديال قطر 2022، بفوزها الكبير على ضيفتها فنزويلا 4-1، أمس الأول، في الجولة السادسة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية، فيما أحيت تشيلي آمالها، بالفوز على مضيفتها بوليفيا 3-2.

وبعدما كانت مهددة جدياً بالغياب عن النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ مونديال ألمانيا 2006، عززت الأوروغواي حظوظها بالسفر إلى قطر نهاية العام الحالي، بتحقيقها فوزها الثاني توالياً، ما سمح لها أن تصبح رابعة على حساب بيرو، المتعادلة مع الإكوادور الثالثة 1-1 على أرضها.

ويبدو أن الحياة عادت إلى منتخب أوروغواي، عقب اتخاذ القرار بتنحية مدربه الأسطوري أوسكار تاباريس في نوفمبر، بعد 15 عاماً على رأس الإدارة الفنية.

وسرق بيليستري، لاعب مانشستر يونايتد، والذي أمضى العام الماضي معاراً إلى ألافيس الإسباني، الأضواء من زملائه، في أمسية خطا فيها المنتخب الأوروغوياني خطوة مهمة نحو مونديال قطر.

وحسمت الأوروغواي نقطتها الثانية والعشرين في الشوط الأول من اللقاء، بعدما أنهته بثلاثية نظيفة تناوب عليها الوافد حديثاً إلى توتنهام الإنكليزي رودريغو بنتانكور (1) وجيورجيان دي أراسكايتا (23) وإدينسون كافاني (1+45)، ثم أضاف سواريز الرابع (53) من ركلة جزاء في محاولته الثانية، بعدما نجح الحارس وولكر فارينيس في التصدي للكرة، غير أن الحكم أمر بإعادتها، ليسدد مهاجم أتلتيكو مدريد بنجاح في محاولته الثانية.

وقلص جوزف مارتينيز (65) الفارق للضيوف، إثر خطأ دفاعي من خوسيه خيمينيز.

وما يعزز حظوظ الأوروغواي بالحصول على إحدى البطاقتين المتبقيتين للتأهل المباشر، بعدما حسم العملاقان البرازيلي والأرجنتيني البطاقتين الأوليين من دون أن يمنعهما ذلك من مواصلة انتصاراتهما حتى هذه الجولة على حساب الباراغواي 4-صفر وكولومبيا 1-صفر توالياً، أنها ستستضيف بيرو في الجولة السابعة عشرة قبل الأخيرة في 24 مارس المقبل، مع الأمل بأن تحل ضيفة على تشيلي بعدها بخمسة أيام وهي ضامنة للتأهل المباشر.

ويتأهل إلى النهائيات أصحاب المراكز الأربعة الأولى في هذه المجموعة الموحدة، على أن يخوض الخامس ملحقاً دولياً مع المتأهل من الملحق الآسيوي (الفائز بين صاحبي المركزين الثالث).

من جهته، تعادل منتخب بيرو مع الإكوادور، الذي بقي في وضع جيد، إذ يحتل المركز الثالث مع 25 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن الأوروغواي الرابع، وأربع عن بيرو الذي تراجع للمركز الخامس، فيما يتقدم بفارق 6 نقاط على تشيلي، الذي أنعش حظوظها بالمشاركة في الملحق الدولي بعد عودتها من بوليفيا بالفوز 3-2.

الأرجنتين تهزم كولومبيا

وتعقدت حظوظ كولومبيا كثيراً، بعدما واصلت عقمها الهجومي للمباراة السابعة على التوالي، بخسارتها أمام مضيفتها الأرجنتين الثانية (35 نقطة) بهدف سجله لاوتارو مارتينيز (29)، لتبقى سابعة برصيد 17 نقطة وبفارق 4 عن بيرو الخامسة.

وخاضت الأرجنتين اللقاء الثاني توالياً من دون نجمها ليونيل ميسي، الذي فضَّل البقاء مع فريقه باريس سان جرمان الفرنسي.

وقضت البرازيل المتصدرة (39 نقطة) على آمال باراغواي نهائياً، باكتساحها في بيلو هوريزونتي برباعية نظيفة سجلها رافينيا (28) وفيليبي كوتينيو (62) وأنتوني (86) ورودريغو (88).

back to top