شيخة البحر تتصدر قائمة «فوربس» لأقوى سيدات الأعمال الكويتيات

القائمة تضمنت وضحة الخطيب وهنادي الصالح وإيمان الروضان

نشر في 02-02-2022
آخر تحديث 02-02-2022 | 00:04
كشفت مجلة "فوربس" عن قائمتها السنوية لـ"أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط"، وحلت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر، في صدارة تصنيف أقوى سيدات الأعمال على مستوى الكويت، وجاءت أيضاً بالمرتبة العاشرة ضمن التصنيف السنوي لعام 2022، لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، بفضل إنجازاتها في العمل المصرفي وخطواتها اللافتة في خدمة المجتمع.

وتضم قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط هذا العام 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعاً.

وتتصدر كل من الإمارات ومصر القائمة بـ 7 مشاركات، تليها السعودية والمغرب والكويت وعمان بـ 4 مشاركات لكل منها. وجاءت وضحة أحمد الخطيب نائبة الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله، في المركز الثاني كويتياً والـ17 ضمن التصنيف، تلتها هنادي الصالح رئيسة مجلس إدارة شركة أجيليتي في المركز الـ 18 بالقائمة، ثم بالمركز الـ 22 إيمان الروضان الرئيسة التنفيذية لشركة زين الكويت.

كما تصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بواقع 16 مشاركة، يليه قطاعا التجزئة والشركات القابضة المتنوعة بواقع 6 مشاركات لكل منهما، ثم قطاع التكنولوجيا بـ 5 مشاركات.

وشيخة البحر لديها مشاركة فاعلة في مبادرات المسؤولية الاجتماعية والاستدامة التي تستهدف تمكين الشباب وتطوير التعليم، إضافة إلى مساندة جهود تعزيز المساواة ودعم تمكين المرأة في مختلف المجالات. وتشغل البحر منصب رئيسة لجنة التنمية البشرية والعمرانية، التابع للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت، إذ عملت على العديد من الاستراتيجيات المهمة التي تشمل إصلاح الرعاية الصحية والتعليم والحفاظ على البيئة، كذلك ملف إعادة الهيكلة الحكومية لمكافحة الفساد، بجانب مشاركتها في تحديد الأهداف المتوسطة وطويلة المدى للتنمية ورسم السياسات المستقبلية بالتوافق مع رؤية دولة الكويت، وتحقيق مختلف أهداف الخطط التنموية للبلاد.

وهي أيضاً عضو بمجلس أمناء مركز العجيري العلمي للبحث والتطوير والخاص بمجال علوم الفلك والفضاء والمعني بتوفير بيئة حاضنة للإبداع الفلكي وتطوير هذا العلم والحفاظ على استمرارية مسيرته في الكويت.

وتساهم البحر كنائبة للرئيس التنفيذي لمجموعة "الوطني" في صياغة التطور اللافت الذي يحققه البنك منذ سنوات على صعيد الاستدامة، إضافة إلى مساهمتها في رسم السياسات ووضع الخطط التي تدعم تنفيذ توجهات البنك الاستراتيجية الرامية إلى ترسيخ التمويل المستدام ومساندة التوجه العالمي بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون والتخفيف من مخاطر تغير المناخ.

وتقود أكثر من 25 في المئة من سيدات القائمة هذا العام مكاتب إقليمية وأقساماً لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل سعيدة جعفر من شركة (Visa) وديريا ماتراس من (Meta)، إضافة إلى ريما عاصي من شركة (McKinsey & Company).

وانضمت 12 سيدة جديدة إلى قائمة هذا العام معظمهن مقيمات في دولة الإمارات بواقع 8 سيدات، فيما تقيم اثنتان في كل من قطر والسعودية.

وتستند مجلة "فوربس" في اختيار أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط إلى العديد من المعايير الرئيسية التي تتضمن حجم الأعمال وفقا لمقاييس عدة تشمل الإيرادات، الأصول، القيمة السوقية، الأصول المدارة، عدد الموظفين فضلاً عن الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام، إضافة إلى مبادرات المسؤولية الاجتماعية على المستوى الشخصي والمؤسسي.

back to top