جورج بهجوري يستعرض مشواره الفني في «بالشقلوب»

نشر في 31-01-2022
آخر تحديث 31-01-2022 | 00:00
افتتح الفنان جورج بهجوري أحدث معارضه التشكيلية بعنوان "بالشقلوب"، بغاليري آرت توكس بضاحية الزمالك في القاهرة.

ويستعرض بهجوري في معرضه الجديد، مسيرته الفنية التي تربو على 65 عاما، عبر 70 لوحة من أعماله المعبّرة عن مراحله الفنية المختلفة.

تشمل اللوحات: مجموعة زيتية من الستينيات والسبعينيات، كما يوجد بالمعرض مجموعة اسكتشات نادرة من أعماله القديمة، إضافة إلى تمثال برونز لأم كلثوم بالحجم الطبيعي.

امتلك بهجوري (90 عاما)، تجربة مميزة في الفن التشكيلي، قدم خلالها رؤى فنية متعددة ولوحات ثرية، إضافة إلى أسلوب فني متفرد في مجال الكاريكاتير خلال فترة عمله بالصحافة، لتحمل لوحاته بصمة خاصة، وقدم عشرات المعارض، وحصد العديد من الجوائز، لتبقى تجربته ومدرسته الفنية علامة فارقة في مجال الفن التشكيلي داخل مصر وخارجها، فرغم عالمية لوحاته وتحليقها خارج النطاق المحلي، فإن مشروعه الفني ضارب في عمق الثقافة المصرية، وقادم من قلب التراث والفلكلور الشعبي الذي تأثر به منذ سنوات نشأته الأولى في قرية بهجورة بصعيد مصر، والتي اشتُق منها اسمه الفني، مروراً بحياته في القاهرة.

يُشار إلى أن الفنان بهجوري رسام كاريكاتير ساخر، وُلد عام 1932 في محافظة قنا بالقرب من قرية بضواحي نجع حمادي مشهورة بزراعة القصب والنخيل تسمى بهجورة، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، درس بكلية الفنون الجميلة في باريس قسم التصوير، عمل كرسام كاريكاتيري منذ عام 1953 حتى عام 1975 في مجلتي روزاليوسف وصباح الخير، سافر إلى باريس في عام 1975، وأقام بها حتى عودته إلى القاهرة مرة أخرى في تسعينيات القرن الماضي.

ونال بهجوري العديد من الجوائز، منها الجائزة العالمية الأولى في الكاريكاتير بروما في عامي 1985 و1987، وجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع والآداب والفنون، وله عدد من الكتب، أبرزها: "من بهجورة إلى باريس" و"الرسوم الممنوعة".

محمد الصادق

back to top