بيرو تعود من كولومبيا بفوز مهم في تصفيات المونديال

نشر في 30-01-2022
آخر تحديث 30-01-2022 | 00:04
فرحة لاعبي بيرو بعد انتهاء المباراة
فرحة لاعبي بيرو بعد انتهاء المباراة
فازت بيرو على مضيفتها كولومبيا بهدف دون رد في المباراة التي جمعت بين المنتخبين، أمس الأول، ضمن الجولة الـ15 من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم، مونديال قطر 2022.
عززت بيرو آمالها في بلوغ نهائيات مونديال قطر 2022 في كرة القدم، إثر عودتها بفوز مهم من أرض كولومبيا (1-صفر)، الجمعة، رفعها إلى المركز الرابع، بعد الجولة 15 من تصفيات المجموعة الموحدة في أميركا الجنوبية.

على ملعب متروبوليتانو روبرتو ميلينديس في بارانكيا، حيث عبَّرت الجماهير المحلية عن غضبها من صيام المضيف عن التسجيل، سجل البديل إديسون فلوريس هدف الفوز لبيرو قبل نهاية الشوط الثاني، بتسديدة أخطأ تقديرها الحارس الكولومبي المخضرم دافيد أوسبينا (85).

وكانت كولومبيا الطرف الأفضل في المباراة، ولم تشكل بيرو خطراً على المرمى الكولومبي، لكن قبل خمس دقائق على نهاية الوقت الأصلي، ترك أوسبينا (33 عاماً) تسديدة فلوريس الأرضية اليسارية تمر عن يمينه، لتحقق بيرو فوزاً غير متوقع.

وبفوزها الثالث توالياً، رفعت بيرو رصيدها إلى 20 نقطة من 15 مباراة في المركز الرابع المؤهل إلى النهائيات، لكن يبقى لها 3 جولات للحفاظ على هذا المركز، علماً بأنها شاركت خمس مرات في تاريخها بالنهائيات، آخرها عام 2018 في روسيا.

في المقابل، امتدت سلسلة منتخب كولومبيا السلبية إلى ست مباريات دون فوز، ليواصل تراجعه إلى المركز السادس (17 نقطة).

واللافت أن منتخب "كافيتيروس"، المشارك بتاريخه ست مرات في كأس العالم، واصل صيامه عن التهديف للمباراة السادسة توالياً!

يُذكر أن البرازيل (36 نقطة)، بطلة العالم خمس مرات (رقم قياسي)، والأرجنتين (32 نقطة) ضمنتا تأهلهما عن المجموعة الأميركية الجنوبية الموحدة المؤلفة من عشرة منتخبات، فيما اقتربت الإكوادور الثالثة (24 نقطة) من بلوغ النهائيات.

ويتأهل أول أربعة منتخبات تلقائياً إلى نهائيات قطر، فيما يخوض الخامس ملحقاً دولياً مع خامس قارة آسيا.

ويحتل منتخب الأوروغواي المركز الخامس (19) بفارق نقطة عن بيرو، بعد فوزه الخميس على باراغواي بهدف نجمه المخضرم لويس سواريز لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني.

وفيما ابتعدت باراغواي (13) في وصافة القاع، تتنافس ستة منتخبات منطقياً على بطاقتي التأهل المباشر المتبقيتين.

كولومبيا تدفع الثمن

ودفعت كولومبيا مجدداً ثمن إهدارها الفرص في المباريات الست الأخيرة، عندما تعادلت أربع مرات بنتيجة سلبية وخسرت مرتين صفر-1، ومن أصل 28 تسديدة لها، أصابت تسديدتان فقط المرمى.

حاول ثنائي الهجوم المخضرم راداميل فالكاو وخاميس رودريغيز البحث عن الشباك دون فائدة، خصوصاً في الشوط الأول.

وتراجع ضغط الثنائي في الشوط الثاني، ونادراً ما هددت كولومبيا مرمى بيرو، فيما حاول لويس دياس، المطارد من ليفربول الإنكليزي، إيجاد الحلول على الرواق الأيسر.

وفي المباراة الثانية، منح روندون فرحة نادرة لفنزويلا في التصفيات، عندما سجل ثلاثية رفعت رصيد بلاده، متذيلة الترتيب، إلى عشر نقاط في باريناس أمام ضيفتها بوليفيا (4-1) ثامنة الترتيب.

وإلى أهداف روندون (32 عاماً)، لاعب إيفرتون الإنكليزي، التي سجلها في الدقائق 24 و34 و67، أضاف داروين ماتشيس الرابع (55) لفنزويلا، بقيادة مدربها الجديد الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، مقابل هدف يتيم لبوليفيا حمل توقيع برونو ميراندا (38).

back to top