صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5041

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«BAFTA» تلغي «الجوائز الفخرية» لـ 2022

ريبيل ويلسون تقدم الحفل المقرر 13 مارس المقبل

  • 27-01-2022

قررت الأكاديمية البريطانية للأفلام (BAFTA)، إلغاء الجوائز الفخرية في حفل توزيع الجوائز هذا العام، لزعمها أن اختيار الفنانين المكرمين سيتم بعد تدقيق وفحص شديدين، بعد الانتقادات التي تعرضت لها، لمنحها جائزة للفنان البريطاني نويل كلارك المتهم بسوء سلوكه.

وكشفت إدارة جوائز BAFTA عن قيام النجمة العالمية ريبيل ويلسون بتقديم حفل توزيع الجوائز، الذي يقام 13 مارس المقبل، في Royal Albert Hall بلندن.

وأصدرت BAFTA بيانا صحافيا، كشفت خلاله أسباب إلغاء الجوائز هذا العام، قائلة: "خلصت آخر المراجعات إلى أن هذه الجوائز تظل وسيلة حيوية للاحتفاء بالتميز، وإلهام الأجيال القادمة من المواهب عبر السينما والترفيه والتلفزيون، ونتطلع إلى تكريم المساهمات الاستثنائية في المستقبل".

وتابع البيان: "نظرًا للوقت اللازم لتنفيذ توصيات هذه المراجعة بشكل صحيح، فإن هذه الجوائز غير التنافسية، بما في ذلك الزمالة، لن تكون جزءًا من جوائز الأفلام أو حفلات توزيع جوائز الترفيه لهذا العام في 2022، لكننا نعتزم تقديم جوائز خاصة في حفل توزيع جوائز التلفزيون الخاص بنا".

واختتم: "كجزء من التغييرات، سيتم حث الأعضاء على المشاركة بشكل أكبر في قائمة اقتراح المرشحين للنظر فيها، كما سيتم إنشاء لجنة جديدة لتحسين التنوع بين المرشحين".

وكانت الأكاديمية قررت العام الماضي وقف عضوية الممثل والمخرج البريطاني نويل كلارك، بعد أن اتهمته 20 امرأة بالتعدي والتنمر بين الأعوام 2004 و2019، وأعلنت أيضا تعليق الجائزة، التي تسلمها كلارك في وقت سابق من أبريل 2021، من أجل مساهمته المتميزة في السينما حتى إشعار آخر.

وقالت BAFTA إنها اتخذت القرار في ضوء مزاعم سوء السلوك، الذي تم إعلانه، بعد أسابيع من حصوله على الجائزة.

وكشف التقرير الذي تناقلته صحف عالمية ومنها hollywoodreporter، أن قائمة ترشيحات أفضل فيلم بجائزة BAFTA تضم 10 أفلام هي:

- Being The Ricardos، وهو عن السيرة الذاتية للممثلة الأميركية لوسيل بال، التي اشتهرت بتأديتها للكوميديا ببراعة قبل وفاتها عام 1989، وتجسدها النجمة نيكول كيدمان التي ظهرت بلوك مختلف تماما لها.


- Belfast الذي الفيلم يدور حول صبي وعائلته من الطبقة العاملة، الذين يحاولون أن يعيشوا حياة طبيعية، في أواخر الستينيات المضطربة، ويقوم كل من كايتريونا بالف، جيمي دورنان، جودي دينش بالبطولة.

- Don’t Look Up للنجمة العالمية جنيفر لورانس، والممثل الشهير ليوناردو دي كابريو والذي يدور حول أزمة المناخ.

- House of Gucci المستوحى من الإمبراطورية العائلية وراء دار الأزياء الإيطالية الشهيرة غوتشي، وهو بطولة ليدي غاغا وآدم درايفر، وآل باتشينو وغاريد ليتو.

- King Richard للفنان العالمي ويل سميث، الذي يلعب دور والد أسطورتي التنس سيرينا ويليامز وفينوس ويليامز.

- No Time To Die أحدث أفلام سلسلة جيمس بوند، وآخر الأفلام التي يقوم ببطولتها النجم دانيال كريغ ضمن السلسلة.

- The French Dispatch وهو درامية كوميدية رومانسية، تصدى لها بيل موراي، وليا سيدو.

- The Power of the Dog للنجمين بنديكت كومبرباتش، كريستين دانست.

- The Tragedy of Macbeth المبني على مسرحية وليم شكسبير مكبث وتصدى له النجمان دينزل واشنطن، وفرانسيس ماكدورماند.

- West Side Story فيلم موسيقي من بطولة أنسل إلجورت، راشيل زيغلر.