صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

48.5 مليون دينار أرباح «بوبيان» في 2021 بنمو 41%

• عبدالعزيز الشايع: متفائلون بتحقيق المزيد في 2022 مع توافر العديد من المؤشرات الإيجابية
• عادل الماجد: أصبحنا ثالث أكبر بنك في الكويت بحجم الأصول والحصة السوقية

  • 27-01-2022

أعلن بنك بوبيان تحقيقه 48.5 مليون دينار أرباحاً صافية عام 2021 بنسبة نمو 41 في المئة، وربحية سهم بلغت 13.57 فلساً، مع التوصية بتوزيع 5 في المئة توزيعات نقدية و5 في المئة أسهم منحة، في وقت واصل البنك سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بقيمة 50.8 مليون دينار. وذكر أن نسبة العمالة الوطنية لديه تقترب من 80%.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز الشايع، في تصريح صحافي أمس، "استطعنا اعتماداً على خبرات السنوات الماضية مواصلة تحقيق نتائج متميزة خلال عام 2021، ونطمح إلى تحقيق المزيد خلال عام 2022، وسط الكثير من المؤشرات الإيجابية التى تدعم ذلك".

وأضاف الشايع أن جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نمواً ملحوظاً في عام 2021 إذ ارتفع إجمالي الأصول المجمعة لمجموعة لبنك بوبيان إلى 7.4 مليارات دينار بنسبة نمو 14 في المئة، وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 100.5 مليون بزيادة 8 في المئة عن العام السابق.

وأوضح أن إجمالي ودائع العملاء بلغ 5.6 مليارات دينار بنسبة نمو 10 في المئة، فيما بلغت محفظة التمويل 5.5 مليارات بنسبة نمو 14 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 188 مليوناً بنسبة نمو 12 في المئة. وعلى مستوى الحصص السوقية، لفت إلى ارتفاع حصة البنك من التمويل المحلي عموماً في عام 2021 إلى حوالي 11 في المئة، مقارنة مع 10 في المئة في نهاية العام السابق، بينما ارتفعت حصته من تمويل الأفراد 14 في المئة، مقارنة مع 13 في المئة في نهاية العام السابق، ليصبح بنك بوبيان الثالث على مستوى البنوك المحلية من حيث حجم الأصول والحصة السوقية.

وأكد دعم مجلس الإدارة الكامل والمستمر لجهود الإدارة التنفيذية للبنك والتي تتسم بالاحترافية العالية، مقدراً ما تبذله من جهود في سبيل تحقيق النتائج الاستثنائية، والتي ما كانت لتتحقق لولا الجهود المخلصة للإدارة وجميع العاملين في البنك.

عام حافل بالإنجازات

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد، إن العام الماضي كان حافلاً بالإنجازات والنجاحات التى حققها البنك استمراراً لخططه في المزيد من التوسع المحلي والانطلاق إقليمياً وعالمياً.

وأضاف الماجد، أنه "بعد 12 عاماً من مرحلة التغيير لبوبيان تجاوزت أرباحنا التشغيلية 100 مليون دينار، وأصبحنا ثالث أكبر بنك في الكويت لناحية حجم الأصول والحصة السوقية، كذلك أصبحنا مجموعة تضم ثلاثة بنوك هي بوبيان وبنك لندن والشرق الأوسط والبنك الرقمي Nomo Bank وهناك شركتان إحداهما للتأمين التكافلي والأخرى شركة بوبيان كابيتال للاستثمار.

وأكد أن ما تحقق يرجع إلى الكثير من العوامل أبرزها الاستراتيجية الواضحة والفريق التنفيذي المستقر والمستمر في إدارة البنك منذ سنوات عديدة مع التركيز على خدمة العملاء والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية والاستثمار في الموارد البشرية والتركيز على العنصر الوطني.

لماذا بوبيان الثالث محلياً؟
• حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة 11%.

• حصته من تمويل الأفراد 14%.

• حجم أصول مجموعة بنك بوبيان 7.4 مليارات دينار.

التوسع الخارجي

وأشار إلى نجاح البنك في خطواته التوسعية الخارجية المدعومة بالتوسع الرقمي من خلال استحواذه عام 2020 على بنك لندن والشرق الأوسط BLME الذي يمتلك فيه حالياً 71 في المئة من الأسهم، ثم الإعلان في يوليو الماضي عن انطلاق أعمال علامته التجارية الجديدة Nomo Bank بالكامل في الكويت والمملكة المتحدة كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن لديه القدرة على تقديم خدماته للجميع سواء من عملاء بوبيان أو غيرهم.

وأضاف اننا "نطمح لأن يُصبح BLME البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، إذ تم وضع مجموعة من المبادئ الرئيسية ضمن استراتيجية التحوّل الخاصة بالبنك بعد الاستحواذ من بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة بنك بوبيان.

وحول تجربة Nomo Bank قال الماجد، إن تجربة البنك الحديث المصرفية، التي تعتمد على الخدمات الرقمية بشكلٍ أساسي تتيح للمستخدمين تقديم طلب لفتح حساب بنكي في المملكة المتحدة في غضون دقائق باستخدام الهواتف الذكية، وهو ما يمنحهم تجربة مصرفية مميزة وفريدة من نوعها على مستوى الكويت والعالم".

وأضاف أن "ذلك يختصر إجراءات تقديم الطلبات المطوّلة التي قد تستغرق وقتاً طويلاً ومن خلال تطبيق الهاتف الذكي سهل الاستخدام، إذ يتيح Nomo Bank للعملاء الإنفاق وتحويل الأموال واستثمار ثرواتهم بشكلٍ مستمر مع إمكانية الوصول إلى حساباتهم على مدار الساعة (24 ساعة طوال أيام الأسبوع) بما يناسب أنماط حياتهم المتنوعة.


وأوضح أن الخدمات المصرفية التي يقدمها Nomo Bank فريدة إذ تتيح لغير المقيمين في المملكة المتحدة من الكويت فرصة مميزة لفتح حساب بنكي في بريطانيا والتمتع بجميع المزايا المرموقة للنظام المصرفي هناك، كما أن حلول البنك الجديدة للخدمات المصرفية المحلية تتيح للعملاء تجنب الرسوم الدولية المرتفعة، إضافة إلى إتاحة فرص استثمارية قد لا تتاح في المعتاد لغير المقيمين في المملكة المتحدة.

قطاع الشركات.... حلول مميزة

يعد استقطاب الشركات التشغيلية العاملة في السوق المحلي والداعمة للاقتصاد الوطني بكل قطاعاته من أهم أهداف بنك بوبيان عبر تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية والحلول المميزة التي تلبي كل احتياجات عملاء الشركات، وتحرص مجموعة الشركات على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات بشكل رقمي متطور، مما ساهم في تدعيم وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة، ومن شأنه تعزيز الخدمات المصرفية، بينما تحظى الشركات الصغيرة والمتوسطة بتشجيع دائم من بنك بوبيان، بما يساهم في تنمية أعمالهم من خلال تقديم أفضل الخدمات والحلول المصرفية.

وخلال الأعوام الأخيرة، نجحت المجموعة في تقديم معظم خدمات ومنتجات البنك بشكل رقمي متطور، مما تجلت أهميته بشدة خلال جائحة كوفيد 19، كما حرصت المجموعة على التطوير المستمر للجانب التقني والرقمي للخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للشركات المحلية من خلال إضافة خدمات متنوعة عبر الإنترنت وتطبيق بوبيان للشركات.

الاستمرار على قمة الخدمات الرقمية

على مدار السنوات الأخيرة تمكن بوبيان من الاستحواذ على جائزة "غلوبل فاينانس" كأفضل بنك إسلامي في العالم بمجال الخدمات المصرفية الرقمية مدعوماً بالاستراتيجية المتميزة التى وضعها البنك لجذب العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية رقمية وتقديم أحدث الخدمات لهم كذلك في نمو قاعدة العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية الرقمية بكل قنواتها سواء عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية.

وخلال العام الماضي كان لبوبيان السبق في التفوق الرقمي من خلال التوسع في خدمات حساب "برايم للشباب" الذي أضحى بنكاً داخل بنك باستقلاليته الكاملة عن بوبيان إلى جانب إطلاقنا أول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن وهوNomo Bank الذي يعتبر نتاج لاستثماراتنا في مجال الخدمات الرقمية .

واختتم بوبيان العام الماضي بتوقيع اتفاقية مهمة في ذات الإطار مع DIFC Fin Tech Hive التابع لمركز دبي المالي العالمي لإطلاق مسرعة بوبيان للاعمال الناشئة (Boubyan Accelerator ) بهدف تسريع نمو وتوسُّع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بكل أشكالها في إطار حرص البنك على دعم المشاريع الكويتية الناشئة ليكون بذلك بوبيان أول بنك يطلق هذا البرنامج للشركات الناشئة في الكويت.

وخلال عام 2021 استمر بنك بوبيان في تسريع رقمنة كل عملياته بما يعزز متانة وسلامة الأعمال والقدرة على تلبية النمو الكبير في عمليات البنك بكل كفاءة إلى جانب تأثيرات هذه الخطوات العملية في حماية البيئة وتحقيق الأهداف العالمية في التنمية المستدامة.

وأكدت الأزمة التي سببها انتشار وباء فيروس كورونا في الكويت مدى القوة التي يتمتع بها بنك بوبيان واستمراره في خدمة العملاء بنفس مستويات الأعوام الماضية ليحافظ البنك على تربعه على قمة خدمة العملاء في الكويت من خلال حصوله على جائزة مؤسسة "سيرفس هيرو" كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الحادي عشر على التوالي منذ عام 2010.

وقال الماجد تعليقاً على ذلك، "إن أكثر ما ميز بوبيان أنه على الرغم من ارتفاع قاعدة عملائه وزيادتهم المستمرة فإن مستويات الخدمة لديه لم تنخفض أو تتأثر نتيجة هذه الزيادة التى دائماً ما يقابلها تحدّ جديد للموظفين للحفاظ على نفس مستويات الخدمة".

وأضاف أن خدمة العملاء مفهوم راسخ وجزء من ثقافة البنك لأنه معروف أن جميع البنوك لديها نفس المنتج ولكن التميز والإبداع يكون في الخدمة والكيفية التى يتم التعامل بها مع العملاء خاصة في الكويت التى يرتفع فيها مستوى توقعات العملاء.

وأشار الماجد إلى استمرار البنك في الاستحواذ على العديد من الجوائز خلال عام 2021 من بينها جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الكويت من مؤسسة غلوبل فاينانس وثلاث جوائز هي أفضل بنك إسلامي في العالم في الخدمات الرقمية والأفضل في الكويت والأفضل في الشرق الأوسط.

حملة «لنكن على دراية»

خلال العام الماضي ساند بنك بوبيان حملة "لنكن على دراية" انطلاقاً من أهمية الدور الذي تلعبه البنوك المحلية للتوعية بمختلف الأنشطة والعمليات المصرفية التى تقوم بها بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت.

وجاء ذلك من منطلق حرص "بوبيان" على رفع درجة الوعي لدى جميع العملاء وغيرهم، لاسيما في ظل زيادة التحديات التي تواجهها البنوك نتيجة التطورات التي يشهدها العالم على المستويات كافة، وهو ما يزيد من أهمية دور البنوك في زيادة الثقافة والوعي المصرفي.

«بوبيان دايركت»

لدى «بوبيان» حالياً 43 موقعاً لأجهزة «بوبيان دايركت» مع توافر خدمة المحادثات المرئية المباشرة على مدار الساعة (24 ساعة على مدار 7 أيام في الأسبوع) لتلبية احتياجاتهم المصرفية، الى جانب شبكة الصرّاف الآلي لبنك بوبيان، والتي يبلغ عددها 260 تغطى مختلف أنحاء الكويت.

مجلس الإدارة أوصى بتوزيع 5 فلوس نقداً و5% أسهم منحة

خدمة المجتمع والتنمية المستدامة ركيزة أساسية في استراتيجيات «بوبيان» المتتالية

البنك لديه أعلى نسبة من العمالة الوطنية تقترب نسبتها من 80%

أرباح بنك بوبيان التشغيلية بلغت 100 مليون دينار وربحية سهم 13.57 فلساً

إطلاق Nomo bank كأول بنك إسلامي رقمي عالمي من لندن إضافة لإنجازات «بوبيان» الرقمية