صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5034

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«غلوبال إنفستور»: «المركز» أفضل مدير للأصول العقارية بالمنطقة لعام 2021

فاز بالجائزة تقديراً لأدائه المتميز في قطاع الاستثمار وإدارة الأصول

  • 13-01-2022

تُوّج المركز المالي الكويتي (المركز) بلقب «أفضل مدير للأصول العقارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021» من «غلوبال إنفستور»، في إنجازٍ جديد يؤكد ريادته في القطاع العقاري، إضافة إلى أدائه المتميز في إدارة الأصول والصناديق الاستثمارية وإدارة الثروات، فضلا عن العديد من الخدمات الأخرى.

ويأتي هذا التكريم تقديراً لتميُّز «المركز» في خدمة عملائه من المؤسسات والأفراد الراغبين في تحقيق الاستفادة المثلى من إمكانات الاستثمار في فئات الأصول العقارية بالمنطقة من خلال الصناديق التي تتم إدارتها على نحو فعّال وفق أعلى المستويات في القطاع تحت رقابة هيئة أسواق المال.

ويتمتع «المركز» بـ 34 عاماً من الخبرة في إدارة الأصول العقارية دولياً وإقليمياً، ويدير أصولاً عقاريةً بنحو 300 مليون دينار في الكويت والسعودية والإمارات، وذلك من خلال الصناديق، إلى جانب المحافظ المصممة حسب متطلبات العملاء.

كما يدير المحفظة الوطنية العقارية العائدة للهيئة العامة للاستثمار بالكويت، إضافة إلى صندوق المركز العقاري (MREF) وصندوق المركز للعقار الخليجي (MGREF)، وهو صندوق طرح خاص.

ومنذ إنشائه عام 2003، قام صندوق المركز العقاري، وقيمته 70 مليون دينار ويستثمر في عقارات الكويت المدرة للدخل وفقاً للشريعة الإسلامية، بتوزيع أرباح نقدية شهرية وصلت نسبتها 5 بالمئة، مع توفير معدل عائد داخلي بنسبة تتجاوز 7.5 بالمئة سنوياً (يمكن قراءة نشرة البيانات على موقع «المركز» الإلكتروني (www.markaz.com).


أما صندوق المركز للعقار الخليجي، فيستثمر في العقارات السكنية والتجارية والصناعية المدرة للدخل في السعودية والإمارات والكويت، ويوزع أرباحاً نقدية شهرية على المستثمرين.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال العضو المنتدب في إدارة الاستثمار العقاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «المركز» بسام العثمان: «يسعدنا حصولنا على جائزة «أفضل مدير للأصول العقارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021، التي تعد تقديراً مرموقاً لالتزامنا بتوفير فرصٍ استثماريةٍ واعدةٍ لعملائنا في القطاع العقاري في جميع أنحاء المنطقة».

وأضاف العثمان: تنبع مقدرة «المركز» المتميزة على تحقيق قيمة مضافة للأصول العقارية، من خلال استثمار الكفاءات العالية لفريقنا الذي يضم 27 فرداً يعملون منذ عام 2006 في مكاتبنا الإقليمية بالرياض والخُبر، إضافة إلى دبي وأبوظبي منذ عام 2010، ويعملون برؤية متعمقة في السوق المحلي، وسياسات وإجراءات هي الأفضل في فئتها، إلى جانب منصاتٍ تقنيةٍ متطورة، لتقديم تقارير مالية وتشغيلية دقيقة».

ويوفر «المركز» لعملائه قيمةً مضافة من خلال الاستحواذ على العقارات، مستنداً على أبحاث متعمقة في السوق لتحديد القطاعات المستهدفة والتوزيع الجغرافي الصحيح للأصول، مع الاهتمام برؤى واتجاهات السوق وحالات العرض والطلب والمخاطر، ويدير مخاطر الاستحواذ من خلال أطر قانونية وتقنية وتشغيلية وتجارية تتسم بالشمولية وتركّز على المواصفات المستهدفة.

كما يعمل «المركز» عن كثب مع مديري العقارات للارتقاء بأداء الأصول من خلال تحسين مستويات الإيجارات وزيادة معدلات تحصيلها وكفاءتها، وتحسين مستويات الإشغال والإيجارات والاحتفاظ بالمستأجرين، فضلا عن إدارة النفقات وصيانة الممتلكات.

من جهته، صرح مدير التحرير في «غلوبال إنفستور»، لوك جيفس، قائلاً: «يرسي صندوق «المركز» العقاري معايير تحتذى في منطقة الشرق الأوسط، خاصة من حيث الحد الأدنى للاشتراك؛ الذي يمكّن صغار المستثمرين من المشاركة، والعوائد الشهرية، ولكونه صندوقا مفتوحا، وهي عوامل أسهمت معاً في النجاح المستمر للصندوق، في حين أن نهج «المركز» المبتكر في الاحتفاظ بالمستأجرين ساهم في نجاح هذا الصندوق الذي يعد الأفضل في فئة الصناديق العقارية».