حضر حفلاً رغم الإغلاق.. غضب برلماني ضد بوريس جونسون

نشر في 11-01-2022 | 19:41
آخر تحديث 11-01-2022 | 19:41
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
يواجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، انتقادات حادة في البرلمان بسبب دعوة وُجهت لمئة شخص، خلال تدابير الإغلاق الأولى التي فرضتها بريطانيا للحد من تفشي فيروس كورونا، لحضور حفل مشروبات في حديقة مقر رئاسة الوزراء، 10 داونينغ ستريت.

وقال شهود لـ «بي بي سي» إن جونسون وزوجته كانا من بين نحو 30 شخصاً حضروا المناسبة التي أقيمت في 20 مايو 2020، لكن جونسون لم يفصح عمّا إذا كان من بين المشاركين وقتها.

وطالب حزب العمال باستجواب رئيس الوزراء في مجلس العموم البريطاني للحصول على إجابات في هذا الشأن.

وتساءلت أنجيلا راينر، نائبة زعيم حزب العمال البريطاني، عمّا إذا كان جونسون يعرف عن هذا الحفل الذي أقيم في مقر الحكومة، وطالبته أن يصدر بياناً حول هذا الأمر.

وقالت راينر إنه «أمر محبط» ألا يجيب رئيس الوزراء بنفسه عن هذا السؤال.

كما وجه عضو البرلمان عن حزب العمال بن برادشو سؤالاً خلال كلمته في مجلس العموم اليوم الثلاثاء عمّا إذا كان جونسون سيستقيل من منصبه إذا ثبت أنه خرق القانون.

لكن عضو البرلمان عن حزب المحافظين، مايكل إليس، والذي يشغل منصب مدعي عام انجلترا وويلز، قال إن هذا «سؤالاً افتراضياً»، وإنه يثق في رئيس الوزراء، ولن يُعلق على تحقيقات لا تزال جارية.

وقالت شرطة العاصمة إنها على تواصل مع الحكومة بشأن «تقارير واسعة النطاق تتحدث عن انتهاكات معتقدة» لتدابير الحد من كوفيد.

وقال إدوارد أغار، وكيل وزارة الصحة في بريطانيا، لـ «بي بي سي بريكفاست» إنه يتفهم قدر «الغضب والحزن والانزعاج الذي يشعر به الكثيرون إزاء تلك الادعاءات».

بيد أنه قال إنه من «المهم» السماح بإجراء تحقيقات بشأن التجمع، الذي أقيم في داونينغ ستريت، قبل طرح أي استنتاجات.

وقال حزب العمال إن رئيس الوزراء سيواجه «أسئلة جدية» إذا ثبت حضوره الحفل.

back to top