شبهة تعارض مصالح في مناقصة بث قنوات تلفزيون الكويت بإفريقيا

مهند الساير يوجه سؤالاً برلمانياً وينتظر رد وزير العدل

نشر في 12-01-2022
آخر تحديث 12-01-2022 | 00:03
 النائب مهند الساير
النائب مهند الساير
سلط النائب مهند الساير الضوء على قضية شبهة تعارض مصالح طلت من الجهاز المركزي للمناقصات العامة، إذ تمت ترسية مناقصة خاصة باستئجار حيز فضائي بمقدار 63 ميجا هرتز لبث قنوات تلفزيون دولة الكويت شمال إفريقيا، خالفت اللوائح والأنظمة، عبر ترسيتها على شركة يشغل منصب نائب رئيسها شقيق أحد مديري الجهاز بالإنابة، والذي شارك في التصويت عليها.

ووجه الساير سؤالاً برلمانياً عن هذه القضية إلى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة المستشار جمال الجلاوي، وقال في مقدمة سؤاله: "مـن واقـع محضـر اجتمـاع الجهـاز المركـزي للمناقصـات العامـة رقـم 52 /2021 المنعقـد بـتاريخ 30 /2021/6، والمنشـور بجريدة الكويـت اليـوم الرسمية عـدد 1543 بتـاريخ 11 /7 /2021، قـام رئـيس الجهـاز بالإنابـة بالموافقة على تجديـد عـقـد ممارسـة للمـرة الثانيـة علـى التـوالي اعتبـاراً مـن 2021/10/25 ولمـدة ثـلاث سنوات بمبلـغ قـدره 3.427.200 ملايين دينار، دون الطـرح للمنافسـة، وذلـك لإحـدى الشـركات التـي يشـغل فيهـا أحـد أشـقاء الرئيس بالإنابـة منصـب بمجلـس إدارة الشركة، وذلك بالمخالفـة لـنص المـادة 82 مـن قـانون المناقصـات و45 مـن اللائحة التنفيذية".

وعلى ضوء ما سبق طلب إجابته عن الآتي: "كـم عـدد المناقصـات والأوامـر التغييريـة التـي تمـت سـواء بالموافقـة أو الـرفض للشركة التي تم التجديد لها، وذلك على مدى السنوات الخمس السابقة؟ وما أسباب امتناع عضوين بالجهاز المركزي للمناقصات عن التصويت؟

وطلب تزويده بعـدد الشـركات المسجلة والمصنفة لـدى الجهـاز، والتـي يمتلـك فيهـا أقـارب هـذا العضـو مـن الدرجـة الأولى والثانيـة حصـصا فيهـا أو يكـون عضـو مجلـس إدارة الجهـة مقدمـة العطـاء أو موظفـا فيهـا أو وكيلاً عنهـا أو كفيلا لهـا، وعـدد المناقصـات التـي تـمت تـرسـيتها علـى أي مـن تلـك الشركات بالاجتماعات التي كانت بحضور الرئيس بالإنابة.

وتساءل الساير، "هـل تـم تسجيل وقائع الاجتماع المشـار إليـه بالصـوت والفيديو كمـا هـو معمـول بـه أم لا؟ وفـي حـال كـانـت الإجابـة بالإيجـاب أرجو تزويـدي بنسـخـة مـن التسجيل الصـوتي والفيديو لهذا الاجتماع".

وتابع "ما الإجراءات المسبقة التـي اتخذها الجهـاز بشـأن تطبيـق نـص المـادة 82 مـن قـانون المناقصات العامـة لمنـع تضـارب المصـالح قبـل البـت فـي إجـراءات الترسية أو التجديد؟ وهـل يوجـد رقابـة داخليـة لـدى الجهـاز تحظـر مشـاركة أي عضـو في إجراءات التحضير أو المشاركة أو الترسية لوجود صلة قرابة بأحد مقدمي العطاءات؟".

back to top