صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

محمد أبو الحسن يصدر «حقائق وخفايا... ذكرياتي»

  • 10-01-2022

أصدر المستشار بالديوان الأميري محمد عبدالله أبو الحسن كتابا جديدا بعنوان "حقائق وخفايا... ذكرياتي"- محمد عبدالله أبوالحسن الأمم المتحدة 1981- 2003.

ويوثق الكتاب الصادر عن ذات السلاسل دور وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة خلال حدثين مهمين جداً في مسيرة الكويت وأمنها واستقرارها، وهما الحرب العراقية الإيرانية، والغزو العراقي الغاشم، سواء في مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويقول المؤلف: "كثيرا ما كنت أتمنى أن أسرد ذكرياتي تلك قبل مدة طويلة، وقد قدّر لي المولى سبحانه وتعالى، بتوفيق منه، أن أسطر الآن هذه الذكريات، فله الحمد والمنة على ذلك".


وعن الهدف من الإصدار، قال أبو الحسن: "كان هدفي من ذلك ليس فقط تنشيطاً لذاكرة الجيل الذي عاصر هذين الحدثين البارزين، بل بالدرجة الأولى والأهم كان تاريخاً ومرجعاً ومعيناً للأجيال القادمة إن شاء الله".

ويوزع الكتاب محتوى الإصدار على 4 أقسام، إذ خصص القسم الأول لقبول الكويت عضواً في الأمم المتحدة عام 1963، أما القسم الثاني فجاء بعنوان: "الحرب العراقية الإيرانية"، والثالث بعنوان "الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990"، في حين حمل القسم الرابع عنوان "مناقشة قضية العدوان العراقي على دولة الكويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وكُتب على الغلاف الخارجي سؤال يوضح أسباب الإقدام على هذا الإصدار، لماذا هذا الكتاب؟

وجاءت الإجابة كالتالي: لتوثيق الحقائق، وسرد بعض الخفايا في اجتماعات مجلس الأمن وجلسات مشاوراته خلف أبوابه المغلقة. ولتوضيح بعض التجاذبات وأسبابها ومحاولات الإقناع وصولا إلى الموقف الموحد لمجلس الأمن تجاه العدوان العراقي عام 1990م. ولبيان دور الاتصالات عالية المستوى بين الكويت وحكومات أعضاء مجلس الأمن لتحقيق سرعة صدور قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإلزاميتها. وكذلك، لمعرفة كيف تحقق التناغم والدعم بين موقف مجلس الأمن وموقف الجمعية العامة للأمم المتحدة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وليكون مرجعا وثائقيا وتذكيرا مستمرا للأجيال المعاصرة والقادمة في الكويت والعالم العربي عن واحدة من أكبر إنجازات مجلس الأمن والشرعية الدولية والكويت في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة.