فيروس كورونا يواصل اجتياحه وقلق أممي من تحورات جديدة

إصابة الرئيس البولندي وزعيم المعارضة البريطاني بالفيروس

نشر في 06-01-2022
آخر تحديث 06-01-2022 | 00:02
بريطانيون يرتدون الكمامات في أحد قطارات الأنفاق بلندن أمس 	(أ ف ب)
بريطانيون يرتدون الكمامات في أحد قطارات الأنفاق بلندن أمس (أ ف ب)
بينما واصلت الإصابات بفيروس كورونا ارتفاعها في جميع أنحاء العالم، مهددة بإحداث خلل وظيفي في قطاعات حساسة، حذرت منظمة الصحة العالمية في منطقة أوروبا من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بسلالة «أوميكرون» في أنحاء العالم، يمكن أن يزيد احتمال ظهور متحور جديد أكثر خطورة.

وقالت مسؤولة الطوارئ في المنظمة الأممية كاثرين سمولوود إن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يأتي برد عكسي، مضيفة أنه «كلما ازداد انتشار أوميكرون ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، ما يزيد احتمالات ظهور متحور جديد. حاليا أوميكرون متحور قاتل يمكنه التسبب في الوفاة، ربما بنسبة أقل بقليل من دلتا، لكن من يستطيع معرفة كيف سيكون المتحور الجديد».

إلى ذلك، تتوقع الحكومة الألمانية أن يصبح متحور أوميكرون هو السائد بالبلاد في غضون أيام قليلة.

وبعد انضمام مشاهير وشخصيات عامة إلى المرضى، من ملك السويد كارل غوستاف السادس عشر وزوجته الملكة سيلفيا إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ونظيره البوتسواني موكويتسي ماسيسي، مرورا بحارس مرمى باريس سان جرمان جيانلويجي دوناروما، ولاعبي كرة القدم لوكاس هيرنانديز وتانغي نيانزو من بايرن ميونيخ، الذي أصيب ما لا يقل عن 8 من لاعبيه بالعدوى، أعلن رئيس مجلس الوزراء البولندي، أمس، إصابة الرئيس أندريه دودا بفيروس (49 عاما)، كما أصيب، أمس، زعيم المعارضة البريطاني كير ستارمر.

وكان من المقرر أن يواجه ستارمر رئيس الوزراء بوريس جونسون في جلسة للرد على أسئلة المعارضة بالبرلمان، أمس، وسبق أن أصيب ستارمر بالفيروس في أكتوبر الماضي.

وفي مواجهة الموجة الخامسة المقلقة من «كورونا»، ما زالت العدوى الشديدة لـ«أوميكرون» غير مصحوبة في الوقت الحالي بزيادة كبيرة بالوفيات.

وفي أستراليا، يزداد الوضع بالنسبة لكورونا سوءا بشكل كبير، حيث سجلت البلاد، التي يبلغ تعداد سكانها 25 مليون نسمة، أكثر من 64 ألفا و700 إصابة جديدة أمس، أي أكثر بـ17 ألف حالة، عما تم تسجيله أمس الأول.

وفي نيودلهي، قال وزير الصحة ساتيندار جاين إن العاصمة الهندية سجلت نحو 10 آلاف إصابة جديدة بـ«كورونا» أمس، معلنا بدء الموجة الخامسة من الفيروس، وتوقع أن يرتفع معدل الإصابات إلى 10 في المئة بالعاصمة.

من ناحيته، ذكر مسؤول بوزارة الصحة الهندية انه تم تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بـ«أوميكرون» في ولاية راجستان الغربية.

وفي هونغ كونغ، أعلنت السلطات، أمس، قيودا جديدة صارمة للحد من «كورونا»، ومنها حظر الرحلات الجوية من 8 دول هي: أستراليا وكندا وفرنسا والهند وباكستان والفلبين وبريطانيا والولايات المتحدة، وإغلاق الحانات والنوادي الرياضية ومنع المطاعم من تقديم الطعام مساء، بعد رصد إصابات بـ«أوميكرون» على أراضيها.

من ناحيتها، قررت سلطات ريو دي جانيرو إلغاء المواكب التقليدية الضخمة في شوارع المدينة خلال كرنفالها المقبل، نظرا لتفشي «أوميكرون» بسبب احتفالات نهاية العام.

وفي الصين، بدأت مدينة تشنغتشو، وسط البلاد، أمس، فحص سكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة بعد تسجيلها بضع إصابات، بينما أعلنت مدينة شيآن أنها «سيطرت» على بؤرة حديثة للمرض، وفي تشنغتشو، التي تشكل مفترق طرق لسكك الحديد والطرق البرية، فرضت السلطات حجرا على 8 أحياء تضم عشرات الآلاف من السكان.

وكانت يوتشو، وهي مدينة أخرى في هينان، يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة، طلبت من المواطنين البقاء في بيوتهم بعد رصد 3 إصابات لأشخاص لم تظهر عليهم أي أعراض.

وفي واشنطن، ناشد الرئيس الأميركي جو بايدن مواطنيه التطعيم ضد الفيروس، مشيرا إلى توقع المزيد من الإصابات بسبب «أوميكرون».

يذكر أن «أوميكرون» يهيمن على 95 في المئة من الحالات الجديدة في الولايات المتحدة.

back to top