مليارديرات يبدلون رؤيتهم للعملات المشفرة تآكل قيمة النقود فلسفتهم الجديدة

نشر في 03-01-2022
آخر تحديث 03-01-2022 | 00:00
عملة بيتكوين
عملة بيتكوين
بعد نشر توماس بيترفي إعلاناً على صفحة كاملة في صحيفة وول ستريت جورنال عام 2017 محذراً من المخاطر التي تشكلها عقود «بتكوين» الآجلة على أسواق رأس المال، تحول موقف الملياردير النرويجي المولد بشكل كبير، حيث بات يرى أنه من الحكمة امتلاك 2 في المئة إلى 3 في المئة من ثروة الأفراد في العملات المشفرة.

وعرضت شركته Interactive Brokers Group مؤخراً للعملاء القدرة على تداول بتكوين وإيثريوم ولايتكوين وبتكوين كاش، بعد إلحاح عملائها.

وقال بيترفي، البالغ من العمر 77 عاماً، إن شركته ستوفر القدرة على تداول 5 إلى 10 عملات أخرى أو نحو ذلك بدءاً من هذا الشهر. وأضاف الملياردير صاحب الثروة البالغة 25 مليار دولار، إنه من الممكن أن تجني العملات المشفرة عوائد غير عادية - حتى لو كان العكس هو الصحيح أيضاً، معتبراً في مقابلة مع «بلومبرغ»، اطلعت عليها «العربية. نت»، أنه «يمكن أن تصل العملات المشفرة إلى الصفر، ويمكن أن تصل إلى مليون دولار. ليس لدي أي فكرة».

ويسلط موقفه من العملات المشفرة، الضوء على الموقف المتغير من جانب المستثمرين والذين سخروا من الرموز الرقمية أو كانوا حذرين منها، لكنهم أدركوا، خصوصاً في عام 2021، أنهم لا يستطيعون تحمل تفويت إمكانية تحقيق مكاسب كبيرة.

بدوره، كشف المؤسس لأكبر صندوق تحوط في العالم بريدج ووتر، راي داليو، مؤخراً أنه كان يحتفظ ببعض عملات بتكوين والإيثريوم على الأقل في محفظته بعد أشهر فقط من التشكيك في فائدة العملة المشفرة كمخزن للثروة.

وشبّه داليو الاستثمارات في العملات المشفرة بأنها أموال بديلة في عالم يعد فيه النقد هو سلة المهملات ويؤدي التضخم إلى تآكل القوة الشرائية.

يأتي ذلك، فيما كانت نصف المكاتب العائلية التي تعمل معها شركة غولدمان ساكس، مهتمة بإضافة العملات المشفرة إلى محافظها الاستثمارية، وفقاً لمسح مصرفي حديث.

وعلى صعيد الأسعار، توقع مدير غالاكسي ديجيتال، مايكل نوفوغراتز، الشهر الماضي، إمكانية انخفاض العملات المشفرة بشكل هامشي، على ألا تنخفض عملة بتكوين إلى ما دون مستوى 42000 دولار.

وقال نوفوغراتز: «يتم ضخ الكثير من الأموال في هذا الفضاء، فلن يكون من المنطقي أن تنخفض أسعار العملات الرقمية إلى أقل من ذلك بكثير».

ولا تبدو توقعات المحللين دائماً على صواب، إذ اعترف الرئيس التنفيذي لبورصة كريبتو كراكين، جيسي باول، بخطئه السابق بعدما توقع أن تصل بيتكوين إلى 100 ألف دولار في 2021، إلا أنه لا يزال يرى صعوبة في تحرك العملة المشفرة أدنى مستوى 40 ألف دولار، معتبراً أي انخفاض تحت هذا المستوى فرصة للشراء.

ولم يكن وحده، حيث لا تزال الرئيسة التنفيذية لشركة Ark Investment Management، كاثي وود، تتوقع أن تصل عملة بتكوين إلى 500000 دولار. ولا يزال هناك الكثير من الشكوك في وول ستريت وحتى بين المليارديرات، والبراغماتيين.

حيث وصف مديرذ شركة صناديق التحوط Citadel، كين غريفين، مؤخراً الاندفاع نحو تبني العملات المشفرة بأنه دعوة ضد الدولار الأميركي. لكنه في الوقت نفسه قال إن شركته ستتداول في العملات المشفرة إذا كان هناك المزيد من التنظيمات.

back to top