معهد الكويت للأبحاث العلمية : أنجزنا 52 مشروعاً بحثياً في 2021

السديراوي: تسجيل براءات اختراع جديدة والباحثون احتلوا مواقع دولية مرموقة

نشر في 30-12-2021 | 16:18
آخر تحديث 30-12-2021 | 16:18
No Image Caption
استعرض القائم بأعمال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. مانع السديراوي إنجازات المعهد خلال العام الحالي، مؤكداً أن المعهد يحتل مكانة علمية متقدمة، ويحظى بسمعة عالمية جيدة، وتنال أبحاثه ودراساته المرتبطة بالتنمية ومعالجة المشكلات تقديراً واسعاً.

وقال السديراوي، في تصريح أمس، إن المعهد أنجز خلال العام المنصرم 52 مشروعاً بحثياً لمصلحة مؤسسات وهيئات من القطاعين العام والخاص، كما قدم 7 خدمات فنية استشارية، و9 أنشطة بحثية عامة، لافتاً إلى أن باحثي المعهد قدموا 98 ورقة علمية في مؤتمرات تخصصية محلياً وعالمياً، إضافة إلى نشر 211 ورقة علمية في دوريات محكمة ومصنفة عالميا.

وأضاف أن المعهد نجح في تسجيل 6 براءات اختراع جديدة في مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة، لافتا إلى أنه تم تحقيق العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من هيئات ومؤسسات علمية محلية وعالمية مرموقة، حيث حصد الباحثون مواقع في غاية الأهمية، ومنها حصول د. فتوح الرقم مدير برنامج تقنيات كفاءة الطاقة بمركز أبحاث الطاقة والبناء على منصب الرئيس المنتخب لجمعية مهندسي الطاقة بأميركا لعام 2021، كما منح السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي وسام نجمة إيطاليا برتبة ضابط كبير للدكتورة سميرة السيد عمر، وتم اختيار د. عبدالحميد الهاشم من مركز أبحاث البترول عضواً في الأكاديمية الوطنية الأميركية للهندسة لعام 2021.

وأوضح السديراوي أن المعهد انتهى هذا العام من بناء وتجهيز وتشييد سفينة «المستكشف» وهي سفينة فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط مزودة بسبعة مختبرات حديثة مختصة بأبحاث علوم البحار والثروة السمكية، فضلاً عن مواصلة العمل في تشييد وتجهيز مبنى جديد لمركز أبحاث المياه.

وأكد أن المعهد يواصل اهتمامه بتطوير قدرات العاملين به من أجل الحفاظ على التميز العلمي لأبنائه الباحثين وذلك من خلال نظام البعثات حيث أنهى هذا العام 12 مبتعثاً، منهم 7 حصلوا على درجة الدكتوراه، و5 ماجستير، كما تم تنفيذ 61 دورة تدريبية داخلية في المعهد استفاد منها 892 موظفاً.

● فهد الرمضان

back to top