«بورشه الكويت» يستعرض تايكان عبر الواقع المعزز

الجريدة. شاركت في التجربة الأولى من نوعها بالبلاد

نشر في 30-12-2021
آخر تحديث 30-12-2021 | 00:02
بمفهوم الواقع المعزز، نظم مركز بورشه الكويت في شركة بهبهاني للسيارات وكيل علامة بورشه في الكويت تجربة تعد الأولى من نوعها في البلاد من خلال استكشاف بورشه تايكان الكهربائية والتعمّق في تفاصيلها الهندسية وميزاتها التقنية المتقدّمة، باستخدام تطبيق تايكان للواقع المعزز من بورشه. و«الجريدة» حضرت الفعالية المخصصة لوسائل الإعلام، وقامت بالتجربة، وأثبتت أن تايكان ليست مجرد مركبة كهربائية، بل أكثر من ذلك!
في تجربة تعد الأولى من نوعها في الكويت، استضاف مركز بورشه الكويت في شركة بهبهاني للسيارات وكيل علامة بورشه في الكويت وسائل الإعلام المحلية وصنّاع المحتوى الرقمي في تجربة حصرية لاستكشاف بورشه تايكان الكهربائية بالكامل والتعمّق في تفاصيلها الهندسية وميزاتها التقنية المتقدّمة والمتطورة وكذلك شاحنها، وذلك عبر تطبيق تايكان للواقع المعزز من بورشه.

وكانت بورشه أطلقت هذا التطبيق الحصري في وقت سابق من عام 2021 بهدف تمكين صنّاع المحتوى من خلق محتوى فريد من نوعه عبر الواقع المعزز وباستخدام خاصيتي الفيديو والصوت بالتسجيل المباشر.

ويستجيب تطبيق تايكان للواقع المعزز للطرق المتغيرة في تقديم المحتوى الرقمي بشكل مبدع وباستخدام الهواتف الذكية، إذ يأتي هذا كجزء من أهداف بورشه لتعزيز استثمارها في التكنولوجيا المتاحة والمساهمة في صنع محتوى تفاعلي ومبتكر أكثر من أي وقت مضى.

وحتى الآن فإن التطبيق غير متوفر على متاجر التطبيقات في الوقت الراهن، وتم توفيره حصرياً لوسائل الإعلام وصناع المحتوى بناءً على طلب من مركز بورشه الكويت.

تايكان

تتوفر تايكان بثلاثة طرازات هي تايكان 4S وتايكان توربو S وتايكان توربو، لتكتب فصلاً جديداً في تاريخ بورشه، الذي يمتد على مدار 70 عاماً، حيث تفتتح عصر السيارات الكهربائية في شركة صناعة السيارات الرياضية الفاخرة.

وتضاهي سيارة تايكان

توربو S وقت التسارع في سيارة بورشه 911 GT2 RS الأسطورية حيث تنطلق من السكون إلى 100 كم/ساعة في 2.8 ثانية فقط، بينما يحقق طراز توربو هذا التسارع في 2.3 ثانية، ويحققه طراز 4S في 4 ثوانٍ. ويعد طراز توربو S من أقوى طرازات بورشه التي دخلت خط الإنتاج، إذ تبلغ قدرته 761 حصاناً مترياً (560 كيلوواط) مع نظام "التحكم بالانطلاق" (Launch Control)، بينما تبلغ قدرة المحرك في طراز توربو 680 حصاناً مترياً (500 كيلوواط) ويأتي طراز 4S تالياً لهما بإنتاج 571 حصاناً مترياً (420 كيلوواط) عند تجهيزه ببطارية "الأداء الفائق بلاس" (Performance battery Plus).

وتأتي هذه القوة الفائقة من محركي الدفع المتزامنين فائقي الأداء على المحورين الأمامي والخلفي، مما يجعل سيارة الصالون ذات الأربعة أبواب سيارة مجهزة بنظام الدفع الرباعي.

ويتعزز الأداء من خلال ناقل حركة ثنائي السرعة على المحور الخلفي، وهو الأول من نوعه في العالم في سيارة كهربائية، مما يتيح التسارع في وقت قصير جداً والسرعة العالية.

ويقترن نظام الدفع الرباعي الكهربائي بنظام توزيع العزم المتغير ونظام Porsche Traction Management للدفع الرباعي الذكي. ويتشارك طرازا تايكان توربو وتوربو S في السرعة القصوى نفسها، والتي تبلغ 260 كم/ساعة. وتصل أقصى سرعة لطراز تايكان 4S إلى 250 كم/ساعة.

تصميم نحو المستقبل

وتعكس تايكان المنهج الجديد، الذي بدأت بورشه اتباعه على مستوى التصميم، الذي يتميز بالبساطة والتطلع إلى المستقبل دون التفريط بسمات تصاميم بورشه الفريدة.

وتستمد السيارة تصميم السقف الرياضي المنزلق إلى الخلف حتى مؤخرة السيارة من طراز 911، والذي يعمل على توفير مساحة أكبر تكفي لوجود المقاعد الخلفية بالإضافة إلى 366 لتراً من مساحة التخزين.

واستُلهم شكل لوحة عدادات تايكان المستقلة المنحنية قياس 16.8 بوصة فوق عمود التوجيه بشكلها المستدير المعهود من بورشه من تصميم لوحة تجهيزات بورشه الأمامية في طرازات 1963.

وتتضمن أربعة أنماط للعرض يمكن للسائق الاختيار من بينها.

وتمتد الأجزاء العلوية والسفلية من لوحة التجهيزات الأمامية بعرض السيارة بالكامل على شكل جناح، وتشتمل على شاشة عرض نظام المعلومات والترفيه المركزية قياس 10.9‎ بوصات وشاشة العرض الخاصة بمقعد الراكب الأمامي كتجهيز اختياري.

أول سيارة

تعد تايكان أول سيارة تدخل خط الإنتاج مع نظام شحن بقوة 800 فولت، وتمثل هذه الخاصية ميزة استثنائية عندما تتوفر إمكانية الشحن عالي الطاقة، مما يجعل الوقت اللازم لشحن السيارة قصيراً جداً.

كما يمكن لجميع مالكي تايكان شحن سياراتهم بسهولة مع شاحن التيار المتردد بقوة تصل إلى 11 كيلوواط في المنزل، أو في العمل عبر الشاحن الصناعي السريع، أو عبر أي محطة شحن عامة أثناء تنقلاتهم.

البطارية

طرازا تايكان توربو S وتايكان توربو مجهزان ببطارية "الأداء الفائق بلاس" ذات السطحين بسعة إجمالية قدرها 93.4 كيلوواط ساعة كتجهيز أساسي، بينما تأتي بطارية "الأداء الفائق" ذات السطح الواحد كتجهيز أساسي في طراز 4S الأساسي.

ويستطيع مالكو تايكان 4S الحصول على بطارية "الأداء الفائق بلاس" ذات السطحين مقابل تكلفة إضافية، وذلك لتعزيز قوة السيارة وكفاءتها.

مرعي: التطبيق كشف تفاصيل الهندسة المتقدّمة

ذكر مدير عام مركز بورشه الكويت هاني مرعي أن "ما يميّز تطبيق تايكان للواقع المعزز أنه يبرز الهندسة المتقدّمة التي قامت بتصنيع هذه السيارة الرياضية الكهربائية لتكون جاذبة، فعالة ومبتكرة بكفاءة عالية.

ومع أن العديد من صناع المحتوى قاموا بتجربة قيادة سيارة بورشه تايكان، فإنهم لم يروا أدق تفاصيلها التي عادةً ما نراها عندما نزيل الهيكل الخارجي لهذه السيارة الشهيرة. نشكر كل من شارك في هذه التجربة ونتطلع إلى تنظيم المزيد من الأنشطة التفاعلية ومشاركتها مع الكويت".

تجربة الجريدة.: ترصد عمق الصانع الألماني

هي ليست مركبة كهربائية والسلام! تايكان أثبتت وبكل جدارة أن الصانع الألماني لم يصنع هذه المركبة للتباهي أو لتسجيل نقاط عالمية في عالم المحركات وتطورها، بل جاء بحرص هذه العلامة التي لطالما العالم يترقب كل جديد منها بقوة محركاتها وعزم أداء مركباتها وثباتها على الطريق وأمانها.

ومن خلال التجربة التي شاركت بها "الجريدة" غير المسبوقة والتي وفرها مركز بورشه الكويت مشكوراً عبر التطبيق الإلكتروني الذي خص به وسائل الإعلام المحلية تم استكشاف ما خلف تصميم تايكان والدخول في تفاصيلها الميكانيكية ومعرفة أساليب الشحن المتوافرة لها كمركبة كهربائية، فضلاً عن استعراض أماكن وهوائيات المركبة الذي يساهم بشكل كبير في أدائها على الطريق وغيرها من التفاصيل الهندسية للمركبة.

يوسف العبدالله

مركز بورشه أطلق تطبيق تايكان عام 2021 لخلق محتوى فريد عبر الواقع المعزز باستخدام خاصيتي الفيديو والصوت بالتسجيل المباشر
back to top