د. عبدالله الطريجي يسأل عن صيانة طائرات F-18

نشر في 30-12-2021
آخر تحديث 30-12-2021 | 00:00
النائب د. عبدالله الطريجي
النائب د. عبدالله الطريجي
وجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد العلي بشأن صيانة طائرات F-18 الموجودة لدى سلاح الجو الكويتي منذ عام 2007، مبينا أن شركة "كاي وشركائه" تعمل على صيانة ودعم هذه الطائرات، التي تم تقديمها من خلال البحرية الأميركية، كما قامت بتوسيع أعمالها عبر قيادة السلاح الجوي لبقية القطاعات العسكرية "الحالات العسكرية" وباتفاقيات أحادية (دون منافس).

وقال الطريجي، في سؤاله، "خلال 10 سنوات قامت شركة غريك كاي وشركائه بتأسيس مكتبة مسودة عقود من المستشارين والموظفين في جميع قطاعات وزارة الدفاع، للتعرف على متطلباتهم المسبقة لعقود الحالات العسكرية، واعداد العقود لها ولهيئة إدارة الشراء والتسليح، ومن ثم القيام بالتوريد من خلال بعض الشركات بمعرفتهم، وبذلك تنحت القيادات المختصة بالوزارة عن دورها في طلب العطاءات المنافسة لشركات أخرى، عملا بمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص والخبرات لمصلحة الوزارة".

وتساءل: "ما اختصاص شركة كاي وشركائه في عقد مع وزارة الدفاع (القوات الجوية) منذ عام 2007؟ وما العقود التي تحت يد شركة كاي وشركائه مع الوزارة منذ 2007 حتى 2020، مع بيان قيمة كل عقد؟ وما الآلية المتبعة لإسناد العقود في الوزارة لطرف أجنبي، وكيفية تجديده؟". وتابع: "ما الجهات الرقابية الرسمية التي تشرف على عقود وزارة الدفاع من 2007 حتى 2020؟ وهل يتم الإبلاغ عن عقود التمديد وعقود التجديد؟ وهل توجد مخاطبات لوزارة الدفاع مع المكتب العسكري الأميركي بطلب ترشيح شركات أخرى لنفس الاختصاص والأعمال لشركة كاي وشركائه منذ 2009 حتى تاريخه؟ وإذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخ من المراسلات مع المكتب العسكري الأميركي، وإذا كانت بلا فلماذا لم يتم الطلب من المكتب العسكري الأميركي بالكويت ترشيح شركات أخرى للتقدم للعطاءات تماشيا مع مبدأ الشفافية ومنافسة الأسعار؟".

back to top