إندونيسيا ترفض دخول عشرات من مسلمي الروهينغيا

أعادت توجيههم إلى ماليزيا

نشر في 28-12-2021 | 18:04
آخر تحديث 28-12-2021 | 18:04
مسلمو الروهينغيا
مسلمو الروهينغيا
رفضت السلطات الاندونيسية اليوم الثلاثاء السماح بدخول العشرات من مسلمي الروهينغيا الفارين من ميانمار وأعادت توجيه القارب الخشبي الذي يقلهم إلى المياه الماليزية.

وقال المتحدث الرسمي باسم شرطة إقليم «آتشيه» الأندونيسي ويناردي في بيان صحفي «نأمل أن تساعد الإمدادات التي قدمناها للروهينغيا من ملابس ووقود ودعم فني لإصلاح قاربهم على مواصلة رحلتهم إلى ماليزيا كما خططوا لها».

ووفقاً للبحرية الاندونيسية فقد شوهد القارب الخشبي لأول مرة قبل اليومين الماضيين وقد انقطعت به السبل على بُعد 70 ميلاً بحرياً قبالة الساحل الإندونيسي فيما تشير تقارير صحفية إلى حمل القارب عشرات لاجئي الروهينغيا من بينهم نساء وأطفال.

من جانبه، دعا المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في إندونيسيا عثمان حامد في بيان صحفي السلطات الاندونيسية إلى السماح للاجئين بالنزول على أراضيها، قائلاً «الأمر يتعلق بالحياة والموت فهناك نساء وأطفال يجب أن ننتبه إلى صحتهم».

واستقبلت إندونيسيا في فترات متقطعة في الأعوام القليلة الماضية مئات من لاجئي الروهينغيا رغم أنها ليست طرفاً في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 للأمم المتحدة أو «بروتوكولها» لعام 1967 المتعلق بوضع اللاجئين.

وفر أكثر من 730 ألفاً من مسلمي الروهينغيا من ميانمار في أغسطس 2017 إلى بنغلاديش وماليزيا وتايلاند وإندونيسيا بعد الحملة الوحشية التي شنتها قوات الجيش الميانمارية في ولاية «راخين».

back to top