إنجاز مشروع السوق العربية للكهرباء التجريبي في يونيو المقبل

نشر في 27-12-2021
آخر تحديث 27-12-2021 | 00:00
وزارة الكهرباء والماء
وزارة الكهرباء والماء
كشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أن الاجتماع السادس والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء الذي عقد منتصف الشهر الجاري بمشاركة الكويت، تحت مظلة جامعة الدول العربية، خرج بالعديد من التوصيات المهمة المتعلقة بمستقبل السوق العربية المشتركة للكهرباء، وتحوّل الطاقة في المنطقة العربية، وكفاءة الطاقة، لافتة إلى انتهاء المشروع التجريبي لوظائف السوق العربية المشتركة للكهرباء في يونيو 2022.

ولفتت المصادر، في تصريح لـ «الجريدة»، إلى أن هناك خطوات جادة نحو إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، أولاها تكليف أمانة المجلس بمخاطبة الدول العربية للبدء في ترشيح أعضاء لجان السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وأشارت إلى أن التوصيات حثت الدول العربية على إرسال أو تجديد موافقاتها على النسخة النهائية المنقحة من اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال شهرين من تاريخ تعميمها، وموافاة أمانة المجلس بذلك، أخذاً في الاعتبار موقف الجزائر السابق المتحفظ عن الاتفاقيتين.

ووجّه الاجتماع الشكر للمملكة العربية السعودية ممثلة بالشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس)، ولمجموعة البنك الدولي، وللدول المشاركة على الجهود المبذولة لإنجاح المشروع التجريبي لوظائف السوق العربية المشتركة للكهرباء وآلية التسعير الإقليمية.

وكلف الاجتماع الشركة السعودية لشراء الطاقة للقيام بالترتيبات اللازمة لعقد اجتماع تشارك فيه اللجنة التوجيهية خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، وذلك لعرض التقدم المحرز في المشروع والمهام المتبقية لتحقيق الأهداف المرجوة منه؛ أخذا في الاعتبار النظرة المستقبلية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.

وطلب الاجتماع من البنك الدولي والصندوق موافاة أمانة المجلس بمرئياته حول أسلوب تغطية الفترة الانتقالية القادمة، وتأكيد أهمية الشروع بتأسيس أمانة السوق العربية المشتركة للكهرباء من خلال تبنّي التصور الذي وضعه كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي، بما يحقق الاستفادة المثلى من المنحة التي قدّمها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي لهذا الغرض.

● سيد القصاص

ترشيح أعضاء لجانه وتجديد الموافقة على اتفاقيته خلال شهرين
back to top