وزارة الشؤون الاجتماعية تخاطب «الأوقاف» لتحديد مكاتب العمرة المعتمدة

استعداداً لتسييرها قريباً بضوابط جديدة عقب توقفها سنوات

نشر في 27-12-2021
آخر تحديث 27-12-2021 | 00:00
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
ينتظر أكثر من 6 آلاف موظف وموظفة في جميع قطاعات «الشؤون» انطلاق إجراءات وأعمال التقاييم السنوية، التي ستبدأ بعد الأول من يناير المقبل.
علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية خاطبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بشأن ضرورة تزويدها بكشوف توضح أسماء مكاتب رحلات العمرة، استعداداً لمباشرة تسييرها، بعد توقفها سنوات، في القريب العاجل، وذلك عقب صدور القرار الوزاري رقم (46/ت) لسنة 2021، بشأن تعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني، والذي أعاد السماح للجمعيات التعاونية بتنظيم رحلات العمرة والأنشطة الاجتماعية داخل الكويت مثل حجز الشاليهات والفعاليات الترفيهية، بضوابط محددة تعزيزاً للتكافل والشراكة المجتمعية.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن الوزارة، ممثلة في إدارة الرقابة والتفتيش في قطاع التعاون، أنجزت ضوابط جديدة خاصة بتسيير رحلات العمرة في «التعاونيات»، بهدف القضاء على أي تلاعب أو تنفيع، أو استغلال الأمر بصورة ملتوية وغير قانونية، أو تسخيره من بعض مجالس الإدارة في الدعاية والترويج الانتخابي.

وأوضحت أنه من ضمن الضوابط أن تكون الشركات المتقدمة معتمدة لدى «الأوقاف»، وتملك رخصة سارية ذات اختصاص وسابقة أعمال، مشددة على أنه لن يتم قبول أي شركة غير معتمدة أو السماح بدخولها المزايدة الخاصة بفض المظاريف والترسية وسيتم استبعادها.

في موضوع آخر، كشفت المصادر أن هناك أكثر من 6 آلاف موظف وموظفة في جميع قطاعات «الشؤون» ينتظرون انطلاق إجراءات وأعمال التقاييم السنوية التي ستبدأ بعد الأول من يناير المقبل، وفقا لتعميم ديوان الخدمة المدنية (17/ 2021) الصادر بشأن تقييم الأداء عن عامل حساب مجموع مدد التأخير خلال السنة الجارية.

ولفتت إلى أن إدارة الحاسب الآلي في الوزارة تعكف حالياً على تحميل البرنامج الآلي الخاص بالتقاييم على حواسب الموظفين، سواء من أصحاب الوظائف الإشرافية من المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام، أو القياديين من الوكلاء المساعدين لبدء أعمال التقييم.

وأضافت أن «ثمة خمس مجموعات على أساسها يتم احتساب التقييم النهائي للموظف، وهي عوامل الأداء الفردي، وعوامل الأداء الجماعي، والقدرات الشخصية، وتقييم كفاءة شاغلي الوظائف الإشرافية، وقياس مدى الالتزام بالدوام الرسمي».

وذكرت أن التقييم يحسب وفق النسبة المئوية الحاصل عليها الموظف كالآتي، 54 في المئة وأقل (ضعيف)، ومن 55 إلى 74 في المئة (جيد)، ومن 75 إلى 89 (جيد جداً)، أما الامتياز فمن 90 في المئة وأكثر، مشيرة إلى أن عملية التقييم يترتب عليها صرف مكافآت الأعمال الممتازة والترقيات بالاختيار.

● جورج عاطف

استبعاد الشركات غير المعتمدة وعدم السماح بدخولها المزايدة
back to top