ليفانتي هايبرد... أسطورة مازيراتي الجديدة

بمحرك 4 سلندرات هجين بقوة توازي محرك 6 سلندرات

نشر في 27-12-2021
آخر تحديث 27-12-2021 | 00:00
في مركبة ذات نمط مختلف، جاءت ليفانتي هايبرد أسطورة مازيراتي الإيطالية الجديدة بمحرك هجين من 4 سلندرات وقوة أداء توازي 6 سلندرات، مما كشف عن عزم هذه المركبة، التي تسلط «الجريدة» الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها الحديثة.
في مفاجأة لافتة مع حلول العام الجديد، رفعت شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي الكويت الستار عن ليفانتي هايبرد للمرة الأولى في البلاد، كأول سيارة دفع رباعي هايبرد للعلامة التجارية، لتمثل خطوة كبيرة نحو الأمام في استراتيجيتها في عالم السيارات الهجينة، التي بدأت العام الماضي مع جيبلي هايبرد.

ليفانتي هايبرد أفضل ما يمكن وصفها بأنها "سريعة. انبعاث كربوني أقل. فريدة من نوعها"، لتصبح أسرع، وأكثر استدامة من السيارة التي تعمل على البنزين، وفريدة من نوعها في خصائصها المميزة.

مازيراتي مبتكرة بطبيعتها، وتتبع مع طراز ليفانتي فلسفة دخولها إلى عالم السيارات الهجينة، الهدف هو تحسين الأداء مع الحفاظ على قيم العلامة التجارية، وتوفير السرعة والرشاقة مع توفير الوقود وتعزيز التفاني في متعة القيادة والرفاهية. وكانت النتيجة سيارة دفع رباعي هايبرد تحافظ على هدیر محرك مازیراتي الذي لا تخطئه الأذن.

وتجمع ليفانتي هايبرد بين محرك 4 سلندرات بسعة لترين ونظام هجين 48 فولتاً لاستعادة الطاقة أثناء التباطؤ والكبح، وتزن السيارة الهايبرد أقل من محرك 6 أسطوانات، كما تتمتع بتوزيع أفضل للوزن، إذ يتم وضع البطارية في الخلف دون المساس بقدرة الحمولة وتحقيق التوازن الأمثل بين كتل السيارة. كلها مصممة لتجعل سيارة ليفانتي هايبرد أكثر رشاقة ومتعة في القيادة.

وبفضل القوة القصوى التي تبلغ 330 حصاناً وعزم الدوران الذي يبلغ 450 نيوتن متراً من 2.250 دورة في الدقيقة فقط ، فإن بيانات الأداء لسيارة ليفانتي هايبرد الجديدة، المتوفرة فقط مع الدفع الرباعي، مثيرة للإعجاب: سرعة قصوى تزيد على 240 كم/ساعة و التسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 6 ثوانٍ.

8 سرعات

وعن ناقل الحركة، فإن ناقل الحركة الأتوماتيكي ZF ذو الثماني سرعات يتيح مستوى محسّناً من الراحة، ويتميز بنقل أسرع وأسهل للتروس لاستهلاك أقل من الوقود وأداء نقي أفضل. كما تتوفر خمس وضعيات للقيادة: العادية، والرياضية، والطرق الوعرة، ووضعية زيادة التحكّم والكفاءة (I.C.E)، ووضعية كورسا الحصرية بطراز ليڤانتي تروفيو.

ونظراً إلى أنها سيارة دفع رباعي متعددة الأغراض تتناسب مع كل التضاريس وتحظى بمظهر رياضي وأداء مازيراتي المتعارف عليه، فإن هيكل سيارة ليفانتي هايبرد مصنوع من مواد خفيفة الوزن ومعززة توفر صلابة فائقة وقوة مثالية، وعليه فإن كل شيء بالتوازي مع مركز الثقل المنخفض جداً، إذ يتناسب التوزيع الأمامي مع توزيع الوزن الخلفي بشكل متساوٍ.

فخامة إيطالية

من حيث المظهر، تتميز نسخة الإطلاق بلون معدني جديد ليفانتي هايبرد ثلاثي الطبقات يسمى Azzurro Astro ، وهو متاح كجزء من برنامج التخصيص للعلامة التجارية، Maserati Fuoriserie.

وتساهم التفاصيل الخارجية والداخلية الأخرى في تصميم هذه السيارة، الذي يسهل التعرف عليها على الفور، إذ إنها مظللة باللون الأزرق، وتم اختيار الظل لتحديد السيارات الهجينة، التي تستخدمها مازيراتي بالفعل في جيبلي هايبرد.

ومن الخارج، يميز اللون الأزرق مجاري الهواء الجانبية الثلاثة الشهيرة، وملاقط المكابح والشعار الجانبي الموجود على العمود C، كما يظهر نفس الظل الأزرق داخل السيارة، وتحديداً على طبقات المقاعد المطرزة.

أنظمة متطورة

تم تجهيز المركبة بنظام مساعد مازيراتي الذكي MAI الذي يعمل بنظام تشغيل Android Automotive OS، ويمنحك تجربة مستخدم شخصية ومبتكرة.

تحمل الشاشة عالية الوضوح بدون إطار التي تعمل باللمس قياس 10 بوصات بنسبة 16:10 واجهة رسومية جديدة. تتميز الشاشة بحافة زجاجية منحنية أنيقة هي الأولى من نوعها في تصميم السيارات.

كما زودت ليفانتي هايبرد الجديدة بنظام المساعدة على الطرق السريعة HAS ليمنحك النظام الإحساس بأمان أكثر أثناء القيادة على الطرق السريعة.

وبفضل رادار صغير مثبّت على الشبك الأمامي وكاميرا أمامية، يحافظ هذا النظام على السيارة في منتصف المسار وفي الوقت ذاته يُحافظ على السرعة المرغوبة والمسافة الفاصلة عن السيارة الأمامية.

أنظمة سمعية عريقة

حرصت الإيطالية مازيراتي على توفير نظام Bowers & Wilkins السمعي المحيطي لأولئك الذين يبحثون عن أعلى مستويات الجودة من الأجهزة الصوتية في مازيراتي ليڤانتي، فإن مبتغاهم يكمن في نظام Bowers & Wilkins للصوت المحيطي من الجيل الجديد - الأحدث في عالم الكمال الصوتي. سبعة عشر مكبراً صوتياً، ومتوسطة المدى ومكبرات صوت خلفية مصنوعة من ألياف آراميد وRohacell®، والموزّعة بشكل استراتيجي في تصميم مقصورة السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات، في حين يضمن مكبر للصوت قوة 1280 واط صوتاً غامراً لجميع الركاب في المقصورة.يتميز النظام بتقنية الصوت المحيطي QuantumLogic ™، التي تعيد تشكيل الإشارات رقمياً وتعيد بناء التسجيل الأصلي لقطعة موسيقية بجودة عالية، وهذا ما يجعلها تشابه صوت قاعة للحفلات الموسيقية في السيارة.

وعلى مستوى آخر، فقد جاء في ليفانتي هايبرد نظام Harman Kardon الصوتي الفاخر الاختياري أعلى مستويات الترفيه الصوتي وهو مكبر للصوت متطور ذو 12 قناة بقوة 900 واط، يقدم جودة عالية في الصوت وتفاصيله، مهما كان المصدر: سواء كان راديو، أو مشغل ملفات MP3، أو iPhone® أو جهاز بث صوتي آخر. إنّ السماعات الأربع عشرة القوية - أربعة مكبرات للتردادت العالية، وأربعة مكبرات للمجال المتوسط، وخمسة مكبرات صوت متوسطة المدى، ومضخم صوت للترددات الدنيا لمساحة 20 لتراً – جميعها موضوعة بعناية في جميع أنحاء المقصورة، تقدّم صوتاً رائعاً ومتوازناً لكل الركاب.

أسعارها تبدأ من 24990 ديناراً

كشف قسم المبيعات في "مازيراتي الزياني" ان أسعار ليفانتي هايبرد الجديدة تبدأ من 24990 ديناراً كويتياً.

وعن الفئات، أشارت الشركة إلى أن هناك 4 فئات متوافرة من المركبة وهي ليفانتي GT هايبرد، وليفانتي مودينا، وليفانتي مودينا اس، وليفانتي تروفيو.

إعادة الشحن

مع ليفانتي هايبرد الاستمتاع واضح بزيادة قدرتك على الوصول إلى ما هو أبعد من خلال التباطؤ، في أي وقت تقوم فيه بإبطاء السرعة أو الضغط على المكابح، يتم إعادة شحن الطاقة لإعادة تعزيز قيادتك للسيارة.

البطارية والمحول

تم تثبيت محول التيار المستمر والبطارية بقدرة 48 فولتاً في الخلف، في وضع متوازن مع المحرك المثبت في المقدمة للسماح بتوزيع أفضل للوزن، مما يجعل ليفانتي هايبرد أكثر رشاقة ومتعة في القيادة لا سيما في ظل مناطق جديدة.

المعزز الإلكتروني

يعمل جهاز المعزز الإلكتروني بالتوازي مع الشاحن التوربيني التقليدي، مما يحافظ على قدرة المحرك الناتجة حتى عند عدد دورات منخفض في الدقيقة. يعمل كل ذلك بالإضافة إلى بادئ تشغيل المحرك على توفير أقصى دفع إضافي عند بلوغ ذروة الدوران في الوضع الرياضي. يضمن هذا النظام بداية أسرع بالإضافة إلى قيادة ديناميكية تتسم بالإثارة والأريحية.

مستشعر جودة الهواء

جُهّزت ليڤانتي بجهاز استشعار ذكي مقترن بنظام تحليل الإشارات الذي يحسب مستويات التلوث الخارجي ويمنع الهواء الملوث والغازات السامة من دخول المقصورة، وهذا ما يُعزّز من راحة جميع الركاب.

تجربة الجريدة. : أداء قوي... وهدوء على الطريق

في تجربة مليئة بالتحديات، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة مازيراتي ليڤانتي الجديدة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت والتي أثبتت أن المركبات الهجينة ذات نكهة مختلفة في القيادة لا سيما بلمسات إيطالية من مازيراتي.

وشهدت التجربة شعوراً لا يوصف على الطريق لتلك الفخامة الأسطورية، بعد خروجها بمحرك هجين من 4 سلندرات بقوة توازي 6 سلندرات، والتي كانت واضحة في أداء قيادتها وعزمها على الطريق.

وللثبات وقفة، فعلى الرغم كذلك من سرعتها وقوتها، فإنها ثابتة وعائلية ومريحة أثناء القيادة دون الشعور بهواء الشارع الخارجي وضوضاء الطريق.

وخلال الرحلة، شهدت القيادة تجربة فرامل ليڤانتي بعد الصعود بها إلى سرعات عالية مع توقف مفاجئ، فكانت قوية لا تعرف الانزلاق بتاتاً، مما يعكس قوة هذه المركبة الجديدة.

يوسف العبدالله

back to top