خاص

«الطيران المدني»: لا إغلاق للمطار والأمور الصحية طيبة

• الإدارة أكدت أنه لن يسمح بسفر أي مواطن مضى على تطعيمه 9 أشهر دون «تعزيزية»
• الفوزان لـ الجريدة•: رحلات شركات الطيران مستمرة وفق مواعيدها ولم يطرأ عليها أي تغيير

نشر في 24-12-2021
آخر تحديث 24-12-2021 | 00:05
مدير إدارة الطيران المدني يوسف الفوزان
مدير إدارة الطيران المدني يوسف الفوزان
طمأن مدير إدارة الطيران المدني يوسف الفوزان المواطنين والمقيمين إلى أن الأمور حاليا في الكويت طيبة ولا إغلاق للمطار مجددا، ولا عودة إلى المربع الأول، مشدداً في تصريح لـ "الجريدة" على أن الوضع الصحي في البلاد تحت السيطرة.

وعلى الرغم من دعوة مجلس الوزراء الى عدم السفر الا للضرورة اوضح الفوزان ان رحلات شركات الطيران مستمرة وفق مواعيدها ولم يطرأ عليها اي تغيير.

وحول شهادات التطعيم، قال إنه بالنسبة إلى القادمين للكويت ومعهم شهادة تطعيم بها رمز "QR" فإنه يمكن السفر بها دون اعتمادها من وزارة الصحة، بخلاف الشهادات التي لا يوجد بها هذا الرمز، حيث يشترط إرسالها إلى موقع وزارة الصحة الكويتية لاعتمادها قبل القدوم.

في موازاة ذلك، أعلنت "الطيران المدني" بدء تطبيق قرارات مجلس الوزراء الصادرة في جلسته الاخيرة بشأن عدم السماح بالسفر خارج الكويت للمواطنين الذين مضى 9 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، واعتبارهم غير مكتملي التحصين ما لم يتلقوا الجرعة التعزيزية (التنشيطية) بدءاً من 2 يناير المقبل.

وقالت الإدارة في بيان أمس إن دولة الكويت لن تقبل دخول أي مسافر إليها إلا بعد تقديم شهادة فحص " PCR" سلبية تثبت خلوه من الفيروس، شريطة أن تكون سارية المفعول لمدة 48 ساعة، من تاريخ إجراء المسحة إلى وقت القبول على الرحلة، مع تطبيق الحجر المنزلي 10 أيام بعد الوصول إلى دولة الكويت، وإمكانية إنهائه قبل ذلك في حال إجراء المسحة بعد 72 ساعة على الأقل من وقت الوصول تثبت خلوه من "كورونا".

وأشارت إلى أن المحصنين في دولة الكويت يتم إثبات تطعيمهم عند القدوم عبر تطبيق "مناعة" أو "هويتي"، أما المحصنون خارجها، فيتم إثبات تحصينهم عن طريق إثبات شهادة التطعيم متضمنة الاسم المطابق لجواز السفر، ونوع اللقاح، وتاريخ أخذ الجرعة، واسم جهة التطعيم، ورمز "QR" قابل للقراءة إلكترونيا، وفي حال عدم وجود هذا الرمز يتم تحميل شهادة التطعيم من خلال رابط موقع وزارة الصحة للاعتماد.

ولفتت الإدارة إلى أن تلك الإجراءات تطبق على القادمين إلى الكويت اعتبارا من الأحد 26 الجاري وحتى إشعار آخر.

المطيري لـ الجريدة•: تغيير جدول الرحلات لا يتعدى 3%

أكد رئيس اتحاد مكاتب السفر، محمد المطيري، لـ"الجريدة" أنه لا تأثير حالياً على الرحلات وشركات السفر جراء انتشار المتحور "أوميكرون" في بعض الدول، مؤكداً أن السفر من وإلى مطار الكويت طبيعي، وأن التغيير على الرحلات مؤخراً لا يتجاوز 3 في المئة.

● سيد القصاص

back to top