السيسي يقلّص دعم التموين إلى فردين في الأسرة

الرئيس المصري لساويرس: حصة شركتك 75 مليار جنيه فـ«إزاي مش بتشتغل»؟ عبدالفتاح السيسي دعا لإدارة النمو السكاني والتوقف عن البناء على الأراضي الزراعية

نشر في 23-12-2021
آخر تحديث 23-12-2021 | 00:08
عبدالفتاح السيسي يتابع موقف تطوير المناطق غير المخططة بالقاهرة الكبرى
عبدالفتاح السيسي يتابع موقف تطوير المناطق غير المخططة بالقاهرة الكبرى
في إطار توجه الدولة المصرية لتقليص فاتورة الدعم، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، إن حكومته لن تمنح بطاقات التموين لمن يتزوج حديثاً، وأن البطاقات التي توفر سلعاً غذائية أساسية بأسعار مدعمة، لن تُمنح لأكثر من فردين في الأسرة الواحدة، وألقى باللائمة على الزيادة السكانية في أكبر دولة عربية سكانا، مؤكدا أن هذا الإجراء يهدف إلى إشعار المواطن بالتقدم الاقتصادي الذي يتحقق، وهي خطوة قد تثير استياء شريحة ضخمة من المصريين محدودي الدخل.

السيسي، المعروف بجرأته في اتخاذ قرارات غير جماهيرية لإصلاح الاقتصاد المترهل، أعلن، على هامش افتتاح مشروعات متعددة بمحافظة أسيوط أمس، عن نظام جديد لاستخراج بطاقات التموين، بهدف التخفيف عن أعباء خزانة الدولة، إذ قال إن بطاقات التموين الحالية سيكون حدها الأقصى فردين فقط، وعدم استخراج بطاقات للمتزوجين الجدد، لافتا إلى أن المواطن المصري يتصور أن بإمكانه الحصول على السلع والخدمات بأقل من سعرها الحقيقي.

وقال الرئيس المصري: «بقول على الهواء كده... لا يمكن أدي بطاقة تموين لحد بيتجوز... أنت بتتجوز ومستني الدولة تديك بطاقة تموين، أنت مش قادر تصرف يعني؟ دا كلام مش مضبوط... ودي ثقافة اتشكلت في وجدان الناس... الواحد يشتري الحاجة بأقل من ثمنها وكمان لما يخلف حد يأكله عياله! يا ريت نقدر تعمل كده... البلد دي ماقدرتش تقوم (تنهض) بسبب كده».

وتحدث السيسي عن ضغطه على الحكومة لتحقيق إنجازات أكبر، قائلا إنه لن يشعر بالراحة إلا بعد أن يحصل المواطن على 10 و20 ألف جنيه كدخل شهري، لافتا إلى أن عملية البناء على الأراضي الزراعية يجب أن تتوقف، والعمل على تعمير الصحراء، وحذر المصريين من أن يأتي عليهم الوقت الذي يقولون فيه «مش عارفين نعيش والحكومة مقصرة، لا نقوم نغير ونهد الدنيا، كل اللي عندك في دماغك هد الدنيا... أنا مسؤول عنكم بفكر في الدولة المصرية والحفاظ عليها».

وأشار إلى أن تكلفة استصلاح الفدان من 250 ألف جنيه إلى 300 ألف، مما يعني أن استصلاح مليون فدان يصل إلى 300 مليار جنيه. وتابع: «في الآخر المواطن عايز يعيش، وأنا كمان عايزه يعيش، لكن ده لا يمكن يحصل، أنا بسجل كلامي للتاريخ، وللناس اللي بتتكلم في التلفزيون والجرائد والإعلام، قضية خطيرة غياب فهم مشترك للمشكلات وأسباب حلها، بقول ثقافة البناء على الأراضي لازم نواجهها، وكمان ثقافة النمو السكاني بدون معرفة كيفية الإنفاق».

حسن حافظ

back to top