إنجاز أول نظام إنذار مبكر كويتي لرصد الأوبئة

نشر في 22-12-2021
آخر تحديث 22-12-2021 | 00:00
No Image Caption
أنجز باحثون كويتيون أول نظام متكامل وفعال للإنذار المبكر للأوبئة الفيروسية، كوفيد 19 بشكل خاص، من أجل المراقبة الفعالة والوقاية والسيطرة عليه.

جاء ذلك ضمن الدراسة التي أجراها الباحثان الرئيسيان من مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت د. سلمان الصباح من كلية الطب، ود. محمد الخميس من كلية الصحة العامة، بمساعدة كل من الباحثين د. محمد خاجة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، ونور بن حيدر من "الصحة العامة"، ود. أحمد نبيل، ود. سليمان المزيدي من الوزارة، ود. سارة اليوحة من كلية الطب و"الصحة"، وبتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

هذا، وتمكن الباحثون من إثبات قدرة النموذج الأولي للنظام على تحديد وتقدير تطور وباء كوفيد-19، بها، بالإضافة إلى معدل الطفرات الجينية، والأصول التطورية والجغرافية.

ويقوم نظام الإنذار المبكر على النمذجة والتنبؤ بالديناميكيات الزمانية والمكانية والتطورية لوباء كوفيد-19 في الكويت، من خلال استخدام الأدوات الوبائية الحديثة مثل النماذج الرياضية الزمانية والمكانية، المستجدة مثل "كورونا"، والذكاء الاصطناعي، ونماذج التطور البيولوجي التي تتيح رؤى جديدة وأعمق في ديناميكيات الأمراض.

ومن شأن النظام الأولي للإنذار المبكر، الذي يمكن استخدامه بشكل مستدام وسهل في تصوير، وتحليل، وإيصال النتائج بشكل شبه فوري، لتساعد على تقييم استراتيجيات المراقبة والوقاية، احتواء الوباء المستجد لصناع القرار.

back to top