تخصيص 39 موقعاً لـوزارة الأشغال العامة لإنشاء خزانات صحية لمحطة أم الهيمان

منها 6 رئيسية تقام فوق الأرض بمساحة 8 آلاف م2

نشر في 19-12-2021
آخر تحديث 19-12-2021 | 00:00
نموذج لأحد مباني المشاريع العميقة لخزانات «الأشغال »
نموذج لأحد مباني المشاريع العميقة لخزانات «الأشغال »
وافق المجلس البلدي على طلب وزارة الأشغال العامة بتوفير 39 موقعا لإنشاء خزانات أرضية رئيسية وفرعية للمياه الصحية المعالجة بمواقع متفرقة في البلاد بمساحة إجمالية تبلغ 21.600 متر مربع، ضمن مشروع توسعة محطة الصرف الصحي في منطقة أم الهيمان والأعمال المكملة لها، العقد «هـ ص 171».

وقالت «الأشغال» في كتابها الذي وجهه وكيل قطاع الهندسة الصحية وليد الغانم إلى «البلدي»، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه سيتم إنشاء 6 خزانات رئيسية فوق الأرض «من إجمالي تلك الخزانات» بمساحة إجمالية تبلغ 8 آلاف متر مربع، إضافة إلى 33 خزانا فرعيا تحت الأرض وفقا لطلب «البلدي».

أسباب فنية

وأكد الغانم أنه لا يمكن تنفيذ الخزانات الرئيسية تحت الأرض لأسباب فنية، تتمثل في أنه «عندما يتم إنشاؤها تحت الأرض ستكون تلك الخزانات أسفل مستوى المياه الجوفية، وذلك يتطلب إنشاء أوتاد عميقة لمقاومة قوة رفع المياه وذات تكلفة عالية»، إضافة إلى أنه عندما «يتم تركيب مضخات المياه المعالجة تحت الأرض بمنسوب كبير سيقلل ذلك من كفاءة عمل المضخات، ويؤثر على نظام توزيع المياه».

وأضاف أن من تلك الأسباب أيضا ان «إنشاء الخزانات الرئيسية تحت الأرض يتطلب عمل كل التمديدات الكهربائية على أعماق كبيرة، مما يؤثر على أنظمة السلامة، ويصعِّب القيام بأعمال الصيانة»، مشيرا إلى أن الخزانات الرئيسية تتضمن إنشاء مبنى للكلور الأمر الذي يتطلب اشتراطات أمان خاصة، مما يجعل لإنشائها تحت الأرض مخاطر كبيرة.

وأشار إلى أن «الخزانات الرئيسية تتضمن إنشاء مباني للحراسة، ومحطات تحويل كهربائية، ومباني للديزل وورش، وقطع غيار، ومكاتب إدارية للجهاز الفني، وغرف تحكم عن بعد، والتي يجب أن تكون منشأة فوق الأرض».

back to top