وزارة الشؤون الاجتماعية تستعين بـ«الفتوى» للفصل في آلية انتخابات «التعاونيات»

إما عقدها لانتخاب 4 أو5 أعضاء أو مجلس الإدارة كاملاً

نشر في 19-12-2021
آخر تحديث 19-12-2021 | 00:00
وزارة الشؤون الاجتماعية
وزارة الشؤون الاجتماعية
على وقع الخلاف في وجهات النظر، الذي نشب بين وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، وبعض قياديي ومسؤولي «الشؤون»، حول آلية اجراء انتخابات مجالس إدارة الجمعيات التعاونية التي انتهت ولايتها القانونية، علمت «الجريدة» أن الوزارة رفعت تصورَي عقد الانتخابات التعاونية الخاصين بالوزير وبالقياديين، إلى إدارة الفتوى والتشريع للفصل في قانونيتهما وفقاً لنصوص ومواد القانون (118/2013) الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، والقرارات الوزارية المنظمة له.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن الوزير العتيبي كان قاب قوسين من إصدار قرار وزاري ينظم آلية إجراء الانتخابات في الجمعيات التعاونية، على أن تجرى على 4 أو 5 أعضاء بدلاً من سقوط مجلس الإدارة بالكامل، ثم يتم انتخاب 9 أعضاء، غير أن الاعتراضات التي واجهت مشروع القرار من قياديي الوزارة، لاسيما من ذوي العلاقة، وتقديمهم تصوراً آخر بإجراء الانتخابات على مجلس الإدارة بالكامل دفعة واحدة، حدت بالوزارة إلى رفع الأمر برمته إلى «الفتوى» للوقوف على مدى قانونية ذلك، ووضع الآلية التي بموجبها ستجرى الانتخابات المقررة يناير المقبل. وأشارت المصادر إلى أن الوزارة، ممثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية بقطاع التعاون، باشرت توجيه الدعوات للتعاونيات بفتح باب الترشح والانتخاب، موضحة أن هناك 5 تعاونيات تسلمت مخاطبات رسمية من الوزارة بفتح باب الترشح والانتخاب، على أن تأتي الجمعيات كافة التي انتهت الولاية القانونية لمجالسها تباعاً خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن «إجراء الوزارة بدعوة الجمعيات لفتح باب الترشح والانتخاب قانوني ويجب عليها اتباعه بعيداً عن ردّ الفتوى حيال آلية الانتخابات والتصور الذي سوف تستقر عليه»، مؤكدة أنه حال وصول الرد ستكون للوزارة ترتيبات أخرى متعلقة بالأمر.

وكانت «الشؤون» وجهت دعوات لجمعيات: خيطان والسلام والصديق والشهداء والعقيلة، لفتح باب الترشح والانتحاب لمدة 10 أيام، على أن يقدم كل من يرغب في خوض غمار الانتخابات تقديم أوراق ترشحه إلى اللجنة المختصة في كل جمعية التي تشرف الوزارة مباشرة عليها.

● جورج عاطف

back to top