الصناديق الاستثمارية تحافظ على مكاسب إيجابية رغم «أوميكرون»

«كامكو» الأعلى عائداً بنسبة 25.4% من بداية العام

نشر في 10-12-2021
آخر تحديث 10-12-2021 | 00:09
بورصة الكويت
بورصة الكويت
بالرغم من التداعيات الضاغطة على أداء بورصة الكويت بسبب تجدد المخاوف من جائحة كورونا لاسيما في ظل ظهور المتحور الجديد "أوميكرون"، فإن الصناديق الاستثمارية حافظت على مكاسب إيجابية وكبيرة بقيادة صندوق كامكو الاستثماري، الذي حقق أعلى أداء على مستوى الصناديق المحلية بعائد بلغ 25.4 في المئة، والذي يعتبر الصندوق الوحيد الذي حقق عوائد أعلى من مؤشر السوق العام.

وإجمالا تراوح أداء الصناديق التقليدية بين 25.45 و12 في المئة لصندوق ثروة الاستثماري.

وعلى صعيد الصناديق الإسلامية، تراوح الأداء بين 21.94 في المئة لصندوق الدرة الإسلامي المدار من "كامكو إنفست" و10.89 في المئة لصندوق كاب كورب المحلي.

ورغم الهزة الحادة التي شهدها السوق في نوفمبر فإن كل الصناديق لا تزال محافظة على عوائد إيجابية جيدة من بداية العام وحتى نهاية نوفمبر الماضي.

وتتميز الصناديق بأنها مستثمر استراتيجي طويل الأجل تتركز أغلبية استثماراتها في أسهم ثقيلة وممتازة، وهي الأسرع في استعادة مكاسبها، وكذلك منح المساهمين توزيعات نقدية، وعمليا أظهرت تجربة أزمة الجائحة منذ اندلاعها أواخر 2019 أن المستثمر الاستراتيجيي طويل الأجل هو الأكثر والأعلى ربحا مقارنة بالمضاربات الحادة على الأسهم ذات المخاطر العالية والتي تصنف كأسهم ورقية.

من جهة أخرى، قالت مصادر استثمارية إن السوق يحتوي في هذه المرحلة على العديد من عوامل الدفع القوية، وأبرزها وفرة السيولة التي لدى شركات الاستثمار، والتي تمكنها من اقتناص الفرص والعودة للشراء، خصوصا على الأسهم الممتازة التي تراجعت أسعارها، وذلك مع اقتراب نهاية العام والاستعداد للتوزيعات النقدية.

وعلى صعيد سيولة وكاش الشركات، أظهرت البيانات المالية لشركة "كامكو" أن لديها سيولة و"كاش" أكثر من 31 مليون دينار كأعلى شركة استثمار تحوي "كاش" في ميزانيتها.

تجدر الإشارة إلى أن المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تراجعت في نوفمبر 2021، إذ سجلت ثاني أكبر انخفاض خلال الشهر في أعقاب التراجع الحاد، الذي أثر على معظم أسواق المنطقة، وكذلك على مستوى العالم.

وشهد مؤشر رئيسي 50 أعلى معدل تراجع شهري بنسبة 4.9 في المئة في ظل اتجاه معظم الأسهم المكونة للمؤشر نحو التراجع. وسجل مؤشر السوق الأول ومؤشر السوق العام تراجعاً شهرياً بنسبة 4.5 في المئة، تبعهما مؤشر السوق الرئيسي الذي فقد نسبة 4.3 في المئة من قيمته في نوفمبر 2021.

وعليه تراجع ترتيب الكويت من حيث المكاسب المسجلة منذ بداية 2021، وسجل مؤشر السوق العام لمكاسب بنسبة 22.4 في المئة، في حين ارتفع "رئيسي 50" بـ 26.5 في المئة، و"السوق الأول" بـ 21.4 في المئة.

محمد الإتربي

«الدرة» الأول على مستوى «الإسلامية»
back to top