صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4939

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحويلة والمونس لإلغاء رفع أسعار الأعلاف

  • 07-12-2021

دعا النائبان د. محمد الحويلة وخالد المونس الى دعم الأمن الغذائي الحيواني وإلغاء رفع أسعار الاعلاف لما يلحق الضرر بمربي الحلال.

وقال الحويلة: لا أراضي صالحة للرعي، ولا دعم كافيا للمربي، ولا خطة متكاملة لدعم الأمن الغذائي الحيواني، معادلة نتيجتها حتما ستكون سلبية على الاسعار.

وأضاف أن "قرار شركة المطاحن والدقيق الكويتية الخاص برفع أسعار الأعلاف يجب أن يلغى، ويجب أن تكون هناك خطة متكاملة لدعم الأمن الغذائي الحيواني".

وطالب النائب خالد المونس وزارة المالية وهيئة الزراعة والجهات المعنية بسرعة إيجاد حل لمشكلة رفع أسعار الأعلاف عن طريق زيادة المخصصات المالية لدعم الأعلاف.


وقال المونس في تصريح صحفي إن «رفع أسعار الأعلاف في هذا التوقيت ينذر بكارثة كبرى وموجة ارتفاع أسعار ليس على مستوى الحليب واللحوم فقط ولكنه سيمتد إلى الدواجن وبقية السلع الأساسية للمستهلك»، مبينا أن الضحية سيكون المواطن ومنظومة الأمن الغذائي «التي نسمع عنها فقط في تصريحات المسؤولين».

وأضاف المونس أن الحكومة مستمرة في خطتها بالتخلي بشكل كامل عن مساندة أصحاب الحلال، مشيرا إلى أن أصحاب الحلال أصبحوا بين مطرقة جفاف المراعي وسندان غلاء أسعار الأعلاف لاسيما أن جميعهم من المتقاعدين وأصحاب الدخول المحدودة.

وأوضح أن هذا الارتفاع في الأسعار يأتي في ظل عدم سماح الدولة لأصحاب الحلال بالاستيراد المباشر بجانب التضييق المستمر عليهم، الأمر الذي يصب في صالح مستوردي اللحوم، ومن ثم السيطرة على السوق واحتكاره بشكل كامل.

وشدد المونس على ضرورة سرعة التحرك في هذا الاتجاه دفتريا، مؤكدا «اننا مستعدون لإنهاء هذا الملف في لجنة الميزانيات والحساب الختامي التي أتشرف بعضويتها إذا تطلب الأمر».