صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4943

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الثقب في السياج» يحصد الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي

شهد حفل ختام الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي ارتباكا واضحا رغم بساطة الحفل، الذي استغرق قرابة الساعتين على المسرح، مما جعل الجمهور يشعر بالملل، في وقت حظيت مقدمة الحفل جاسمين طه زكي بتصفيق حاد من الحضور فور ظهورها على خشبة المسرح، فيما اعتبر احتفاء بها بعد الأخطاء الكارثية التي وقعت بها مقدمة حفل الافتتاح منى عبدالوهاب.

إعلان الجوائز

وشهد الحفل احتفاء خاصا بالفنانة القديرة لبنى عبدالعزيز، التي ظهرت على موسيقى أغنية العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ أسمر يا أسمراني، لتقدم جائزة أفضل ممثلة في المسابقة الدولية، حيث بكت متأثرة بشدة التصفيق الذي نالته من الحضور، بينما غاب عدد كبير من الفنانين عن الحضور لسفرهم لحضور الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر.

وبدأ الحفل بظهور الفنان حميد الشاعري، ليقدم مقطعا من الأغنية التي غناها للمهرجان برعاية إحدى شركات الاتصالات بطريقة البلاي باك، لكن المايك الخاص به لم يكن مفتوحا لتوجيه الشكر للجمهور، وكان لافتا غياب غالبية أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية، إلى جانب عدم التنسيق بين الأعضاء الموجودين لترتيب إعلان الجوائز.

رشوان توفيق


وسلم الفنان رشوان توفيق جائزة أفضل ممثل إلى الفنان محمد ممدوح، الذي حرص على توجيه الشكر للكثير من صناع السينما، وتحية الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، بينما عاد سريعا للمنصة لشكر زوجته التي تواجدت معه في الحفل، بينما تحدث ظافر العابدين خلال تسلمه جائزة فيبرسي عن فيلمه «غدوة» الذي يعتبر تجربته الإخراجية الأولى.

وحصد فيلم «نقطة عمياء» جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، بما يؤهله للدخول مباشرة في تصفيات أوسكار الأفلام القصيرة، بينما تقاسم فيلما «ثم حل الظلام» و«ولا حاجة يا ناجي... اقفل» جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ونال فيلم «بنات عبدالرحمن» جائزة يوسف شريف رزق الله التي تمنح بتصويت الجمهور.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية حصد فيلم «دفاتر مايا» جائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم، بينما حصد فيلم «فياسكو» جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي تحمل اسم المخرج صلاح أبوسيف، ونال الفيلم الوثائقي «من القاهرة» جائزة أفضل فيلم غير روائي، وحصدت جائزة التمثيل التونسية عفاف بن محمود عن دورها في فيلم «أطياف»، وحصل فيلم «قدحة» على تنويه خاص.

أما في مسابقة أسبوع النقاد الدولية فحصد المخرج أمير فخر الدين على جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم، عن فيلمه «الغريب» الذي حصد أيضا جائزة أفضل فيلم عربي، ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «جذور برية»، وحصلت الممثلة أرسيليا راميريز على تنويه خاص عن دورها في فيلم «المدني».

وفي المسابقة الدولية، فاز بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم المكسيكي «الثقب في السياج» للمخرج خواكين ديل باسو، أما جائزة الهرم الفضي فقد ذهبت إلى فيلم «جسد ضئيل»، وحصد فيلم «انطوائيون» جائزة الهرم البرونزي، وهي جائزة تمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، بينما فازت سوامي روتولو بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم «كيارا»، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى لورا ساماني، مخرجة فيلم «جسد ضئيل»، وحصد الفيلم الروائي «107 أمهات» جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، ونال خوسيه أنجل أليون جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، عن تصوير فيلم «إنهم يحملون الموت».

هيثم عسران