صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5099

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«المركزي» يستضيف ورشة عمل حول التخلي عن سعر الفائدة المرجعي «LIBOR»

بالتعاون مع المجلس النقدي الخليجي

  • 01-12-2021

استضاف بنك الكويت المركزي، بالتعاون مع المجلس النقدي الخليجي، ورشة عمل بعنوان التخلي عن سعر الفائدة المرجعي (LIBOR)، ومراجعة معدلات الفائدة المرجعية (IBORs) امس وامس الاول، وهدفت الورشة إلى بناء القدرات وتبادل الخبرات بين البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، والاستفادة من خبرات المؤسسات العالمية المختصة في ظل التوجهات العالمية للتخلي المنظم عن مؤشر سعر الفائدة المرجعي.

جاء ذلك في بيان لبنك الكويت المركزي، أفاد فيه بأن ورشة العمل هذه تتيح للمشاركين فيها الاستفادة من الخبرات الإقليمية والعالمية حول المستجدات المرتبطة بالتحول عن سعر الفائدة المرجعي ومعدلات الفائدة المحلية، والانتقال إلى معدلات فائدة بديلة وخالية من المخاطر (RFR)، وأثر ذلك التحول على الاستقرار النقدي والمالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


وتناولت الورشة كذلك المبادئ العامة والأطر التطبيقية لعملية التحول، بما في ذلك الجوانب المالية والقانونية والتشغيلية والمحاسبية، ومناقشة تجارب الدول المشاركة في وضع البدائل وضمان الانتقال السلس، إلى جانب استعراض أبرز التطورات والاتجاهات العالمية في هذا الشأن.

يذكر أن الورشة، التي عقدها بنك الكويت المركزي افتراضيا، شارك فيها كل من المجلس النقدي الخليجي، والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون، ومجموعة عمل بنك إنجلترا (BoE) وهيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA)، وهيئة الأسواق المالية الأوروبية (ESMA).

واختتم البيان بتأكيد حرص بنك الكويت المركزي على مواصلة عقد اللقاءات وورش العمل، وكل ما من شأنه المساهمة في دعم الاستقرار المالي والاستقرار النقدي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.