صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4947

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مهرجان الكويت المسرحي 21 ينطلق الأربعاء المقبل

  • 28-11-2021 | 14:34
  • المصدر
  • KUNA

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن تنظيم الدورة الـ21 من مهرجان الكويت المسرحي الذي سيقام تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري في الفترة من 1 حتى 10 ديسمبر المقبل.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون ورئيس اللجنة العليا لمهرجان الكويت المسرحي الدكتور بدر الدويش في كلمة له بالمؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعة عبدالرزاق البصير في المجلس اليوم الأحد أن المجلس الوطني واجه تحديات كبيرة في ظل انتشار جائحة «كورونا» التي تسببت بتعطيل أغلب الأنشطة، لافتاً إلى حرص المجلس على إقامة المهرجانات الثقافية وخاصة بعد صدور قرار مجلس الوزراء بعودة النشاطات المختلفة.

وأوضح أن اللائحة التي تنظم عمل هذا المهرجان تنص على أن عدد العروض لا تتجاوز الـ8 وألا تقل عن 6، مؤكداً حرص اللجنة التحضيرية برئاسة مدير المهرجان فالح المطيري على تطبيق اللائحة وأن تشهد الدورة الجديدة مشاركة 8 عروض فضلاً عن تكريم 6 شخصيات إلى جانب حفل الافتتاح.

وأفاد أن المهرجان سيتضمن ندوة فكرية بعنوان «التجريب في المسرح الكويتي» كما سيتضمن ثلاث ورش مسرحية هي «أساسيات تصميم الأزياء» و«عناصر الديكور المسرحي» و«لغة الجسد»، مشيراً إلى مشاركة الفرق الأهلية الأربع إلى جانب فرقة مسرح الشباب وثلاث فرق من القطاع الخاص.


وذكر الدويش ان المكرمين في الدورة الـ21 هم الفنانين أحمد العامر ودخيل الدخيل والدكتورة أحلام حسن والدكتورة خلود الرشيدي والفنانة سماح وفاضل الدمخي، لافتاً إلى إقامة جميع الفعاليات في مسرح الدسمة باستثناء الورش والتي من المقرر إقامتها في مسرح كيفان.

من جانبه، أكد مدير المهرجان فالح المطيري في كلمة مماثلة أهمية المهرجان في خارطة الثقافة والفن العربي، مبيناً أن الدورة الجديدة ستشهد منافسة 8 عروض هي «مسرحية زهور القبور» لفرقة مسرح الشباب من تأليف وإخراج فيصل العبيد ومسرحية «الطابور السادس» لفرقة المسرح الشعبي من تأليف فاطمة العامر ومن إخراج علي البلوشي.

وأضاف أن من ضمن العروض أيضاً مسرحية «فوبيا» لمجموعة السلام من تأليف مريم القلاف وإخراج عبدالله المسلم ومسرحية «المشنوق الذي ضحك» لفرقة المسرحي العربي من إعداد وإخراج أحمد البناي إلى جانب مسرحية «البروة» لشركة تياترو للإنتاج المسرحي من تأليف فلول الفيلكاوي وإخراج شملان الأنصاري.

ولفت إلى أن من العروض كذلك مسرحية «مطلوب مهرجين» لفرقة مسرح الخليج العربي من تأليف تغريد الداود وإخراج عيسى الحمر ومسرحية «الموت الأبيض» لشركة فرانكو للإنتاج المسرحي من تأليف سعيد محمد وإخراج الدكتور مشعل السالم إضافة إلى مسرحية «الساعة التاسعة» لفرقة المسرح الكويتي من تأليف مريم نصير وإخراج بدر الشعيبي.