«الوطني» يُطلق «ويّاي»... أول بنك رقمي في الكويت

البحر: نستهل مرحلة من رحلتنا الرقمية نواصل فيها تطوير منصاتنا وزيادة اعتمادنا على الذكاء الاصطناعي
الفليج: شباب «الوطني» يقدّمون إبداعات جديدة من الخدمات الرقمية تلبي طموحات جيلهم

نشر في 25-11-2021
آخر تحديث 25-11-2021 | 00:02
أطلق بنك الكويت الوطني مشروعه الرائد الذي يعد أول بنك رقمي في الكويت، وقد طُور بأياد كويتية شابة، لتلبية احتياجات الشباب الكويتيين وتطلعاتهم.
وتم إطلاق «وياي» خلال حفل تدشين بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر، ونائبة الرئيس التنفيذي للمجموعة، شيخة البحر، والرئيس التنفيذي لـ «الوطني – الكويت»، صلاح الفليج، ونائبه سليمان المرزوق، والمدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في «الوطني»، محمد العثمان، إلى جانب العديد من القيادات التنفيذية للبنك، وكوكبة من الرواد والمؤثرين بالقطاع التكنولوجي في الكويت.
بداية، قالت البحر: "تمثّل البنوك الرقمية المسار الطبيعي والجيل القادم للتحولات التي تشهدها الصناعة المصرفية، وخاصة في ظل تزايد اعتماد العملاء على بعض الخدمات الرقمية والتطبيقات المالية التي تقدمها شركات الـ Fintech وشركات الاتصالات وبعض شركات التكنولوجيا الرائدة عالمياً"، لذلك يمثل إطلاق "وياي" كأول بنك رقمي في الكويت تأكيداً على استمرار قيادة "الوطني" لمسار التحول الرقمي للخدمات المصرفية، وترسيخا لريادته في تقديم أحدث الابتكارات والحلول المصرفية المتطورة.

وأضافت: "تهدف جميع استراتيجياتنا إلى أن نكون على أتم استعداد للمستقبل بما يحمله من تغيرات ومحطات فارقة مليئة بالفرص والأزمات أيضاً، وهو ما تأكد خلال جائحة كورونا. لذلك بدأنا رحلتنا الرقمية منذ سنوات، ورسمنا خريطة طريق تهدف إلى استدامة تفوقنا وريادتنا محلياً وإقليمياً".

وقد أثبتت الفترة الماضية وما شهدته من تحولات وتحديات نجاح رؤية "الوطني" الثاقبة والاستباقية في تطبيق استراتيجية التحول الرقمي، وتطوير خدماته وقنواته الإلكترونية وما يقدمه من حلول دفع متطورة ومبتكرة.

واختتمت البحر قائلة: "انتهينا من مرحلة في رحلتنا الرقمية نجحنا خلالها في تشييد بنية تحتية تكنولوجية هائلة، وأسسنا ثقافة رقمية اندمجت بكل عملياتنا التشغيلية وخدماتنا ومنتجاتنا، ونبدأ الآن مرحلة جديدة نواصل فيها الاستثمار في تطوير منصاتنا الرقمية وزيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، في ظل ثقتنا بأن التطور الرقمي يمثل المحرك الرئيسي للنمو المستقبلي في كل الأسواق التي نعمل بها".

رؤية عصرية

من جانبه علّق الفليج قائلا: "يمثل وياي باقة من الخدمات الرقمية والعمليات المصرفية المبتكرة التي يقدمها شباب الوطني لنفس جيله من الشباب الكويتيين".

وأكمل الفليج: "على مدار عام كامل ونحن نقدم كل أوجه الدعم لكوادر الوطني من الشباب الكويتيين الذين واصلوا العمل من دون توقف، ليصمموا لنا رؤية عصرية متكاملة تلبي احتياجات وتطلعات جيلهم، وتتميز بتصميم وأفكار وخدمات ديناميكية تناسب نمط حياتهم".

وأضاف: "يتميز السوق الكويتي بقاعدة شبابية، حيث تقل أعمار ثلثي الكويتيين عن 34 عاماً، كما يعد معدل استخدام الهاتف المحمول والإنترنت في الكويت بين الأعلى عالمياً، لذلك كانت هناك ضرورة لإطلاق جيل جديد من الخدمات الرقمية".

وقال: "من هنا جاءت فكرة تأسيس "وياي" كبنك غير تقليدي يجسد الطبيعة الشابة والرقمية للمجتمع الكويتي، ويعكس مستقبل احتياجاته وتطلعاته المصرفية وقدرة حلول الوطني المصرفية المبتكرة على تلبيتها".

وذكر: "نحرص على تكامل الخدمات والمنتجات المصرفية التي نقدمها لعملائنا، ويمثل "وياي" تجسيداً لتلك الاستراتيجية لما يقدّمه من هندسة مالية للعملاء من فئة الشباب، حيث يمكنهم من خلال منصة واحدة تحديد قراراتهم المالية والاستثمارية وما يحتاجون إليه من حلول مصرفية يمكن أن تساعدهم على نجاح تلك القرارات".

وأشار إلى أن تحديث خدمات "وياي" سيكون عملية مستمرة لا تتوقف بداية من التدشين وبشكل متواصل مع كل تحديث يتم على التطبيق، بما يلبي احتياجات العملاء.

«المركزي» مهّد الطريق لمستقبل رقمي للقطاع المصرفي الكويتي

أكد الفليج أن ما نشهده اليوم يعكس نجاح توجهات بنك الكويت المركزي الداعمة للتحول الرقمي في تمهيد الطريق لمرحلة رقمية جديدة للقطاع المصرفي الكويتي، وذلك بفضل جهوده التي أرست دعائم بنية تحتية تكنولوجية هائلة، وإطار واضح لبيئة رقابية وتنظيمية أثمرت عن ريادة القطاع المصرفي الكويتي في إطلاق الخدمات الرقمية المتطورة على مستوى المنطقة.

وتقدم الفليج بالشكر لبنك الكويت المركزي لتقديمه كل أوجه الدعم التي اختصرت الوقت والجهد لإطلاق «وياي».

عملاء «وياي»

- يمكن التسجيل المسبق عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك.

- سيكون «وياي» متاحاً للعملاء في القريب العاجل، وسيتم توجيه دعوة إليهم بحسب أولوية التسجيل.

- سيكون «وياي» متاحاً لكل العملاء للوصول إليه واستخدامه قريباً.

شبابي بالكامل

أظهرت نتائج دراسات بنك الكويت الوطني المتعمقة لشريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً نتائج تؤكد تميز الجيل القادم من الشباب الكويتيين بشخصية مستقلة تحمل طموحات سقفها مرتفع واحتياجات مالية حدها الأدنى أكثر الخدمات المصرفية الحالية تطوراً. لذلك، وكما يوحي الاسم «وياي»، فسوف يكون البنك بمنزلة حافز وداعم لهؤلاء الشباب في حياتهم. يعتمد نحو 80 بالمئة من العملاء الشباب على أدوات تساعدهم في تحديد أهداف شخصية للادخار وتصميم ميزانية شخصية لدخلهم ونفقاتهم، وعادة ما تكون هذه الأدوات غير متوافرة ضمن تطبيقات الخدمات المصرفية التقليدية. لذلك يهدف «وياي» إلى تقديم باقة متكاملة من المنتجات والخدمات المتطورة التي تساعد الشباب على تتبّع نفقاتهم وتنظيمها بشكل أفضل، بما يساهم في زيادة قدرتهم على تراكم المدخرات وإتاحة القنوات الاستثمارية المناسبة لتنميتها. تم الأخذ في الاعتبار عند تصميم منتجات وخدمات «وياي» أن تناسب روح البنك الرقمية وطبيعة عملائه من جيل الشباب، حيث يتم فتح الحساب بشكل رقمي بالكامل دون الحاجة إلى تقديم أوراق أو القيام بإجراءات تقليدية معتادة، كما يمكن للعميل اختيار لون البطاقة الخاصة به، وإمكانية استخدامها على الفور حتى قبل تسلّمها، كما يمكن تحويل الأموال بطرق مبتكرة أكثر سرعة وسهولة.

بنك رقمي «غير»

- «وياي» بنك رقمي مستقل ومتكامل ومختلف كلياً، يشبه في ذلك عملاء البنك إلى حد كبير؛ حيث تم تصميمه ليتناسب مع طبيعة العملاء الشباب من تصميم جذاب سهل الاستخدام يمكن من خلاله إتمام كل الخدمات بسرعة، ومن دون الحاجة إلى إجراءات معقدة.

- يستخدم «وياي» أحدث تقنيات الأمان، ومنها المقاييس الحيوية (biometrics) مثل بصمة الوجه، والتي يعتاد الشباب استخدامها في هواتفهم، وتساعدهم في بدء استخدام التطبيق بسرعة وعدم التعرّض للمشاكل التقليدية الخاصة بكلمة المرور.

- لا يزال «وياي» في مراحله التجريبية على يد مجموعة من المستخدمين المسؤولين عن مراجعة كل التفاصيل الدقيقة، وسيكون متاحاً لمجموعة من المستخدمين الشباب في القريب العاجل.

العثمان: أزمة كورونا أعطتنا الدافع

أكد المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية محمد العثمان أن «فكرة إطلاق بنك وياي كانت موجودة سابقا، لكن أزمة كورونا أعطتنا الدافع لإنجازها، فخلال الأزمة ظل الناس في منازلهم، ولا يوجد تواصل مع البنوك، وكان الشباب القائمون على المشروع موجودين في بنك الكويت الوطني، وكل ما قمنا به هو توجيه طاقاتهم جميعا لهدف معين وهو إطلاق البنك الرقمي».

وأضاف العثمان: «قمنا بإطلاق نسخة تجريبية، ونعمل الآن على أخذ آراء الشباب، وخلال شهر ونصف سيكون البنك الرقمي بيد الجميع. العميل اليوم لن يحتاج إلى زيارة البنك، وأساسا وياي ليس لديه فرع، كل ما يحتاجه العميل هو موبايل وبطاقة مدنية صالحة، ثم بإمكانه فتح حساب، وخلال يوم تصل البطاقة، ويوجد مركز الحلول للعملاء إن واجهوا مشكلة ما، وبمجرد التواصل مع المركز هاتفيا أو من خلال حسابات التواصل الاجتماعي ستجد الحل».

وأردف: «خلال 70 سنة فائتة قدم بنك الكويت الوطني نماذج كثيرة لطريقة التعامل المصرفي الجديد، فقبل 30 سنة كان بنك الكويت المركزي أول بنك يفتح فرعا خارج الكويت، واليوم وفي ظل التطور التكنولوجي البنك الوطني هو أول بنك كويتي يطرح بنكا رقميا، والسبب وراء إنشاء البنك الرقمي لشريحة محددة، وهي شريحة الشباب، وتحديدا الأعمار من 15 حتى 23 سنة، هو مراعاة جميع احتياجاتهم وآرائهم في تصميم هذا البنك، كالألوان المختلفة عن ألوان البنك الوطني والشعار وغيرها».

حصة المطيري

التطور الرقمي هو المحرك الرئيسي للنمو المستقبلي في كل الأسواق التي نعمل بها

نجحنا في تشييد بنية تحتية تكنولوجية هائلة وأسسنا ثقافة رقمية اندمجت بكل عملياتنا وخدماتنا

جائحة كورونا أثبتت نجاح رؤيتنا الثاقبة والاستباقية للتحول الرقمي وتطوير قنواتنا الإلكترونية

بدأنا تحولنا الرقمي منذ سنوات ورسمنا خريطة طريق تهدف إلى استدامة تفوقنا

البحر: «وياي» تأكيد لقيادتنا مسار التحول الرقمي وترسيخ ريادتنا في تقديم الحلول المصرفية المبتكرة

خدمات رقمية ديناميكية تعكس شخصية شباب الكويت وتتفهم تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم

الفليج: كوادرنا واصلوا العمل على مدار عام كامل وأطلقوا رؤية مصرفية عصرية متكاملة
back to top