جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تحقق إنجازاً علمياً بالتعاون مع «نورث وسترن»

إنتاج مواد جديدة للمعالجة البيئية وفصل الغازات

نشر في 24-11-2021
آخر تحديث 24-11-2021 | 00:00
نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية البروفيسور بسام علم الدين
نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية البروفيسور بسام علم الدين
أعلنت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، تمكّن فريق بحثي مشترك بين "الخليج" ونورث وسترن، المصنفة ضمن أفضل 10 جامعات في الولايات المتحدة الأميركية، من إنتاج مواد جديدة للمعالجة البيئية وفصل الغازات، في إنجاز علمي جديد يضاف إلى رصيد إنجازات "الخليج".

وذكرت الجامعة، في بيان صحافي، أمس، أن مشاركتها في هذا الإنجاز عبر مركز أبحاث مجموعة المواد الوظيفية الذي يُعنى بدراسة المركبات الكيميائية العضوية، بقيادة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية البروفيسور بسام علم الدين، بالتعاون مع المعهد الدولي لتكنولوجيا النانو التابع لجامعة نورث وسترن الذي يديره البروفيسور عمر فرحة.

وأوضحت أن الفريق البحثي تمكن من الكشف عن تكوين مواد مسامية جديدة ذات خصائص غير متوقعة قادرة على إنتاج مواد جديدة للمعالجة البيئية وفصل الغازات، وتم نشر أول بوادر هذا الكشف العلمي في ورقة بحثية نشرتها الجمعية الكيميائية الأميركية المرموقة عالمياً سيتبعها نشر أوراق ودراسات بحثية إضافية قريباً.

من جانبه، قال علم الدين إن فكرة البحث تم تداولها أثناء زيارة فرحة إلى الكويت قبل جائحة كورونا مباشرة، مشيراً إلى أنه رغم الاضطرابات الشديدة وحظر التجول والسفر الناتج عن الوباء، فقد تمكن الفريق البحثي من تحقيق هذا الإنجاز العلمي.

وبيَّن أن هذه المواد الجديدة تم توليفها لتكون عائلة جديدة من المواد الكيميائية أساسها الكربون والحديد، كما تتميز بكونها فعالة وقليلة التكلفة، إذ تتوافر العناصر المشكّلة لها بكثرة، مثل: النحاس والزنك والحديد والكربون.

back to top