«أمانة الأوقاف» تعلن الفائزين في «أبحاث الوقف»

الصقعبي: حرصنا على تناول المشاركين لموضوعات وقفية معاصرة

نشر في 21-11-2021 | 12:53
آخر تحديث 21-11-2021 | 12:53
الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور الصقعبي
الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة منصور الصقعبي
أكد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف بالإنابة، منصور الصقعبي، أن «مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف، هي أحد مشروعات الدولة المنسقة الستة عشر التي تقوم بها الأمانة منذ 22 عاما، وتحظى برعاية كريمة من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد».

وقال الصقعبي، في المؤتمر الصحافي، الذي أقامته الأمانة صباح أمس لإعلان الفائزين في مسابقة الكويت الدولية الثانية عشرة لأبحاث الوقف، إن «الأمانة حرصت على توجيه المفكرين، والباحثين، والمتخصصين، والمهتمين بهذا الشأن إلى طرق الموضوعات الحديثة والمعاصرة الوقفية التي تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة، لما تمتاز به من جدية وأهمية».

وأوضح أن موضوعات المسابقة جاءت لتعبِّر عن هذا التوجه، من خلال طرح موضوعين على قدر كبير من الأهمية، الأول «أوقاف المخطوطات ودورها في بناء مجتمع المعرفة في الحضارة الإسلامية»، والآخر «الصيغ الوقفية والقطاع المصرفي».

وأردف «تم حجب المركزين الأول والثاني في الجائزتين المخصصتين لموضوعي المسابقة، لعدم حصول أي بحث على النسبة المؤهلة للتنافس فيهما وفقاً للائحة المسابقة، أما المركز الثالث في قسمي المسابقة فكان من نصيب الدكتور الحسين أكروم من المغرب، وبسمة خنوفي من الجزائر، وبذلك استحقا جائزة بمبلغ 4 آلاف دولار لكل منهما».

بدوره، قال نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة في الأمانة، صقر السجاري، «كان الهدف من البحث في موضوعات المسابقة تحقيق فائدة عميقة، والخروج بمقترحات وآراء عملية تخدم المؤسسات الوقفية، بما يعود بالنفع على حاضر الأمة الإسلامية ومستقبلها»، مبينا أن عدد البحوث المقدمة للمسابقة الحالية 22 بحثا قدمت لمشاركين يمثلون 7 دول.

من جانبها، أوضحت مديرة إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية، لينه المطوع، أن «عدد من تقدموا للمشاركة في المسابقة منذ انطلاقتها، 340 مشاركا ومشاركة من باحثين ومهتمين بالوقف، من كل أنحاء العالم، إذ تناولت المسابقة في دوراتها المختلفة (27) موضوعا بحثيا، توزعت على مجالات بحثية متنوعة».

back to top