الكويت تفوز بمقعد في المجلس التنفيذي التابع لليونسكو

حصلت على 153 صوتاً من إجمالي 193

نشر في 17-11-2021 | 20:03
آخر تحديث 17-11-2021 | 20:03
المندوب الدائم للكويت لدى «يونسكو» آدم الملا
المندوب الدائم للكويت لدى «يونسكو» آدم الملا
أعلن المندوب الدائم للكويت لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» آدم الملا اليوم الأربعاء عن فوز دولة الكويت بمقعد في المجلس التنفيذي التابع للمنظمة الدولية للفترة 2021-2025.

وأعرب الملا عن بالغ سعادته بحصول الكويت على 153 صوتاً من إجمالي 193 دولة عضو.

وأهدى المندوب الدائم هذا الانجاز إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وحكومة وشعب الكويت.

كما أعرب عن شكره لجهود وزارتي التربية والخارجية لما بذلوه في تحقيق الدعم المطلوب.

وأعرب الملا كذلك عن سعادته وبالغ الشكر والامتنان لثقة الدول الأعضاء بالكويت، مؤكداً الالتزام بالتعاون مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقال الملا أن «حصول الكويت على هذا الرقم المشرف ما هو إلا انعكاس لسمعتها ومنزلتها في الأوساط الدولية وجهودها المبذولة في دفع عجلة التنمية نحو بناء السلام في عقول البشر».

وأكد أهمية المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يُعد أحد أهم هياكل ثلاثة موجودة في المنظمة حيث يقوم بالمصادقة على ميزانيتها وإعداد برامجها واستراتيجياتها ومشاريعها.

وأوضح أن مهام ومسؤوليات المجلس التنفيذي - الذي يجتمع مرتين بالسنة - تستمد بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام، مشيراً إلى أن بعض قرارات المؤتمر العام تكمل هذه القواعد.

وشهدت هذه الانتخابات تنافس أربع دول عربية هي إلى جانب الكويت كلاً من الأردن ومصر والمغرب على ثلاثة مقاعد حيث حلت الكويت في المركز الأول.

يُذكر أن المؤتمر العام للمنظمة هو الذي ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 58 عضواً معتمداً على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية.

back to top