الشيخ أحمد العبدالله: «GIS» محور أساسي في «رؤية الكويت»

خلال الاحتفال باليوم العالمي لأنظمة المعلومات الجغرافية بالجامعة

نشر في 18-11-2021
آخر تحديث 18-11-2021 | 00:00
 الرئيس الفخري للمجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الشيخ أحمد العبدالله خلال جولته في الفعالية
الرئيس الفخري للمجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الشيخ أحمد العبدالله خلال جولته في الفعالية
أكد الرئيس الفخري للمجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الشيخ أحمد العبدالله، أن أنظمة المعلومات الجغرافية محور أساسي في منظومة العمل المتكاملة لتحقيق رؤية كويت جديدة 2035.

جاء ذلك خلال تنظيم المجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية KGUG احتفالية خاصة بذكرى اليوم العالمي لأنظمة المعلومات الجغرافية "GIS DAY" في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي للمجموعة شركة أوبن وير الممثل الحصري لشركة "ايزري" الرائدة عالمياً في أنظمة العلوم البيئية ونظم المعلومات الجغرافية، وبمشاركة خمس جهات حكومية هي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، ووزارة الكهرباء والماء والطاقة.

وأفاد العبدالله بأن أنظمة المعلومات الجغرافية حجر الزاوية للاستدامة ومواصلة النمو والانجاز، لافتاً الى الاستخدامات العديدة لـ "GIS" ومن أهمها حماية البيئة والتنبؤ بالكوارث الطبيعية، إضافة الى مكافحة التصحر ومواجهة نفوق الأسماك من خلال تقنيات الاستشعار المبكر.

ومن جانبه، ذكر عضو المجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية والأستاذ في جامعة الكويت د. جاسم العلي، أن قسم نظم المعلومات الجغرافية الفريد من نوعه في الكويت، والتابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، استعرض تطبيقاته الخاصة بالتحليل المكاني التي تجمع بين نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، ونظام تحديد المواقع العالمي، وذلك لمساعدة المؤسسات وباحثي المعهد في الحصول على البيانات واستخدامها في تكوين تصورات تفاعلية مفيدة عن المواقع الجغرافية.

تساهم بحماية البيئة والتنبؤ بالكوارث الطبيعية من خلال الاستشعار المبكر العبدالله
back to top