د. أسامة الفلاح : العملات الرقمية لها مميزات وعيوب

أكد أنها ارتبطت بتغيّر فكر الإنسان تجاه الاستثمار والادخار

نشر في 15-11-2021
آخر تحديث 15-11-2021 | 00:00
أستاذ الاقتصاد في جامعة الخليج والتكنولوجيا، د. أسامة الفلاح
أستاذ الاقتصاد في جامعة الخليج والتكنولوجيا، د. أسامة الفلاح
العالم مقبل لا محالة على العملات الرقمية، هذا ما قاله أستاذ الاقتصاد في جامعة الخليج والتكنولوجيا، د. أسامة الفلاح، خلال ندوة أقامتها مكتبة طروس بعنوان «مستقبل العملات الرقمية».

وتحدث الفلاح عن تاريخ العملات بشكل عام ومستقبل العملات الرقمية، وقال: أعتقد أننا مقبلون لا محالة على العملات الرقمية، لكن بشروط معيّنة، التطور البشري يؤكد ذلك والتاريخ ايضاً، والتغيرات الأساسية في العملات قد نشهدها من 6 أشهر إلى 3 سنوات، ومن المهم أن نعرف أبعاد العملات ومحاولة التنبؤ بمستقبلها، وللحديث عن مستقبل العملات الرقمية لا بدّ أن ننظر إلى تاريخ العملة الذي بدأ بعمليات تبادل الذهب والفضة مقابل السلع بعد زمن طويل في مقايضة السلع ببعض، ثم سلسلة من التطورات حتى وصلنا إلى العملات الرقمية.

وأضاف: هناك مميزات وعيوب للعملات الرقمية، مميزات تساهم في استخدامها، مثل سرعة التداول، وعدم معرفة شخصية حامل العملة، والسيولة وسهولة التداول، والاستقلالية (اللامركزية).

أما السلبيات فهي عدة، مثل التذبذبات العالية، والعملات الرقمية ارتبطت بتغير فكر الانسان من ناحية الاستثمار والادخار، وعدم ضبط الكميات، وأيضاً قبولها ورفضها ببعض الأحيان، بعض الأحيان اللامركزية تمنح مساحة آمنة للتداولات غير الشرعية.

وأكمل: أغلب العملات الرقمية يكون خلفها إما شركات صغيرة أو تكتلات شبابية من الصعب متابعتهم أو مقاضاتهم لو شخص طرح عملة ثم سحبها، وأيضا أغلب العملات مازالت طريقا للمضاربة أو استثمارات طويلة الأمد.

وأشار إلى تعدين العملات، وقال إن باستطاعة أي شخص أن يقوم بذلك، إلا أنها عملية شاقة وصعبة، وتتم عمليات التعدين من خلال أجهزة كمبيوتر عالية القدرات، وعليه اختراق بين 5 آلاف و500 ألف كمبيوتر.

● حصة المطيري

back to top