شركة أجيليتي تربح 978.1 مليون دينار في 9 أشهر بنمو 3002%

طارق سلطان : نحتفظ بأعمالنا التشغيلية التي ساهمت تاريخياً بنسبة 80% من أرباح الشركة

نشر في 14-11-2021
آخر تحديث 14-11-2021 | 00:00
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "أجيليتي" طارق سلطان
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "أجيليتي" طارق سلطان
أكد طارق سلطان أن «أجيليتي» عملت دائماً على تعظيم القيمة لمساهميها، حيث نمت 50 ضعفاً مع معدل عائد داخلي 25% منذ خصخصة الشركة عام 1997. وقال إنها على مدار العِقد الماضي وحده، حققت معدل عائد داخلي للمساهمين بنسبة 24%، وزادت القيمة بمقدار 5 أضعاف.
أعلنت شركة أجيليتي نتائجها المالية للربع الثالث من العام الحالي، محققة صافي أرباح بقيمة 926.9 مليون دينار، بزيادة قدرها 5952.4 بالمئة وبما يعادل 440.34 فلسا للسهم الواحد، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب 19.6 مليونا، بزيادة 6.6 بالمئة والإيرادات 124.5 مليونا، بزيادة 27.7 بالمئة. وبلغت أرباح "أجيليتي" من العمليات المستمرة 12.7 مليونا، بزيادة 17.1 بالمئة وذلك إذا استبعدنا تأثير إعادة تقييم الموجودات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر.

وقد حققت الشركة خلال الأشهر التسعة من العام صافي أرباح بقيمة 978.1 مليونا بزيادة 3002.7 بالمئة بواقع 464.67 فلسا للسهم الواحد. كما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب 59.7 مليونا في الأشهر التسعة بزيادة 26.7 بالمئة، والإيرادات 344.7 مليونا بزيادة 17.9 بالمئة.

وقد حققت "أجيليتي" أرباحاً من العمليات المستمرة بقيمة 35.9 مليونا بزيادة قدرها 45.3 بالمئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، وذلك إذا استبعدنا تأثير إعادة تقييم الموجودات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر.

نتائج «أجيليتي» من صفقة «دي.إس.في»

حققت "أجيليتي" أرباحاً استثنائية في الربع الثالث من العام، نتيجة لبيع شركة الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة التابعة لها إلى شركة دي. إس. في DSV في صفقة تبادل أسهم، وعليه بلغ الربح من العمليات غير المستمرة 918.4 مليونا في الربع الثالث و952.8 مليونا في الأشهر التسعة الأولى من العام.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "أجيليتي" طارق سلطان: "لقد عملنا دائما على تعظيم القيمة لمساهمينا، حيث نمت 50 ضعفاً مع معدل عائد داخلي 25 بالمئة منذ خصخصة الشركة عام 1997. أما على مدار العِقد الماضي وحده، فقد حققنا معدل عائد داخلي لمساهمينا بنسبة 24 بالمئة، وزدنا القيمة بمقدار 5 أضعاف؛ ما جعلنا نحقق عائد للمساهمين يفوق متوسط العائد الداخلي للشركات المدرجة في سوق الكويت الأول بنحو 2.6 ضعف".

وأضاف: "نحن نعتقد أن المرحلة القادمة ستكون من أفضل المراحل لـ "أجيليتي". إننا مازلنا نحتفظ بأعمالنا التشغيلية التي ساهمت تاريخياً بنسبة 80 بالمئة من أرباح الشركة حتى قبل بيع الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة. كما ارتفعت قيمة أسهمنا في شركة دي. إس. في DSV بنسبة 15 بالمئة منذ وقت الإعلان عن الصفقة في أبريل الماضي، ومن المتوقع أن يدرّ علينا هذا الاستثمار عوائد نقدية سنوية بنحو 200 مليون دولار من الأرباح النقدية واحتمالية المشاركة في برنامج شراء الأسهم لدى دي. إس. في. ونحن نتطلع في المستقبل إلى الاستثمار في الأسواق والصناعات والتقنيات عالية النمو".

قيمة أسهم «أجيليتي» في شركة DSV

في أغسطس الماضي، استكملت "أجيليتي" صفقة بيع الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة GIL إلى شركة دي. إس. في مقابل حصة تقدر بـ 8 بالمئة في الشركة (19.3 مليون سهم من الأسهم العادية). بموجب هذه الصفقة أصبحت "أجيليتي" ثاني أكبر مساهم في DSV، ثالث أكبر شركة شحن في العالم.

وفي هذا الصدد قال سلطان: "لقد أوضحنا من خلال تأسيسنا لقطاع الخدمات اللوجستية أن لدينا رؤية فريدة وقدرة حقيقية على تحويل هذه الرؤية إلى عمل تجاري عالمي ناجح يعود بالقيمة على مساهمينا. استحواذ DSV على الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة هو تأكيد على قدرة "أجيليتي" لبناء وتنمية مثل هذه الأعمال على المستوى العالمي. وقد حققت هذه الصفقة بالفعل عوائد لمساهمي "أجيليتي". ومن الناحية الاستراتيجية، يسمح هذا الاستثمار لأجيليتي أيضاً الحفاظ على الوصول العالمي والدخول إلى الأسواق الأكثر نمواً وجاذبية لقطاع سلاسل الإمداد".

يذكر أنه سيتم إدراج قيمة أسهم "أجيليتي" في DSV بالميزانية العمومية بحسب المعيار المحاسبي الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 9 كأصل مالي بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، بدلاً من قيمة الخدمات اللوجستية GIL. وقد تم تسجيل الفرق بين قيمة الخدمات اللوجستية GIL والقيمة العادلة لأسهم "أجيليتي" في DSV بتاريخ استكمال الصفقة على أنه مكسب غير نقدي لمرة واحدة نتيجة بيع هذه العمليات الغير مستمرة.

مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية

تواصل مجموعة البنية التحتية والتي تعد المساهم الرئيسي في ربحية أجيليتي خلال السنوات الأخيرة، أدائها القوي.

يتماشى أداء "أجيليتي للمجمعات اللوجستية" مع نتائج عام 2020. فالطلب على مساحات التخزين آخذ بالنمو وتعمل أجيليتي للمجمعات اللوجستية على تحسين وزيادة أصولها من الأراضي لتلبية طلب العملاء. العمليات في الكويت والسعودية وإفريقيا قوية، وتتطلع المجمعات اللوجستية إلى الدخول إلى أسواق جديدة لتحقيق نمو إضافي.

شهدت "ترايستار"، وهي شركة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية المتكاملة لقطاع المنتجات النفطية زيادة في الإيرادات بنسبة 26.5 بالمئة في الربع الثالث من العام. ويعزى هذا الأداء إلى الانتعاش القوي في أسعار النفط العالمية، والأداء الجيد في قطاع النقل، وأسعار تأجير بواخر سوائب النفط المواتية. نتوقع أن يستمر هذا الأداء الجيد في الربع الرابع من العام.

سجلت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) نمواً في الإيرادات بنسبة 77.6 بالمئة في الربع الثالث من العام. يعكس أداء الشركة انتعاشاً كبيراً في مجال الطيران وزيادة أعداد الركاب وأحجام البضائع عبر شبكة ناس. وقد ساهم تطوير ناس لمنصات وتطبيقات تكنولوجية متعلقة بالجائحة في ربحية الشركة بصورة جيدة، وقد هدفت هذه التطبيقات إلى مساعدة سلطات الطيران والصحة على تسهيل السفر الآمن. فضلاً، ساهمت الأعمال التجارية والعمليات الجديدة في بغداد والكونغو الديموقراطية وجنوب إفريقيا بصورة إيجابية في ربحية الشركة.

حققت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) زيادة في الإيرادات بنسبة 11 بالمئة في الربع الثالث من العام مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وقد جاءت هذه الزيادة في المقام الأول نتيجة ارتفاع الإيرادات من الخدمات ذات الصلة بالمطارات ومواقف السيارات بعد الزيادة التدريجية في حركة الطيران والفتح التدريجي لعمليات ومرافق مطار الكويت الدولي خلال الربع الثالث. ومع ذلك، لا تزال إيرادات يوباك تتضرر من الوباء وقيود السفر المختلفة التي لا تزال سارية والتي تقيد حركة المسافرين.

تواصل "يوباك" اتخاذ تدابير مختلفة للحد من تداعيات الجائحة على أعمالها، كما بدأت عمليات "يوباك" تظهر علامات ثابتة على التعافي تزامناً مع تقدم برنامج التطعيم الشامل في الكويت. تتوقع "يوباك" نمواً تدريجياً في حركة الطيران في الربع الرابع من عام 2021 وحتى عام 2022.

وعلى صعيد آخر، تم إنجاز أكثر من 90 بالمئة من أعمال التشييد بمجمع ريم مول بأبوظبي، وسيوفر المجمع الواقع بجزيرة الريم لزواره مليوني قدم مربعة من خيارات البيع بالتجزئة وتناول الطعام والتسلية والترفيه، بما في ذلك أول نظام متعدد القنوات للبيع بالتجزئة في المنطقة يكون معزز بالكامل بإمكانات التجارية الإلكترونية والخدمات اللوجستية الرقمية. كما سيضم ريم مول أكبر حديقة ألعاب ثلجية في العالم Snow Abu Dhabi.

أما شركة غلوبال كليرنجهاوس سستمز - المتخصصة في رقمنة عمليات الجمارك – فقد حققت نمواً في الإيرادات بنسبة 48.6 بالمئة في الربع الثالث من العام مدفوعة في ذلك بزيادة حجم التبادل التجاري والمبادرات التي نفذتها الشركة لتحفيز نموها.

النتائج المالية للربع الثالث من عام 2021

سجلت الشركة صافي أرباح معدلة من العمليات المستمرة بقيمة 12.7 مليون دينار في الربع الثالث من عام 2021 بزيادة 17.1 بالمئة من 10.8 ملايين دينار في الربع الثالث من عام 2020.

بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب 19.6 مليون دينار بزيادة 6.6 بالمئة.

بلغت إيرادات "أجيليتي" 124.5 مليون دينار بزيادة 27.7 بالمئة، كما شهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة 30.2 بالمئة في الربع الثالث من عام 2021.

تتمتع "أجيليتي" بميزانية عمومية جيدة مع أصول بقيمة 3 مليارات دينار، بما في ذلك 1.4 مليار دينار من أسهم شركة DSV. بلغ صافي الدين للعمليات المستمرة 305.4 ملايين دينار كما في 30 سبتمبر 2021. وبلغ التدفق النقدي من العمليات 127 مليون دينار للربع الثالث من عام 2021 بزيادة قدرها 10.2 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

back to top