موجة فصل «نشاط» بين وسطاء العقار

توجه نحو الإدارة والإيجار على حساب البيع والشراء

نشر في 09-11-2021
آخر تحديث 09-11-2021 | 00:05
الكويت
الكويت
علمت "الجريدة"، من مصادر مطلعة، أن أكثر من 400 وسيط عقاري قاموا بتغيير أنشطتهم من بيع وشراء العقارات الى أعمال سمسرة عقارية، والتي يندرج تحتها نشاطان فقط، هما إدارة أملاك الغير، وإيجار واستئجار الأراضي والعقارات.

وأفادت المصادر بأنه وفق القرار الوزاري رقم 164 لسنة 2020 بشأن تنظيم مهنة السمسرة العقارية، تم فصل نشاط بيع وشراء العقارات عن نشاط إيجار واستئجار العقارات، حيث إن النشاط الأول يتطلب الحصول على دفتر وسيط عقاري، أما الثاني فلا يتطلب ذلك.

وأوضحت أن السبب الرئيسي وراء هذا العدد من الوسطاء العقاريين، هو أن نشاط بيع وشراء العقارات يتطلب الحصول على دفتر وسيط عقاري، وهذا الدفتر يحتاج إلى مراجعة دورية من الجهات المعنيّة، مثل إدارة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب، أما النشاط الثاني فلا يشترط أي طلبات.

وقالت إن هذه الخطوة سيكون لها أثر إيجابي على السوق العقاري، وسيكون بإمكان العديد من المواطنين التوجه نحو العمل بهذا القطاع دون الحاجة الى متطلبات رقابية متشددة.

وينتظر القطاع تفعيل دفتر الوسيط العقاري، والذي تم الانتهاء من ربطه مع العديد من جهات الدولة، مثل وزارة العدل والهيئة العامة للمعلومات المدنية وبلدية الكويت والإدارة العامة للإطفاء، إضافة الى وزارة التجارة والصناعة.

ومن المتوقع أن يتم العمل بدفتر الوسيط الإلكتروني خلال الربع الأول من العام القادم، حيث كانت وزارة التجارة قد أصدرت الدفتر الإلكتروني في أغسطس 2019، إلا أنه لم يتم العمل به حتى الآن، وذلك بسبب جائحة كورونا، والحاجة الى المزيد من التنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية.

● سند الشمري

back to top