خاص

مراسلات بين «الصحة» و«فايزر» للتعاقد على عقار باكسلوفيد

عبدالله بهبهاني لـ الجريدة•: الحديث عن متحور «هيهي» شابه تضخيم ومغالطات

نشر في 09-11-2021
آخر تحديث 09-11-2021 | 00:05
 طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني
طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني
أكد طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة د. عبدالله بهبهاني أن التفشيات الجديدة لفيروس كورونا في الصين لا تبرر الضجة المثارة حاليا، حيث إنه لم يتم الإعلان عن ظهور متحور جديد باسم "هيهي"، علما بأن التسمية الرسمية للمتحورات هي بالأحرف الإغريقية لا بأسماء المدن، لافتا إلى اكتشاف حالات في مدينة "هيهي" الصينية على الحدود مع روسيا.

وقال بهبهاني في تصريح لـ "الجريدة" إن الحالات المكتشفة من سلالة "دلتا"، موضحا أن الإجراءات الصينية تتسم بالصرامة، وأن ما يتم تداوله إعلاميا بهذا الخصوص شابه بعض المغالطات والتضخيم.

وجدد بهبهاني التذكير بأن التحورات هي سمة معتادة في فيروسات الحمض النووي الريبوزي، مضيفا أن ظهور تحورات جديدة لا يعني بالضرورة ازدياد شراسة الفيروس، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة استمرار الإجراءات الوقائية لمراقبة القادمين إلى البلاد وأهمها عمل مسحة تفاعل البلمرة المتسلسل "PCR"، كما أن الترصد الوبائي لا يمكن إغفاله حتى مع تحسن الوضع الوبائي في البلاد.

وفي السياق الصحي كشفت مصادر مطلعة أن الكويت ستحصل على عقار باكسلوفيد المضاد لفيروس كورونا الذي يعطى للحالات الحرجة، خلال الفترة المقبلة.

وأكدت المصادر لـ "الجريدة" أن الفترة الماضية شهدت مراسلات بين وزارة الصحة وشركة فايزر المطورة للعقار للاتفاق على كافة تفاصيل الشراء.

وأوضحت أن العقار الجديد نجح بنسبة 89 في المئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو الوفيات بين البالغين المصابين بـ "كوفيد 19"، والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد.

وأشارت إلى أن "فايزر" أعلنت قبل أيام أن الاختبارات السريرية التي أجريت لأول حبة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى فيروس كورونا تظهر أنها عالية الفعالية.

يذكر أن شركة فايزر ستطلب من إدارة الغذاء والدواء والجهات التنظيمية الدولية الموافقة على الحبوب في أقرب وقت ممكن، بعد أن أوصى خبراء مستقلون بوقف دراسة الشركة بناء على قوة نتائجها.

وفي موضوع منفصل، أصدرت وزارة الصحة عددا من قرارات التدوير بين مديري المناطق الصحية والإدارات المركزية، وقررت الوزارة نقل مدير إدارة خدمات كبار السن السابق د. أحمد الحسيني للعمل مديراً لإدارة التأمين والضمان الصحي، ونقل مدير منطقة الصباح الأسبق د. عبداللطيف السهلي مديرا لإدارة خدمات كبار السن، ونقل رئيس المجلس الطبي العام السابق د. حمود الزعبي مديراً لإدارة الأمراض المزمنة، ونقل مديرة منطقة حولي الصحية السابقة د. نادية جمعة رئيساً للمجلس الطبي العام، ونقل مدير منطقة الأحمدي الصحية السابق د. بدر إلياس مديراً لمنطقة حولي الصحية، ونقل مدير منطقة الصباح الطبية السابق د. أحمد الشطي مديرا لمنطقة الأحمدي الصحية، ونقل مدير منطقة الفروانية الصحية السابق د. وليد البصيري مديرا لمنطقة الصباح الطبية التخصصية، ونقل مدير مستشفى الفروانية السابق د. محمد الرشيدي مديرا لمنطقة الفروانية الصحية، ونقل مدير مستشفى الجهراء الأسبق د. علي المطيري مديراً لمستشفى الفروانية.

عادل سامي

قرارات تدوير محدودة بين مديري المناطق والإدارات

ظهور تحورات جديدة لا يعني ازدياد شراسة الفيروس بهبهاني
back to top